التراث العمراني محور ملتقى المبدعات العربيات في سوسة

 

تونس  - يعقد الملتقى الثاني عشر للمبدعات العربيات من الخامس الى السابع من نيسان(ابريل) المقبل في مدينة سوسة على الساحل الشرقي التونسي، للبحث خصوصا في دور "المبدعة العربية والبحث في مجال التراث العمراني".

اضافة اعلان

وقال منظمو الملتقى ان الاجتماع سيبحث  هذه العام في "التحديات التي تواجه التراث المعماري في المنطقة امام زحف العمار الغربي في اطار ما يسمى بالعولمة".

ويشارك فى الملتقى باحثات في التراث ومهندسات معماريات من تونس ودول عربية اخرى.

وصرحت مديرة المهرجان نجوى المستيري شريف في مؤتمر صحافي ان بين المشاركات العراقية اعتماد القصيري واللبنانية صيجان بيطار والمصرية نسرين محمد رفيق والسوريات عبيرعرقاوي ونجوى احمد عثمان ونادية خوست.

كما ستشارك العمانية رحمة قاسم صابر الفارسي والسودانية انتصار صغيرون والمغربية ليلي السدرة والكويتية امل عبدالله والتونسيات سلوى زنفر وسلوى الطرابلسي وليلى عمار وجميلة بينوس وسامية يعيش.

وسيشهد الملتقى مداخلات حول "جنة العمارة في خطر" و"المعالم الاثرية المختلفة وكيفية العناية بها من صيانة وترميم وتطوير" و"التراث الحضاري لمدينة سامراء" و"احياء مدينة دمشق عاصمة الثقافة العربية للعام 2008".

كما سيناقش قضية "التخطيط السياحي للمناطق الاثرية من منظور بيئي".

ويتضمن برنامج الملتقى عرضا مسرحيا بعنوان "امرأة" للتونسية زهيرة بن عمار وسهرة فنية لمجموعة "اثر" الموسيقية من تونس ومعرض للصور الفوتوغرافية حول التراث العالمي في البلاد العربية.

وينفرد الملتقى منذ اكثر من عشر سنوات بطرح مواضيع تتعلق بابداعات المرأة العربية فى مختلف الميادين الثقافية.

فبعد لقاء الشاعرات في دورته الاولى في 1992، خصص دوراته لمجالات عدة من بينها "جماليات الصورة في الابداع النسائي العربي: المرأة واصفة وموصوفة" في 1997 و"المرأة والسينما" في 1999 ثم في العام التالي "المرأة والمسرح العربي".

والعام الماضي عقد الملتقى تحت عنوان "ابداع المرأة العربية فى مجال نقد الفنون" بعد دورة عن "المرأة العربية والانتاج الاذاعي والتلفزيوني" في 2005.