آخر الأخبارالغد الاردني

“التحالف المدني” يستعد لعقد مؤتمره التأسيسي وتضارب في مخاطبات “لجنة اﻷحزاب”

هديل غبون

عمان – أثار كتابان رسميان صدرا عن لجنة اﻷحزاب في وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية إلى حزب التحالف المدني، مؤخرا، حول طلب اللجنة استكمال أعمال المؤتمر التأسيسي السابق، وأتبع بعد أسبوعين بطلب ثان لعقد مؤتمر تأسيسي جديد، جدلا قانونيا بشأن انسجام قرارات لجنة اﻷحزاب مع أحكام القانون، فيما يستعد التحالف لعقد مؤتمر تأسيسي جديد. 
وتلقى حزب التحالف المدني الذي أعلن عن تأسيسه في كانون الأول (ديسمبر) 2018، كتابين منفصلين، بحسب ما أكد ممثل المؤسسين في الحزب المحامي هيثم عريفج لـ”الغد”، وتضمن اﻷول طلبا باستكمال أعمال المؤتمر التأسيسي السابق للحزب تلقاه بتاريخ 26 آب (أغسطس) 2021، وانتخاب الهيئات والمجالس بموجبه، على أن تتم الدعوة لاحقا لعقد المؤتمر الوطني العام سندا ﻷحكام النظام الداخلي للحزب، وذلك بحسب نص الكتاب الذي حصلت “الغد” على نسخة منه، حيث أوردته لجنة اﻷحزاب إثر مخاطبة من الحزب بطلب الموافقة على إعادة عقد المؤتمر التأسيسي.
أما الكتاب الثاني الذي تلقاه الحزب بتاريخ 7 أيلول (سبتمبر) 2021، فتضمن تأكيد لجنة اﻷحزاب ضرورة التزام حزب التحالف المدني بقرار لجنة اﻷحزاب في 2019 حول رفض تعديلات النظام الداخلي للحزب والتصويت على قرار الاندماج مع الحزب الديمقراطي الاجتماعي، لاعتبار أن التصويت عليها جرى خلال المؤتمر التأسيسي وليس قبل انعقاده.
كما تضمن الكتاب الثاني، طلب التقيد بقرار المحكمة اﻹدارية العليا الصادر في اﻷول من كانون الأول (ديسمبر) 2020 المؤيد لقرار لجنة اﻷحزاب برفض مخرجات المؤتمر التأسيسي اﻷول.
وتضمن الكتاب الثاني أيضا؛ طلب اللجنة التزام الحزب بعقد  مؤتمر تأسيسي جديد، استجابة لمتطلبات المؤتمر الوطني العام، وانتخاب المجلس التنفيذي والهيئات اﻷخرى من لجان القطاعات والمجلس الاستراتيجي، مع تأكيد ضرورة اكتمال النصاب القانوني عند عقد المؤتمر التأسيسي.
ومن جهته، أوضح عريفج لـ”لغد”، أن الحزب بكل اﻷحوال بصدد تشكيل لجنة تحضيرية لعقد المؤتمر تأسيسي جديد، رغم ما يحمله الكتاب اﻷول من تساؤلات حول قانونية أعمال المؤتمر اﻷول، مشيرا إلى أن المخاطبة اﻷولى تشير إلى صحة إجراءات المؤتمر التأسيسي السابق. 
وبين عريفج أن الحزب طلب عقد المؤتمر التأسيسي مجددا، في ضوء تحسن الحالة الوبائية في البلاد وإعادة فتح القطاعات كاملة، مشيرا إلى أن للحزب قدرة وجاهزية على عقد المؤتمر بغض النظر عن الظروف التي رافقت التأسيس وما لحقها من بعض الانسحابات والاستقالات.
ولم تحدد الوزارة المهلة الزمنية لعقد المؤتمر التأسيسي وفقا لتوصية لجنة اﻷحزاب في وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، فيما لم يعلن الحزب للآن عن موعد المؤتمر، بحسب عريفج.
وعقد حزب التحالف المدني في 24 آب (أغسطس) 2019، مؤتمره التأسيسي، تخلله التصويت على النظام الداخلي للحزب وتعديلاته التي تضمنت قرارا بالاندماج مع الحزب الديمقراطي الاجتماعي وإقرار التقرير المالي للحزاب، لكن لجنة اﻷحزاب رفضت مخرجات المؤتمر حينها.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock