أخبار محليةاقتصاد

‘‘التجار‘‘ ينتخبون ممثليهم في مجالس الغرف والقطاعات التجارية اليوم

طارق الدعجة

عمان – ينتخب تجار المملكة اليوم ممثلين جددا في مجالس ادارة الغرفة والقطاعات التجارية من بين 222 مرشحا وسط اشتداد وتیرة المنافسة بین المرشحین.
وبحسب قانون الغرفة التجاریة المؤقت رقم (70) لسنة 2003 ونظام غرف التجارة لسنة 2009 یشترط للترشح أو الانتخاب بأن لا یقل رأسمال المؤسسة التجاریة عن 5 آلاف دینار.
ووفقا للقانون ”یحق لكل تاجر تنطبق علیه شروط المشاركة في الانتخابات، الحق في اختیار 9 أعضاء من المرشحین لإدارة مجالس الغرف وانتخاب ممثل واحد للقطاعات التجارية“.
ويوجد في المملكة 16 غرفة تجارية تتشكل مجالس ادارتها من تسعة اعضاء لكل غرفة بمن فيهم الرئيس فيما تتشكل غرفة تجارة الاردن من 30 عضوا هم رؤساء الغرف التجارية بالإضافة الى لثلاثة ممثلين من غرفة تجارة عمان علاوة عن الفائزين من القطاعات التجارية العشرة.
يشار ان الهيئة المستقلة للانتخاب اجلت موعد اجراء الانتخابات التي كانت يفترض ان تكون يوم السبت الماضي وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني لحضور الهيئة العامة في الغرفة التجارية باستثناء غرفة تجارة الرمثا التي اكتمل فيها النصاب وتم اجراء الانتخابات.
وحدد مجلس مفوضي الهيئة اليوم السبت موعداً للاقتراع وسيكون من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة السابعة مساءً. ويعول تجار على الانتخابات بأن تفرز مجالس متجانسة وقویة قادرة على تحمل المسؤولیة في ظل حجم التحدیات التي تواجه القطاع التجاري بالمملكة بعیدا عن المصالح الشخصیة.
وأكدوا على ضرورة أن تعمل مجالس الغرفة التجاریة الجدیدة كفریق واحد ومتجانس وان یتم طي ملف الانتخابات وأجواء المشاحنات والخلافات التي قد تحدث قبل إجراء موعد الاقتراع.
ويشارك في هذه الانتخابات (117) مراقبا محليا يتبعون لـ(5) جهات ومراقبان دوليان يتبعون لجهتين دوليتين، في حين بلغ عدد الصحفيين المعتمدين للمشاركة في مراقبة هذه الانتخابات (184) صحفياً وفق بيان صادر عن الهيئة.
واكدت الهيئة حرصها على التعاون مع المراقبين وتسهيل مهمتهم كشركاء في نجاح العملية الانتخابية كما قامت الهيئة بتجهيز مركز اعلامي خاص بانتخابات غرف التجارة في مبنى الهيئة وتزويده بكل ما يلزم ليكون جاهزا لاستقبال الاعلاميين والمراقبين في صباح يوم الاقتراع.
وترشح لانتخابات الغرفة 23 تاجرا توزعوا على كتل وهي التاجر، ويرأسها خليل الحاج توفيق وتضم بعضويتها بهجت حمدان ومحمد الكايد والمهندس جمال بدران ونبيل الخطيب وسلطان علان وخطاب البنا وماهر يوسف وعلاء ديرانية.
اما الكتلة الثانية فهي الشباب، ويرأسها مروان غيث، وتضم بعضويتها نادية الدجاني وامجد السويلميين وشوقي القبطي وتيسير الخضري.
اما الكتلة الثالثة فهي عهد، ويرأسها غسان خرفان وتضم بعضويتها نافذ عليان وطارق الطباع وجمال فريز ويوسف مراد ونضال أبوهيكل ومحمد علي البقاعي وعبد الرحمن النابلسي وفلاح الصغيّر.
وتعد غرفة تجارة عمان اقدم غرف التجارة بالمملكة وتأسست عام 1923 وتضم بعضويتها حاليا ما يزيد على 47 ألف شركة ومؤسسة تجارية وخدمية، فيما يبلغ عدد التجار الذين يحق لهم الاقتراع في انتخاباتها 19634 شركة ومؤسسة تجارية وخدميّة.
وتنوعت برامج المرشحين التي حملت اهدافا عامة لخدمة القطاع التجاري وسط تلمس همومه التي يعيشها راهنا في ظل ظروف استثنائية وصعبة تعاني منها قطاعات اقتصادية عديدة مع عدم اغفال الخصوصية الجغرافية لمحافظة اربد من نواحي واقع حال اسوقها وقضاياها المتصلة مع الدوائر الخدمية ذات التماس المباشر مع القطاع التجاري.
وحملت البرامج افكارا متصلة بكل قطاع تجاري منفرد على الالتزام بتشكيل لجان قطاعية تعنى بدراسة هموم واوجاع القطاعات واجتراح المقترحات والحلول الملائمة لمعالجتها في سبيل تحقيق نهضة اقتصادية وكسر حالة الجمود التي تعانيها الاسواق بالتعاون مع مؤسسات مجتمعية ابرزها البلديات.
كما حملت توجهات ذات خدمات خاصة كتطوير الجوانب الخدمية الصحية التي تقدم كالاهتمام بتطوير فعالية صناديق التكافل الاجتماعي واقامة الدورات التوعوية حول التجارة الالكترونية وانشاء صناديق دعم للمشاريع الصغيرة والاهتمام بالمعارض التسويقية وغيرها ناهيك عن ايلاء الجوانب التشريعية المتصلة بالعمل التجاري الاهتمام الخاص.
وتطرقت البرامج الى ضرورة تبني سياسات تحفيزية للقطاع التجاري في الجوانب الاستثمارية واستنهاض همم البناء على ما تم انجازه عبر مسيرة الغرفة التي تمتد الى عدة عقود عبر تعزيز نهج التشاركية والانفتاح المتواصل بين اعضاء الغرفة ومجلس ادارتها من خلال التمثيل والمشاركة في اللجان والانشطة المختلفة.

مقالات ذات صلة

عاجل

"الغد" تنشر تعديلات قانونية النواب على العفو العام
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock