أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

البنك الدولي: هيكلية قطاع الكهرباء غير مترابطة

رهام زيدان
عمان- قال البنك الدولي اليوم ان قطاع الكهرباء في الأردن يشكل مفارقة من حيث الاصلاحات حيث حقق في السابق نجاحات في اجتذاب استثمارات جديدة من القطاع الخاص في الكهرباء ثم تبع ذلك اختلالات اقتصادية كلية تتعلق بالاستدامة المالية وتراكم الدين.
وبين انه نتيجة لخمسة وعشرين عاما من الاصلاحات يوجد في الاردن اليوم هيكلية غير مترابطة تضم مشتر واحد من سوق الكهرباء مع هيئة تنظيمية مستقلة ومشاركة القطاع الخاص في توليد وتوزيع الكهرباء وتركيبات هائلة لاستيعاب مصادر الطاقة المتجددة.

وقال إن قطاع الطاقة يشكل اليوم نحو 20% من الدين العام بسبب مستويات الدين المترتبة على شركة الكهرباء الوطنية، كما يعتبر قطاع الكهرباء أكبر مصدر للمطلوبات الطارئة في الأردن كونه القطاع ذو الحجم الأكبر من العقود طويلة الأجل والمضمونة من قبل الحكومة الأردنية، وبالتالي تكتسب معالجة ديون قطاع الكهرباء واستدامته المالية أهمية بالغة لمعالجة التحديات الكلية المالية والدين العام، كما يعد وجود قطاع كهرباء كفء اساسيا لتعزيز التنافسية ومواصلة نمو الاقتصاد.
واضاف البنك الدولي أن الحكومة وبموجب برنامج صندوق النقد الدولي التزمت بخطة مدتها 3 سنوات ابتداء من العام 2021 لتعديل تعرفة الكهرباء لتحسين استهداف الدعم المقدم للاسر وخفض التكلفة العالية على شركات الكهرباء.

وخلال الأعوام 2010- 2015 تم شراء تجارة الكهرباء بالجملة في الاردن من قبل شركة الكهرباء الوطنية بسعر أعلى مما هو ممكن ما أدى إلى خسائر مالية وتراكم الديون في سجلات الشركة ، ولايزال هذا الدين القديم يشكل جل الدين الؤسسي على الشركة.

زر الذهاب إلى الأعلى

السوق مغلق المؤشر 2710.19 0.65%

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock