آخر الأخبار

“التربية” تنهي ترتيبات “شتوية التوجيهي”

آلاء مظهر

عمان- أنهت وزارة التربية والتعليم سائر الإجراءات اللازمة لعقد امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة “التوجيهي”/ الدورة الشتوية للعام 2014/ 2015 والذي تبدأ أولى جلساته السبت المقبل، وتنتهي في الحادي عشر من كانون الثاني (يناير) المقبل.
وبين وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات في تصريحات صحفية أمس، أن عدد الطلبة المشتركين في الدورة بلغ 161309 مشتركين ومشتركات، منهم 100138 من الطلبة النظاميين و61171 من طلبة الدراسة الخاصة.
وأوضح أن الطلبة لهذه الدورة توزعوا حسب فروع التعليم كالتالي: 43460 للفرع العلمي، و28112 للأدبي، و317 للشرعي و62095 للمعلوماتية و2937 للصحي، فيما بلغ عدد المشتركين في الامتحان من الفروع المهنية المختلفة 24388.
وأشار إلى أن عدد المدارس التي سيعقد فيها الامتحان 480 مدرسة مركزية تشتمل على 1500 قاعة، كما تم تخصيص 42 قاعة احتياطية لكل مديرية تربية وتعليم لأي طارئ، مبيناً أن 13 ألف معلم ومعلمة سيقومون بمراقبة الامتحانات في قاعات الامتحان كافة.
وقال الذنيبات إن عدد الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة المتقدمين لهذه الدورة يبلغ 498 مشتركاً منهم 60 كفيفاً، وضعاف البصر 93، والصم 167، والشلل الدماغي 61، والإعاقات الحركية 117.
ولفت إلى أن الوزارة بالتعاون مع مديرية الأمن العام تعقد امتحانات للمشتركين الموقوفين أو المحكومين في مراكز الإصلاح والتأهيل، الذين يبلغ عددهم 46 مشتركاً موزعين على 9 قاعات.
وأضاف أن عدد المعلمين الذين سيشاركون في تصحيح مباحث الامتحان لهذه الدورة يبلغ 18733.
وأكد أن الوزارة أضافت 10 دقائق للزمن المخصص لكل جلسة من جلسات الامتحان وذلك لإتاحة الفرصة للطلبة لحل الأسئلة ومراجعة الإجابات بكل أريحية، فيما سيتم منح الطلبة الكفيفين والصم وطلبة الشلل الدماغي في جميع الفروع 30 % وقتاً إضافياً عن الوقت المحدد لجلسة الامتحان في جميع المباحث.
من جانبه، بين الناطق الإعلامي للوزارة وليد الجلاد أن الوزارة دعت الطلبة المشتركين في امتحان التوجيهي في أكثر من مناسبة إلى قراءة التعليمات الخاصة بالامتحان والالتزام بكل ما جاء فيها حرصاً على سلامة سير امتحاناتهم.
وأشار إلى أن التعليمات تتضمن إحضار بطاقة الجلوس وبطاقة الأحوال المدنية، وجواز السفر لغير الأردني، والبطاقة الأمنية للطالب السوري (الذي لا يحمل جواز سفر) عند تقديم الامتحان يوميا، ولن يسمح بالدخول إلى قاعة الامتحان دون ذلك.
كما تتضمن التعليمات عدم إحضار أي نوع من الأقلام سواء أكانت جافة أو سائلة أو رصاص، حيث وفرت الوزارة الأقلام لكل طالب في كل امتحان على نفقتها الخاصة.
وأشار إلى ضرورة الحرص على الحضور لقاعة الامتحان قبل الوقت بعشرين دقيقة من بدء الامتحان، إذ سيغلق باب المدرسة عند بدء الامتحان ولن يسمح بدخول أي طالب، علما بأن امتحان الجلسة الأولى يبدأ في الساعة الحادية عشرة صباحاً، وامتحان الجلسة الثانية في الواحدة والنصف ظهراً.

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock