شركات وأعمال

التأمين على السيارات في الإمارات، ما الذي يجب أن تعرفه؟

يمكن أن تتسبب حوادث السيارات في أضرار جسيمة لجميع الأطراف التي يشاء حظها العاثر التعرض لهذه التجربة المريرة ففي عام 2016، تم تسجيل ما مجموعه 2,189 إصابة بسبب حوادث السيارات في إمارة دبي وحدها. ووفقًا لإحدى الدراسات، تنطوي معظم حوادث السيارات على وقوع إصابات قد تكون خطيرة في كثير من الأحيان. وبالإضافة إلى الإصابات والوفيات، حيث تؤدي الحوادث في كثير من الأحيان إلى إهلاك السيارة – أو تتسبب على الأقل في أضرار جسيمة تتطلب إصلاحات مكلفة.

وفي مثل تلك الحالات تبرز مدى أهمية التأمين على السيارات ومع التغييرات الأخيرة في القوانين المنظمة لأنشطة التأمين على المركبات في دولة الإمارات، بات كثيرون يفكرون مليًا في دراسة الخيارات المتاحة للتأمين على سياراتهم. وبرغم أن أسعار وثائق التأمين قد ارتفعت مؤخرًا، إلا أن اللوائح الجديدة المنظمة للتأمين على السيارات في الإمارات أصبحت توفر حماية أكثر شمولية للعميل لذلك فمن الضروري أن يفهم الجميع أهمية التأمين على السيارة وكيفية الحصول على أفضل صفقة ممكنة.

فما هو التأمين على السيارات؟

عند النظر إلى قطاع التأمين على السيارات في دولة الإمارات، من الضروري أن نفهم جيدًا على الأقل المفاهيم الأساسية لوثائق التأمين فالتأمين على السيارة هو في جوهره بوليصة يشتريها المؤمن له للتحوط من الأضرار والأحداث الأخرى التي تؤثر على سيارته.

ففي حال تعرضت سيارة المؤمن له لحادثة سلمكم الله، عندها يحق له المطالبة بالاستفادة من بوليصة التأمين وفي معظم الحالات، يتم نقل السيارة إلى ورشة إصلاح مؤهلة للتعامل مع الحوادث، والتي تقدم بدورها عرض أسعار لكافة بنود الإصلاح ليقوم المستفيد بعد ذلك بتقديم عرض السعر إلى شركة التأمين والتي تقوم بمراجعة العرض لإبداء الموافقة أو الرفض.

وأيضاً، يتساءل البعض عن مفهوم التأمين تجاه الغير أو الطرف الثالث، وهو أحد العوامل الهامة التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار عند شراء بوليصة التأمين على سيارتك فيعني التأمين على سيارات الغير أن شركة التأمين ستدفع مقابل الأضرار التي تتعرض لها سيارة الطرف الآخر في الحادثة وتشير النصوص القانونية إلى أن الشخص المتسبب في وقوع الحادث يكون هو المسئول عن تعويض الضحية عن الأضرار التي تعرض لها وفي هذه الحالة يغطي تأمين الطرف الثالث التكاليف التي يقع على عاتق المؤمِن أداءها للطرف المتضرر.

والآن، ما الذي ينبغي أن تعرفه قبل التأمين على سيارتك؟

قبل البحث عن الوثيقة المناسبة للتأمين على سيارتك في الإمارات، هناك بعض الأمور التي ينبغي أن تكون على دراية بها. في واقع الأمر، فإن إجراء بحث على الإنترنت عن أفضل وثائق تأمين السيارات التي توفر حماية شاملة، ثم الموافقة على أول عرض تجده في طريقك، سوف تكون في الأغلب تجربة مخيبة للآمال حيث يجب عليك قراءة كافة الوثائق والتفاصيل التي تتضمنها بوليصة التأمين قبل التوقيع عليها وألا تدفع أي أموال قبل أن تتأكد ما هى الجوانب التي تغطيها بالضبط – وما هى الأشياء التي ستتحمل أنت تكلفتها. أولاً، أسأل عن نسبة التغطية في وثيقة التأمين على السيارة حيث يكتفي البعض بمجرد وجود تغطية للأضرار التي يتعرض لها الغير. ورغم أهمية هذا البند إلا أنه لا يكفي أبدًا لأن يكون وثيقة تأمين قائمة بذاتها، بل بالأحرى لا يزيد عن كونه ميزة إضافية في الوثيقة الأساسية.

من المهم أيضًا مراعاة اشتراطات السن حيث أن عمر المؤمن له قد يؤثر على قيمة القسط الشهري، سواء عند شراء وثيقة التأمين عبر الإنترنت أو بشكل مباشر من إحدى الشركات المتخصصة حيث يؤثر العمر أيضًا على حجم المساهمة المطلوبة من جانب المؤمن (نسبة التحمل) فإذا كان عمر الشخص أقل من 25 عام، فقد يدفع نسبة تحمل قدرها 10% من تكاليف الإصلاح عندما تتعرض سيارته لحادثة.

لا تنسى أيضًا السؤال عن مدى توفر خدمة المساعدة على الطريق كأحد المزايا الإضافية في وثيقة التأمين وبرغم أن وجود هذه الميزة قد يرفع قيمة القسط الشهري، إلا أنها خدمة مفيدة للغاية، أيضًا من الضروري للأشخاص الذين يسافرون بشكل متكرر إلى مناطق ربما تقع خارج التغطية التأمينية التأكد من وجود تغطية موسعة بحيث يستفيد من سريان بنود وثيقة التأمين عندما يسافر إلى تلك المناطق التي ربما لا تحبذ بعض الشركات تغطيتها.

كيف تحصل على أفضل وثيقة للتأمين على سيارتك؟

يكتفي البعض بطلب عرض أسعار واحد ثم يوافقون مباشرةً على شراء وثيقة التأمين لينتهي الأمر في هذه الحالة عادةً بشراء وثيقة ذات تغطية محدودة أو ذات تكلفة مرتفعة. ولهذا فمن الضروري عند شراء وثيقة تأمين البحث بشكل موسع عن الخيارات المتاحة لذا يعتبر الحصول على عروض أسعار عبر الإنترنت أمرا جيداً لإنه سيسهل عليك من مهمة الاطلاع على وثائق متعددة وعروض أسعار متنوعة ثم المفاضلة بينها لاختيار ما يناسبك.

ويحبذ كثيرون هذه الطريقة عند السعي للتأمين على سيارتهم، حيث يطلبون الحصول على عروض أسعار من شركات متعددة. هناك أيضًا بعض المواقع المرتبطة بالعديد من مزودي خدمات التأمين على السيارات. تستطيع إرسال التفاصيل إلى هذا الموقع والذي يقوم بدوره بتحليلها وتقديم عدة عروض للاختيار من بينها.

وبعد الحصول على هذه العروض تأتي خطوة المفاضلة بينها. حاول البحث عن وثيقة التأمين التي تقدم أكبر تغطية ممكنة مع إتاحة الميزات الإضافية المهمة بالنسبة لك، وأخيرًا تلك التي تقدم أفضل سعر للقسط الشهري.

ما هي البنود التي يجب أن يغطيها التأمين على السيارة؟

بعد الحصول على عدة عروض من الضروري ألا يقتصر عامل الاختيار بالنسبة لك على الأسعار فقط فمن الضروري أن تدرس حجم التغطية والميزات الإضافية التي تقدمها كل وثيقة، بحيث تختار خطة التأمين التي تلبي احتياجاتك الشخصية على النحو الأفضل.

ابحث عن العوامل التالية لضمان أن تقدم بوليصة التأمين على سيارتك تغطية كافية:

  • يجب أن تتضمن الوثيقة الحماية من التزاماتك تجاه الغير بحيث تقوم شركة التأمين بتغطية التكاليف التي تكون مطالبًا بها لإصلاح سيارات الأطراف الأخرى.
  • يجب أن تقدم وثيقة التأمين تغطية موسعة في حال كان الشخص يسافر خارج البلاد بشكل متكرر.
  • يجب أن توفر خيار الحصول على شهادة عدم وجود مطالبات والتي ستفيدك في الحصول على خصومات على أقساط التأمين الجديدة.
  • من الأفضل ألا تتضمن الوثيقة نسبة تحمل أو رسوم بسيطة قدر الإمكان – تشير هذه الرسوم إلى التكاليف التي يتحملها المؤمن له عند وقوع حادث سيارة.

عملية المطالبة عند التأمين على السيارة

قد تختلف عملية المطالبة للاستفادة من الحماية التي توفرها وثيقة التأمين من شركة لأخرى. في معظم الأحوال، يجب إبلاغ الشرطة المحلية بوقوع الحادث، حيث يعتبر محضر الشرطة في هذه الحالة بمثابة دليل على وقوع الحادث، كما يقدم تفاصيل عن الأطراف المعنية ويزود الطرف المؤمن له بالوثائق اللازمة لتقديم المطالبات.

وتشترط شركات التأمين أيضًا تقديم عرض سعر بتكاليف الإصلاح، على أن يكون مدعومًا بوثائق إضافية لتبرير وتفصيل التكلفة حتى يتسنى لشركة التأمين تقييمها. يحصل الطرف المؤمن عليه بعد ذلك على قرار من الشركة لتحديد ما إذا كانت الوثيقة تغطي الأضرار التي وقعت من عدمه.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock