أخبار محليةالسلايدر الرئيسيالغد الاردنيكورونا

البلبيسي: لا يمكن لأي بلد منع دخول المتحور الجديد

أكّد مستشار رئاسة الوزراء للشؤون الصحية، مسؤول ملف كورونا، الدكتور عادل البلبيسي، عدم رصد أية إصابة بمتحور أوميكرون الإفريقي.

وشدد البلبيسي، لـ”هلا أخبار”، على أنه لا يمكن لأي بلد منع دخول المتحور الجديد، لافتا إلى أن الأردن لم يسجل أية حالة بالسلالة الإفريقية.

وأشار إلى أن الأردن لم يستقبل أي شخص من دول جنوب أفريقيا وليسوتو وزيمبابوي وموزمبيق وناميبيا وإسواتيني وبوتسوانا، ما يعني عدم وجود أي مواطن في الحجر المؤسسي بفندق مطار الملكة علياء الدولي.

وبيّن، أن وزارة الصحة تقوم بإجراء فحوصات التسلسل الجيني لأية حالة إيجابية تُكتشف بين القادمين من الخارج إلى جانب إجراء الفحص لأية حالة مشكوك بها؛ وذلك للكشف عن متحورات الفيروس التاجي.

وأوضح، أن جميع المعلومات المتوفرة عن السلالة الجديدة مازالت في بداياتها من حيث سرعة الانتشار ومقاومته للقاحات وقوة الأعراض للمصابين، معتقدا أن توفر معلومات علمية كافية عن أوميكرون يحتاج إلى مدة زمنية تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين.

وفي سياق متصل، ذكر البلبيسي أن وزارة الصحة قامت بزيادة أعداد الأسرة بالمستشفيات بشكل كبير في إقليمي الشمال والوسط، مؤكدا أن الوزارة تمتلك القدرة الكاملة على رفع أعداد الأسرة بالرقم الذي تريده.

وعن أسعار فحوصات “PCR” للكشف عن الإصابة بالفيروس، قال إن الوزارة تعتزم تخفيض سعر الفحوصات إلى 20 دينارا.

وحول وفرة اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، أكّد أنّ “المطاعيم متوفرة بوفرة كبيرة؛ إذ أعداد الجرعات بالملايين متوفرة، وننتظر وصول مليون جرعة من مطعوم فايزر نهاية الشهر الحالي”.

وكانت عمليات خلية الأزمة/ المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات قد أعلنت الأحد الماضي، عن اتخاذ المزيد من الإجراءات الاحترازية في مواجهة وصول المتحورات إلى المملكة، وتحديدا المتحور “أوميكرون”.

وأعلن المركز وضع مجموعة من القيود على كل من أقام في دول (جنوب أفريقيا، ليسوتو، زيمبابوي، موزمبيق، نامبيا، اسواتيني، بتسوانا) خلال 14 يوما التي تسبق سفرهم للمملكة.

أولاً: فيما يتعلق بالأردنيين وعائلاتهم (ازواج / زوجات / أطفال)، يسمح بسفرهم للمملكة من خلال مطار الملكة علياء الدولي فقط وحسب القيود التالية:

•التسجيل على منصة www.gateway2jordan.gov.jo.

•حيازة فحص PCR سلبي خلال 72 ساعة التي تسبق السفر للمملكة، يستثنى منهم الأطفال دون سن الخامسة.

•اجراء فحص PCR في مطار الملكة علياء الدولي حال الوصول، يستثنى منهم الأطفال دون سن الخامسة.

•التوقيع على تعهد الحجر المؤسسي لدى موظف الكاونتر في مطار المغادرة.

•الدفع المسبق قبل السفر لقيمة الحجر المؤسسي في فندق مطار الملكة علياء الدولي لمدة 14 يوما.

ثانياً: لا يسمح لغير الأردنيين بالسفر باتجاه المملكة في حال مكثوا في إحدى الدول أعلاه خلال 14 يوما التي تسبق سفرهم للمملكة.

ثالثاً: يتحمل المسافر المسؤولية القانونية في حال قدم معلومات مضللة أو مغلوطة، فضلاً عن غرامة مالية قيمتها 10 آلاف دينار.

إقرأ المزيد :

الأوبئة: نوصي الجميع بالإقبال على أخذ المطاعيم لتفادي المتحور الجديد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock