البلقاءمحافظات

“البلقاء التطبيقية”: منحة يابانية للتدريب على صيانة السيارات الهجينة والكهربائية

حابس العدوان

البلقاء – أكد رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عبدالله سرور الزعبي ان الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA)، ستقوم بتنظيم برنامج تدريبي تقني مكثف لصيانة السيارات الهجينة والكهربائية بالتعاون مع شركات ومؤسسات تدريب يابانية متخصصة في تدريس التقنيات الحديثة للسيارات الهجينة والكهربائية.
وبين ان هذه المنحة جاءت بناء على طلب الجامعة لاكساب الأكاديميين والمهندسين الأردنيين المعرفة والتكنولوجيا اليابانية، ونقلها إلى الطلبة في مختلف الكليات والجامعات التقنية في المملكة.
وقال خلال لقائه الوفد المشارك في البرنامج التدريبي، والذي ضم محاضرين ومهندسين من جامعة البلقاء التطبيقية وجامعة الطفيلة التقنية ” نقدر هذا التعاون من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا لدعم التعليم التقني في الأردن، وأشجع بشدة المشاركين في هذا البرنامج التدريبي على اغتنام هذهً الفرصة، للاطلاع على التقنيات والتكنولوجيا الحديثة في مجال صيانة السيارات الهجينة والكهربائية، ونقلها للطلبة الأردنيين في الكليات والجامعات التقنية”، موضحا ان البرنامج سيتم تنفيذه في اليابان في الفترة مابين كانون الثاني (يناير) إلى شباط (فبراير) 2020.
من جانبه قال نائب ممثل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي في الأردن نور يهارو ماسوجي”، انه نظرا لأن البطالة هي اجندة ملحة في الأردن، ستواصل جايكا دعم التعليم والتدريب في المجالين التقني والمهني، إذ يهدف هذا البرنامج التدريبي إلى تحسين جودة التعليم الفني في الجامعات التقنية الرئيسية، وتسهيل تنمية المهارات التي تتوافق مع الطلب من سوق العمل”. وقال منسق المشروع من جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور محمد معتوق، إن هذا البرنامج الأول من نوعه في بناء شراكة جديدة بين القطاع الاكاديمي والقطاع الخاص على المستوى الدولي، وتم تنفيذه بنجاح بدعم كبير من جايكا ووزارة التخطيط والتعاون الدولي، مضيفا “اننا نتطلع إلى النتائج الجيدة المتوقعة بعد عودة المتدربين ممتلكين معرفة عالية من دولة مثل اليابان، اذ سيتم نشر المعرفة والتقنيات من خلال المحاضرات الدراسية وورش العمل بالجامعات”.
واضاف انه جرى اختيار ثمانية محاضرين ومهندسين لهذا البرنامج التدريبي من كلية معان الجامعية، وكلية الحصن الجامعية وكلية الهندسة التكنولوجية ( البولتكنيك) وكذلك جامعة الطفيلة التقنية، موضحا انه من المقرر حاليا إنشاء برنامج تدريبي آخر في اليابان عام 2021 القادم، لاستقبال الدفعة الثانية لمجموعة أخرى من الأكاديميين في المجال التقني.
ووفق بيانات جمعية مستثمري المناطق الحرة الأردن(JFZIA،)، فان استخدام السيارات الهجينة والكهربائية أصبح على نطاق واسع في الأردن، حيث تم تخليص 23014 سيارة هجينة و 9228 سيارة كهربائية في العام 2018 ما يزيد من الطلب على الفنيين ذوي المهارات العالية لصيانة السيارات الهجينة والكهربائية.

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock