آخر الأخبار حياتناحياتنا

التشتت والنسيان.. هل الاكتئاب السبب؟

ليما علي عبد

عمان- جميعنا يميز أعراض الاكتئاب المعروفة، والتي تتضمن الحزن وفقدان المتعة في ممارسة الاهتمامات السابقة والرغبة بالبكاء من دون سبب وغير ذلك من الأعراض، غير أن هناك مجموعة من الأعراض الأخرى التي تبدو غريبة أو غير متوافقة مع هذا المرض. وقد ذكر موقع WebMD مجموعة منها نذكر منها ما يلي:
الإفراط في التسوق: هل تشعر بأن تسوقك خارج عن السيطرة؟ هل تجد نفسك تنفق الكثير من الأموال في المحال التجارية؟ هذا ما يسمى بالشراء القهري، وهو حالة تصيب بعض مصابي الاكتئاب. ويكون هذا الشراء إما من المحال التجارية أو عبر النت، وذلك كتشتيت للنفس أو تعزيز للنظرة إلى الذات. لكن هذا الشعور ينتهي سريعا كونه لا يتعامل مع السبب المؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب. ويذكر أن هذه النوبات قد تكون أيضا علامة على الإصابة بنوبة من الهوس لدى مصابي الاضطراب ثنائي القطب.
النسيان: يعد الاكتئاب أحد أسباب الشعور بالتشتت والنسيان. فقد أظهرت الدراسات أن الاكتئاب المطول يزيد من مستويات هرمون الكورتزول في الجسم، وهذا يؤدي إلى انكماش الجزء من الدماغ الذي يرتبط بالذاكرة والتعلم. وتكون مشاكل الذاكرة المرتبطة بالاكتئاب أشد لدى كبار السن. أما الخبر الجيد هنا فهو أن علاج الاكتئاب قد يؤدي إلى التخلص من مشاكل الذاكرة أيضا.
الإفراط في استخدام الإنترنت: يعد قضاء ساعات طويلة على الإنترنت أحد أعراض الاكتئاب، فقد اظهرت الدراسات وجود رابط بينهما. وعادة ما يقضي مصابو الاكتئاب أوقاتهم في مواقع الألعاب وشبكات التواصل الاجتماعي.
البدانة والنهمة للطعام: وجدت دراسة أجريت في جامعة ألباما أن المراهقين الذين سجلوا إصابتهم بالاكتئاب كانوا اكثر ميلا لأن يكونوا بدينين في منطقة محيط الخصر، الأمر الذي يعد أحد العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بمرض القلب. ووجدت دراسات أخرى أن هناك ارتباطا بين الاكتئاب وبين الإفراط في تناول الطعام، خصوصا لدى الأشخاص في منتصف العمر. أما الخبر السار فهو أن علاج الاكتئاب يؤدي إلى التخلص من هذه المشاكل.
آلام أسفل الظهر: أظهرت الدراسات أن الاكتئاب يعد أحد العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بآلام أسفل الظهر المزمنة. وقد اظهرت إحدى الدراسات أن نحو 42 % من مصابي آلام أسفل الظهر المزمنة كانوا يعانون من الاكتئاب قبل الإصابة بها. كما أن الإصابة بهذه الآلام تزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب.
الإفراط في التعبير عن المشاعر: عادة ما لا يعبر مصابو الاكتئاب عن الكثير من مشاعرهم، لكنهم في أحيان أخرى يعبرون بشكل مبالغ به. فهم ينفجرون بشكل مفاجئ وقد تظهر عليهم تعبيرات مبالغ بها عن الحزن والقلق والخوف.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock