آخر الأخبار حياتنا

التبرع بالدم يقلل الإصابة بأمراض القلب

عمان- لا يوجد هناك نهاية لفوائد التبرع بالدم، فقد ظهر أن من يتلقى الدم المتبرع به ليس هو وحده من يستفيد، بل إن المتبرع يستفيد أيضا، وقمة الفائدة هي مساعدة الآخرين.
هذا ما ذكره موقع www.healthline.com الذي أضاف أن التبرع بالدم له فوائد عديدة على الصحة النفسية والجسدية معا، فقد ذكرت مؤسسة الصحة النفسية أن مساعدة الآخرين لها الفوائد الآتية:
• التخفيف من الضغط النفسي.
• تحسين الرفاهية النفسية.
• المساعدة على التخلص من المشاعر السلبية.
• منح إحساس بالانتماء والتقليل من الوحدة.
بالإضافة إلى الفوائد الجسدية، فقد وجدت الأبحاث أن هناك فوائد صحية جسدية عديدة من التبرع بالدم على المتبرع. ومن هذه الفوائد الآتي:
التقليل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب: فالتبرع بالدم يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية لأسباب عديدة من ضمنها كونه يقلل من لزوجة الدم. فقد وجدت إحدى الدراسات أن التبرع المنتظم بالدم قلل من مستويات الكوليسترول السيئ في الدم بشكل جوهري، ما يقي من الأمراض القلبية الوعائية.
التقليل من احتمالية الإصابة بالسرطان: فقد وجدت إحدى الدراسات انخفاضا في احتمالية الإصابة بسرطانات معينة لدى من يقومون بالتبرع بالدم بشكل منتظم. وتتضمن هذه السرطانات سرطان القولون والكبد والرئة والمريء والمعدة.
كما وأن التبرع بالدم يعطيك المجال للحصول على فحص طبي مجاني، حيث أن الفريق الطبي يقوم بإجراء فحص لك يتم خلاله فحص النبض وضغط الدم ودرجات الحرارة ومستويات الهيموغلوبين في دمك. هذا الفحص المجاني السريع يلقي نظرة مهمة على الصحة العامة، فهو يكشف عن المشاكل الصحية التي قد تكون موجودة وغير مكتشفة.
أما السؤال هنا، هل هناك مضار للتبرع بالدم؟ يعد التبرع بالدم آمنا ولا يسبب الإصابة بالأمراض، فالأدوات المستخدمة لكل متبرع تكون جديدة ومعقمة. بعد الأشخاص يشعرون بالدوار أو الغثيان بعد التبرع بالدم.، غير أنهما لا يستمران عادة إلا لدقائق معدودة. فإن حدث ذلك معك، استلق رافعا ساقيك إلى أن تتحسن. وقد يصاب المتبرع بنزيف أيضا، وذلك مكان الإبرة، فما عليه حينها إلا أن يضع القليل من الضغط مكان الإبرة ويرفع ذراعه التي سحب منها الدم لدقائق قليلة. فهذا كفيل بإيقاف النزف.
اتصل بالطبيب إن شعرت بأي من الآتي بعد التبرع بالدم:
• الشعور المستمر بالدوار والغثيان حتى بعد شرب السوائل وتناول الطعام وخذ أقساطا كافية من الراحة.
• ظهور كدمة مرتفعة عن سطح الجلد أو استمرار النزيف في مكان الإبرة.
• الحدوث بالألم أو الوخز أو التنميل في الذراع اتي سحب منها الدم.

ليما علي عبد
مترجمة طبية وكاتبة محتوى طبي
[email protected]
Twitter: @LimaAbd

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock