التمرينات الرياضية قد لا تبطئ تدهور الحالة العقلية عند كبر السن

التمرينات الرياضية قد لا تبطئ تدهور الحالة العقلية عند كبر السن
التمرينات الرياضية قد لا تبطئ تدهور الحالة العقلية عند كبر السن

نيويورك- تقول دراسة جديدة ان ممارسة الانشطة البدنية يمكن ان تساعد على الحفاظ على لياقة الانسان عند تقدمه في السن ولكن على عكس ما قد يعتقد البعض فإنها قد لا تحمي من تدهور الحالة العقلية في الكبر.

اضافة اعلان

وقالت معدة الدراسة الدكتورة مورين تي.ستورمان من المركز الطبي لجامعة روش في شيكاجو لرويترز"على الرغم من انه ثبت ان المشاركة في نشاط بدني لها فوائد صحية كثيرة لكبار السن فإن هذه الدراسة لم تقدم دعما قويا بأنها تحمي من تدهور الادراك".

وقال باحثون من قبل ان النشاط البدني قد يساعد في الوقاية من جلطات المخ وامراض الشريان التاجي بالقلب وكلاهما قد يكون مرتبطا بالاصابة بخرف الشيخوخة.

وناقشت دراسات اخرى تأثير النشاط البدني على الوضع العقلي وتدهور الحالة العقلية عند تقدم السن ولكن مثل هذه الدراسات اما كانت محدودة في مجالها او كانت اوقات المتابعة فيها قصيرة.

وفي الدراسة الحالية قامت ستورمان وفريقها بتحليل بيانات من عام 1993 وحتى عام 2003 من مشروع شيكاجو للصحة وتقدم السن وهي دراسة ضخمة مستمرة لعوامل الخطر للإصابة بأمراض مزمنة بين كبار السن.

وبلغ عدد المشتركين في الدراسة 4055 وكانت اعمارهم 73.5 عام في المتوسط وكانوا من السود والبيض الذين كانوا يعيشون في المجتمع.

وتمت متابعتهم لمدة ست سنوات شاركوا خلالها في تقييم دوري لصحتهم العقلية.

ويشير التقرير الى انه في المتوسط كان هؤلاء الاشخاص يقومون بنشاط بدني أربع ساعات تقريبا اسبوعيا. وقال الباحثون في دورية سجلات طب الاعصاب هذا الشهر ان ما يزيد قليلا على نصف هؤلاء الاشخاص افاد بقيامه بالمشي على سبيل التدريب وافاد اكثر من الثلث بالقيام بفلاحة بساتين او القيام بعمل في افنية منازلهم وقال نحو الربع انهم شاركوا في تدريبات عامة .

ولكن مثل هذا النشاط البدني لم يكن مرتبطا على ما يبدو بارتفاع الأداء العقلي في بداية الدراسة. وفيما بعد فعلى الرغم من ارتباط زيادة ساعات النشاط البدني على ما يبدو ببطء معدلات تدهور الحالة العقلية فإن هذا الارتباط لم تثبت صحته عندما اخذ في الاعتبار مشاركة كبار السن في انشطة للتحفيز العقلي.

ويخلص الباحثون الى انه "اجمالا فعلى الرغم من ان النشاط البدني قد اثبت ان له آثارا ايجابية كثيرة على الصحة فإن نتيجة هذه الدراسة لا تقدم دليلا قويا على انها مرتبطة بشكل عكسي بتدهور الادراك المرتبط بتقدم السن." وقالت ستورمان لرويترز انه ببساطة "بالنسبة لكبار السن فإن النشاط البدني وحده قد لا يقي من تدهور الادراك."