آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

“التربية”: الفصل الدراسي الثاني سينتهي في موعده

آلاء مظهر

عمان- أكد مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم محمد كنانة، أن الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي، سينتهي في موعده المحدد سابقا في الـ7 تموز (يوليو) المقبل دون أي تغيير أو تعديل على ذلك.


وقال كنانة في تصريح لـ “الغد” أمس، إن الأنباء التي يجري تداولها بشأن تقديم نهاية الفصل الدراسي الثاني الى منتصف حزيران (يونيو) المقبل، “أمر غير دقيق وعار عن الصحة، ولم يصدر أي قرار بهذا الشأن”.


وبين كنانة ان الوزارة ملتزمة بالمواعيد الزمنية المنصوص عليها في التقويم المدرسي المعدل للعام الحالي، والمتعلقة بمواعيد كل من نهاية الفصل الدراسي الثاني والاختبارات المدرسية.


وانطلق الفصل الدراسي الثاني في الـ20 من شباط (فبراير) الماضي بعد عطلة الشتاء التي استمرت لـ56 يوما بين الفصلين.


وكان مجلس الوزراء، وافق مؤخرا في جلسته على توصية اللجنة الاطارية العليا للتعامل مع جائحة كورونا، بتأجيل بدء الفصل الثاني في المدارس الحكومية والخاصة من الروضة وحتى الـ11 الى الـ20 من الشهر الحالي، مستثنيا طلبة الثانوية العامة والمدارس التي تعتمد البرامج الدولية، والذين أقر دوامهم اعتبارا من مستهل شباط (فبراير) الماضي.


وتابع كنانة، ان الفصل الدراسي الثاني سينتهي بالاختبارات التحصيلية، ومدتها 17 يوما تبدأ في الـ18 حزيران (يونيو) وتستمر لغاية الـ6 تموز (يوليو) المقبلين، بحسب التقويم المدرسي المعدل للعام الدراسي الحالي.


واضح ان العطلة الصفية، ستبدأ في الـ7 تموز (يوليو) المقبل، بينما سيبدأ العام الدراسي الجديد في الاول من ايلول (سبتمبر) المقبل.


ونصت المادة (4) من اسس النجاح والرسوب للعام الدراسي الحالي، على ان يقوم اداء الطلبة للصفوف من الرابع الاساسي ولغاية الثاني عشر من المرحلة الثانوية وفق الآتي”، يجري المعلم اختبارين لكل منها %20، بحيث يعقد الأول بعد مضي شهر ونصف من بداية الفصل الدراسي، والثاني في نهاية الشهر الثالث من بداية الفصل الدراسي، وتقويمات معتمدة على الأداء، مستمرة من بداية الفصل الدراسي، تدون في خانه التقويم الثالث، يخصص لها 20 % من العلامة، وامتحان نهاية الفصل الدراسي يخصص له 40 % من العلامة”.


وبين كنانة، أن عدد الأيام الدراسية في الفصل الدراسي الأول بلغت 92 يوما، في حين ستبلغ في الفصل الثاني 103 أيام، وبما مجموعه 195 يوما.


وأشار كنانة إلى أن المادة (40) من قانون وزارة التربية والتعليم، نصت على أن “يكون عدد أيام الدراسة الفعلية خلال السنة الدراسية ما بين مائة وخمس وتسعين يوما، ومائتي يوم للمدارس التي تعطل يومين في الأسبوع، وما بين مائتين وخمسة عشر يوما، ومائتين وعشرين يوما للمدارس التي تعطل يوما واحدا في الأسبوع”.


يذكر أن عدد الطلبة الملتحقين بالمدارس بلغ 2.186.957، بينما وصل عدد مدارس المملكة 7446، بينها 4002 مدرسة حكومية.

إقرأ المزيد :

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock