البلقاءالسلايدر الرئيسيمحافظات

البلقاء: هدر كبير للمياه رغم “الأزمة” وحاجة السكان لها (فيديو)

خط رئيسي بمنطقة أم جوزة تذهب جل مياهه إلى الشوارع

محمد سمور
البلقاء- يبدي سكان منطقة أم جوزة شمالي مدينة السلط بمحافظة البلقاء، استغرابهم من عدم اهتمام الجهات المعنية، بإصلاح جذري لمشكلة خط رئيسي يغذي المنطقة ومناطق أخرى، رغم أنه وبسبب اهترائه يهدر كميات كبيرة من المياه منذ سنوات.

وقال عدد منهم لـ”الغد” خلال جولة ميدانية هناك، إن تدفق المياه إلى الشارع بسبب كسور في الخط، أدى وما يزال إلى وقوع حوادث سير جراء انزلاق المركبات، خصوصا للسائقين الذين لا يعرفون المنطقة جيدا، ويأتون للتنزه في منطقة زي أو ممن يعبرون الطريق إلى مناطق أخرى.

الشاب خالد أبو رمان، وهو أحد سكان قرية أم جوزة، يؤكد أن مشهد “شلالات المياه” الناتجة عن كسور واهتراءات في الخط، بات مشهدا مألوفا ويمتد إلى أكثر من 3 سنوات، مشددا على أنه تم تقديم شكاوى عدة للجهات المعنية، “ولا حياة لمن تنادي” على حد تعبيره.

وأضاف أبو رمان، “الماسورة 4 إنش والثقب فيها بحجم 2 إنش أو أكثر، وهذا يسبب هدرا كبيرا بالمياه، وبالمقابل تصل المياه إلى أم جوزة يوم واحد بالأسبوع، ولا تصل المياه إلى خزانات من يملك أو يستأجر بيتا بالطوابق العليا، إلا إذا ركب ماتور”، مشيرا إلى أن حجة الجهات المعنية دائما أنه “لا توجد ميزانية”، ومطالبا في الوقت ذاته بإعطاء مثل الأمر أولوية حتى لا تهدر المياه أكثر.

ويتفق المواطن أبو أحمد مع ما ذكره الشاب أبو رمان، مشيرا إلى أنه ليس بمقدور جميع السكان أن تركيب “ماتور” لضخ المياه إلى الطوابق العليا غير الأرضية، لأنه مكلف ماليا.

وأكد أن على الجهات المعنية، إيجاد حل لمشكلة ضخ المياه، بدلا من مطالبة السكان بتركيب خزانات أرضية تضيف عبئا ماليا.

ويقول الشاب هاشم أبو رمان، إن منطقة أم جوزة متضررة بمسألة وصول المياه إلى خزانات المنازل بشكل مستمر بسبب الهدر الذي ينتج عن الكسور والاهتراءات في خط المياه، فضلا عن تأثر وصول المياه إلى مناطق بعمان ومادبا، مشيرا إلى أن أعمال الصيانة للخط لا تحل المشكلة بشكل جذري، بل يتم غالبا وضع “لحام” على مكان الكسر وسرعان ما تعود المشكلة ويستمر هدر المياه.

وأبدى أبو رمان استغرابه من السكوت عن الأمر وعدم إيجاد حل جذري لهدر المياه، رغم أن المملكة تعيش أزمة مياه هذا الصيف، وتحدث عن ذلك العديد من المسؤولين وخصوصا وزارة المياه نفسها.من جهتها، أكدت مديرية سلطة مياه البلقاء، لـ”الغد”، أنها قامت يوم أمس بإصلاح جميع الكسور والاهتراءات بالخط، مضيفة أن هناك دراسة فنية تجري بالفعل بهدف بحث إمكانية تغيير الخط كاملا خلال الفترة المقبلة.
[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock