مادبا

“التشبيك وآليات كسب التأييد” ورشة عمل في مادبا

أحمد الشوابكة

مادبا – عقد مركز العالم العربي للتنمية الديمقراطية أمس، وبالتعاون مع مؤسسة هانز زايدل الألمانية – مكتب عمان، ورشة عمل حول التشبيك وآليات كسب التأييد، في أقليم الوسط – بمدينة مأدبا. وفق المدرب في حقوق الانسان الدكتور أيسر عطية القيسي.
وتحدث القيسي مع المشاركين حول أهداف التشبيك، ومنها بناء مجتمع مدني قوي وقادر وفاعل من خلال بناء قدراته وتمكينه وتحصينه، وتطوير بناء العلاقات بين الفاعلين في المجتمع المدني وتعزيز تبادل المعلومات والخبرات وتطوير قدرات ومهارات وامكانيات، ومصادر المنظمات الاعضاء في الشبكة على كافة الأصعدة المالية والإدارية والمهنية.
وأشار إلى المبادئ العامة للتشبيك مثل مبدأ الديمقراطية والشراكة الكاملة والتنوع والاستقلالية، مشيرا إلى أن التحالفات، هي علاقة شراكة بين مجموعة من المنظمات “منظمتين أو أكثر”.
وبين القيسي آليات تكوين الشبكات والتحالفات من خلال اختيار الأعضاء “أفراد وهيئات”، وتوزيع الأدوار والمسؤليات، ووضع هيكل ونظام عمل للشبكة، قائلا أن هنالك شبكات دائمة وأخرى مؤقتة، من حيث النطاق الجغرافي والغرض والقضية.
وتطرق إلى أسس بناء الشبكة الناجحة، والذي يقوم على التعاون لا المنافسة، ومناقشة حول التحديات التي تواجة التشبيك.
المشاركة دانية إسماعيل عواد قالت، لفت انتباهي عنوان وموضوع الورشة، وهو موضوع مهم ويمكن الفرد ويعطية الفرصة للتعبير عن رأية في مشاكل ومعيقات تواجه الفرد في حياته اليومية.
وأضافت بان هذه الورشة تساعد على مواجهة المشكلات بطرق صحيحة ومدروسة لإيجاد حلول لها، وصقل شخصية الفرد، والتعبير عن رأيه بشكل قوي. بدوره قال المشارك أنس الحلايبة، ان هذه الورشة ذات انطباع مختلف واهمية الموضوع والمحاور المطروحه، وكان الأثر الشخصي من هذه الورشة عميقا ومميزا.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock