التحالف يستأنف عملياته ضد "داعش" انطلاقا من تركيا

واشنطن- استأنف التحالف ضد تنظيم داعش عملياته الجوية التي تستهدف الجهاديين انطلاقا من تركيا بعد تعليقها اثر محاولة الانقلاب العسكري، وفق ما اعلنت وزارة الدفاع الاميركية امس.اضافة اعلان
وقال المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك في بيان ان "عمليات التحالف ضد تنظيم "داعش" استؤنفت في كل القواعد في تركيا" بعد اعادة فتح المجال الجوي التركي امام الطائرات العسكرية.
وتضطلع تركيا بدور رئيسي في عمليات التحالف ضد الجهاديين. وبعد تردد طويل، اجازت في تموز (يوليو) الفائت للتحالف استخدام قاعدة انجرليك الجوية  لتنفيذ عملياته الجوية في سورية المجاورة والعراق.
وتنشر الولايات المتحدة 1500 عسكري ومدني في القاعدة اضافة الى طائرات من دون طيار واخرى هجومية من طراز "ايه 10" ومقاتلات "براولر" الالكترونية وطائرات امداد.
وقال مسؤول تركي ان انقرة تشتبه بأن قاعدة انجرليك استخدمت لإمداد المقاتلات التي استخدمها الانقلابيون.
وذكرت صحيفة "حرييت" أمس ان السلطات التركية اعتقلت في القاعدة المسؤول في القوات الجوية الجنرال بكير اركان فان إضافة الى اثني عشر ضابطا.
وأوضح البنتاغون أمس ان الكهرباء ما تزال مقطوعة عن القاعدة الجوية، لكن العمليات يمكن ان تتواصل باستخدام مولدات طوارئ.
وقال كوك ان "المنشآت الاميركية ما تزال تستخدم مصادر كهرباء داخلية، لكننا نأمل بأن نتزود سريعا" بالتيار الكهربائي المعتاد، مؤكدا ان "العمليات في القاعدة لم تتأثر".
وتنشر واشنطن ايضا نحو 300 جندي من القوات الجوية في قاعدة دياربكر (جنوب شرق) متخصصين في البحث عن طيارين يسقطون في المناطق المعادية وانقاذهم.
وهؤلاء مزودون مروحيات "بايف هوك" وطائرات "سي-130". وهم على استعداد للتدخل لانقاذ طياري التحالف في حال اسقطت طائراتهم فوق العراق او سورية.-(ا ف ب)