آخر الأخبار

‘‘التشغيل والتدريب‘‘ تطلق دليل تشغيل لـ‘‘ذوي الإعاقة‘‘

رانيا الصرايرة

عمان- أصدرت مديرية التشغيل والتدريب بوزارة العمل، وبالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)؛ دليل تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة، الذي يستهدف الأشخاص ذوي الإعاقة، واصحاب العمل وموظفي وزارة العمل.
الناطق الإعلامي في الوزارة محمد الخطيب، قال إن الدليل يسلط الضوء على اهمية التمكين الاقتصادي، وتقديم الدعم عبر إيجاد آلية واضحة، تخدم تشغيلهم.
ولفت الخطيب الى أن استهداف اصحاب العمل، يأتي في نطاق ترسيخ فهم الإعاقة، وتوضيح ما هو مطلوب منهم من إجراءات، لتعزيز تشغيل ذوي الإعاقة.
وأوضح أن الدليل يساعد موظفي الوزارة على اكتساب مهارات تهيئة القوى العاملة وتشغيلها، وتوفير الحماية الاجتماعية لها وتنظيم سوق العمل.
وأضاف الخطيب ان الدليل اشتمل على الإطار التشريعي لتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة، وتوضيح مفهوم إمكانية الوصول لمكان العمل والترتيبات التيسيرية المطلوبة من صاحب العمل لتوفيرها.
كما اشتمل على نصائح ارشادية عامة، بخصوص كيفية إعداد السيرة الذاتية للعامل، وتحديد الاتجاهات الخاطئة في التعامل معهم، وترسيخ فن التفاعل وقصص نجاح عن تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة.
وأشار الخطيب الى ان الدليل تضمن مراجع إرشادية لذوي الإعاقة واصحاب العمل، مبينا أنه مصصم لتسهيل الاطلاع عليه، وأودعت نسخة منه لدى دائرة المكتبات الوطنية.
وكانت  دراسة صادرة عن الوزارة، اكدت عزوف ذوي الإعاقة عن التسجيل في المجلس الاعلى للاشخاص المعوقين، مبينة ان تعداد السكان لعام 2015 اظهر بأن نسبة ذوي الاعاقة من عدد السكان بلغت 11 % ويقدر عددهم بنحو 900 الف، في حين بلغ عدد المسجلين في المجلس 43407، اي بنسبة 4.8 % من إجمالي ذوي الاعاقة.
وقالت الدراسة، التي حصلت “الغد”على نسخة منها، ان 16338 منهم هم في سن العمل وغير مسجلين في الضمان الاجتماعي، ويشكلون 66.3 % من إجمالي من هم في سن العمل، ملمحة الى فكرة بطالة العدد الاكبر منهم، نظرا لعدم توافر بيئة عمل صديقة لهم.
وبينت ان نسبة الذكور منهم 62.7 % والإناث 37.3 %، في حين بلغت نسبة من في سن العمل منهم 18-60، والمسجلين لدى المجلس 58 %، ونسبة المشتركين بالضمان 35 %، منهم 19 % ما يزالون على رأس عملهم حتى نهاية الشهر الماضي، و16 % منقطعين عن العمل.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock