حياتناصحة وأسرة

التدخين أحدها.. أسباب غير متوقعة لتساقط الشعر

ليما علي عبد

عمان- إن كنتِ تلاحظين أن شعرك يتساقط بكثرة، فقد يكون واحد مما يلي هو السبب وراء هذا التساقط، بحسب موقع “WebMD”:
الآثار الجانبية لبعض الأدوية
إن كنت تستخدمين الأدوية، فعليك بإعادة مراجعة النشرة الدوائية لها، فتساقط الشعر قد يكون من آثارها الجانبية. وتتضمن الأدوية التي من المحتمل أن تسبب تساقط الشعر ما يلي:
• الأدوية المميعة للدم.
• أدوية حب الشباب الغنية بفيتامين (أ).
• أدوية ضغط الدم وأمراض القلب.
• الأدوية المضادة للاكتئاب.
• أدوية التهاب المفاصل.
• أدوية النقرس.
• الستيرويدات الابتنائية.
انخفاض مستويات الحديد
يساعد الحديد على الحفاظ على صحة شعرك، فعندما تنخفض مستوياته لديك، فإن شعرك يتأثر بشكل سلبي وقد يتساقط. وهناك إشارات أخرى تدل على أن تساقط شعرك ناجم على الأرجح عن نقص مستويات الحديد لديك، منها ما يلي:
سهولة تكسر الأظافر، تحول لون البشرة إلى باهت أو مائل للصفرة، ضيق التنفس، تسارع ضربات القلب، والشعور بالضعف العام.
التعرض لضغط نفسي
يؤدي التعرض لضغط نفسي مفرط في بعض الأحيان إلى مهاجمة جهاز المناعة لبصيلات الشعر، كما أن الكثير من القلق يؤدي إلى توقف الشعر عن النمو، مما يجعله أكثر عرضة للتساقط أثناء تسريحه.
الخضوع لعملية لتخفيف الوزن
يؤدي نقص مستويات الزنك لديك بعد الخضوع لأي عملية جراحية إلى أن يصبح شعرك أكثر عرضة للتساقط. وتعد عمليات تخفيف الوزن بشكل خاص أحد العوامل المؤدية لتساقط الشعر نتيجة لما تسببه من انخفاض في مستويات هذا المعدن المهم لدى العديد ممن يخضعون لها، مما يجعل بعض الأطباء يصفون لهم مكملات الزنك للحد من هذا التساقط.
عدم الحصول على البروتين بشكلٍ كافٍ
عندما لا يحصل جسدك على ما يحتاجه من البروتين، فإنه يلجأ إلى الحفاظ على الموجود منه في الجسد، ومن ضمن ما يفعله لتحقيق هذا الغرض هو إيقاف نمو الشعر. وبعد 2-3 أشهر من هذا التوقف، يبدأ الشعر بالتساقط. ولتجنب حدوث ذلك، عليك بتناول اللحوم والبيض والمكسرات وغيرها من مصادر البروتين بشكلٍ كافٍ.
التدخين
إن كنت مدخنة، فعليك أن تعلمي أن شعرك ليس محصنا ضد ما يسببه التدخين من أضرار على جسدك بأكمله، فما تحتوي عليه السجائر وغيرها من طرق التدخين من مواد سامة قد تؤذي بصيلات شعرك وتمنعه من النمو البقاء في فروة رأسك.
الإصابة بمرض ما
يعد تساقط الشعر عرضا لأكثر من 30 حالة مرضية، منها أمراض المناعة الذاتية واضطرابات الغدة الدرقية ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات. كما أن شعرك قد يتساقط إن ارتفعت درجات حرارتك بشكل كبير.
الإصابة بأحد اضطرابات الأكل
يسبب كل من القهم العصابي (فقدان الشهية لأسباب نفسية) والشره المرضي الذي يعرف أيضا بالبوليميا (التخلص من الطعام بعد الإفراط في تناوله من خلال التقيؤ أو طرق أخرى) إلى تساقط الشعر، وذلك نتيجة لعدم حصول الجسم على ما يحتاجه من مواد غذائية لنمو شعر صحي والحفاظ عليه. تحتاج اضطرابات الطعام للعلاج الطبي النفسي.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock