المنتخبات

البوسنة تسعى لتحقيق سابقة أخرى على حساب نيجيريا

كوريابا – بالنسبة للبوسنة فإن تحقيق انتصار في نهائيات كأس العالم لكرة القدم سيمثل سابقة أخرى حين تواجه نيجيريا بطلة افر يقيا ضمن المجموعة السادسة اليوم السبت.
والبوسنة واحدة من جمهوريات يوغوسلافيا السابقة التي كانت قوة في عالم كرة القدم. والبوسنة رغم أنها تشارك للمرة الأولى في كأس العالم لا يمكن تصنيفها كفريق متواضع.
ويسعى مدربها صفوت سوشيتش وهو صانع لعب سابق لمنتخب يوغوسلافيا لضمان مكان في الدور الثاني على حساب نيجيريا التي خيبت الآمال في مباراتها الأولى بالتعادل أمام إيران وتبدو قريبة من تكرار الخروج من الدور الأول مثلما فعلت مرتين من قبل خلال القرن الحالي.
ووضعت البوسنة منافستها الارجنتين بطلة العالم مرتين وأحد المرشحين للفوز بالبطولة الحالية تحت ضغط في مباراتها الأولى يوم الأحد الماضي بعدما تلقت شباكها هدفا مبكرا بقدم أحد لاعبيها قبل أن تسجل هدف تقليص الفارق عن طريق البديل فيداد ابيسفيتش وهو أول هدف للبوسنة في النهائيات.
وما فشلت البوسنة في تحقيقه ربما بفضل تألق دفاع الارجنتين هو إيصال الكرة إلى المهاجم العملاق ايدن دجيكو وهو هداف الفريق واللاعب الذي ينبغي أن يساعد الفريق ليتأهل للدور الثاني.
ويتحرك دجيكو كثيرا بدون كرة ويتيح للاعبي الوسط الانطلاق في المساحات الخالية لتسجيل الأهداف لكن البوسنة ستحتاجه أكثر لإنهاء الهجمات من أجل التغلب على فينسن إنياما حارس نيجيريا وأفضل لاعبيها.
وسيتوقع من يعتقدون في أن الطقس على المباريات سيلعب دورا في كوريتيبيا الواقعة في منتصف أميركا الجنوبية أن تشعر نيجيريا بارتياح أكبر.
لكن البوسنة أظهرت أمام الارجنتين مدى تماسكها وانضباطها وإن تحلت بالصبر فلن تجد صعوبة في الفوز على نيجيريا التي تعيش حالة تراجع منذ وصل فريقها الموهوب في التسعينيات للدور الثاني في كأس العالم وفاز بالذهبية الأولمبية.
وخسرت نيجيريا مدافعها جودفري أوبوابونا للإصابة امام إيران ويرجح أن يحل محله المخضرم جوزيف يوبو الذي شارك في كأس العالم 2002 و2010.
كما يتوقع أن يشرك مدربها ستيفان كيشي من البداية اللاعب بيتر أوديموينجي في الهجوم إلى جانب إيمانويل إيمنيكي.
ويحوم شك حول مشاركة قائد البوسنة امير سباهيتش المصاب في ركبته بعدما غاب عن التدريب أول من أمس الخميس. وترك قلب الدفاع ملعب التدريب وقد أحاط رباط به ثلج بركبته اليسرى.
وقال سياد صالحوفيتش قائد البوسنة الذي يمكن أن يلعب أيضا كظهير أيسر: “أنا متفائل بشأن فرص سباهيتش في اللعب لأننا نعرف جيدا مدى قوته وما يعنيه للفريق”.

حقائق عن مباراة البوسنة ونيجيريا

– المكان: ستاد ارينا بانتانال في كويابا.
– السعة: 42968 متفرجا.
– الحكم: بيتر اوليري من نيوزيلندا.
– التشكيلة المحتملة:
نيجيريا: فينسان انياما.. إيفي أمبروز.. جوون أوشانيوا.. كينيث أوميرو.. جوزيف يوبو.. جون أوبي ميكل.. أوجيني أونازي.. فيكتور موزس.. أحمد موسى.. بيتر اوديموينجي.. إيمانويل إيمنيكي.
البوسنة: اسمير بيغوفيتش.. منصور مويجا.. أمير سباهيتش.. ايرمين بيشكاشيتش.. سياد كولاشيناتس.. ميراليم بيانيتش.. محمد بشيتش.. زفيزدان ميسيموفيتش.. سيناد لوليتش.. فيداد ابيسفيتش.. ايدن دجيكو.
– لم تسجل نيجيريا أي هدف في البطولة حتى الآن بعد تعادلها بدون أهداف مع ايران في الجولة الأولى يوم الاثنين الماضي وما تزال تبحث عن أول فوز لها في البطولة بعد ثماني مباريات منذ تفوقها على اسبانيا وبلغاريا في كأس العالم 1998 حين بلغت الدور الثاني.
– تتطلع بطلة افريقيا لاجتياز الدور الأول بعدما أخفقت في ذلك في 2002 و2010.
– خسر منتخب لبوسنة الوافد الجديد على البطولة مباراته الأولى أمام الأرجنتين 2-1 لكنه أحرز هدفا بواسطة فيداد ابيسفيتش.
– لم يلعب الفريقان معا قبل ذلك وستكون هذه المواجهة الأولى.(رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock