"التمويل الدولية": 188 مليون دولار لمحطة طاقة شمسية بالمملكة

عمان-الغد- أعلنت أمس مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، عن توفير حزمة تمويل مشترك بقيمة 188 مليون دولار لأكبر محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في المملكة؛ في خطوة تندرج في إطار إسهامات المؤسسة لتعزيز الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة وتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في المملكة، الأمر الذي يرجع بشكل جزئي إلى تنامي أزمة اللاجئين.اضافة اعلان
وقالت مؤسسة التمويل الدولية في بيان لها أمس، أن  حزمة تمويل محطة "بينونة"، التي تطورها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" بقدرة إنتاجية تبلغ 248 ميجاواط،  54 مليون دولار أميركي من "مؤسسة التمويل الدولية"، و134 مليون دولار تم جمعها من جهات مقرضة أخرى، وهي الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (54 مليون دولار أميركي)، والبنك العربي- أوروبا، والبنك الهولندي للتنمية، وصندوق أوبك للتنمية الدولية، والبنك الألماني للتنمية. ويعد الاستثمار في مشروع "بينونة" المرة الأولى للوكالة اليابانية للتعاون الدولي في مشاريع ممولة من القطاع الخاص في الشرق الأوسط.
وقال  الرئيس التنفيذي لشركة مصدر محمد جميل الرمحي: "إن مشاركة مجموعة متنوعة من المؤسسات التمويلية في دعم مشروع "بينونة" إنما يعكس المكانة الريادية لمؤسسة التمويل الدولية وسجلها الحافل بالتعاون مع القطاع الخاص في الأسواق الناشئة خلال العقود الستة الماضية، ويبرهن على التزامها الراسخ باعتماد أفضل الممارسات. كما يشكل حصولنا على التمويل اللازم من عدد من الجهات المقرضة في آسيا وأوروبا والشرق الأوسط دليلاً على تنامي الاهتمام العالمي بمشاريع الطاقة المتجددة ذات الجدوى التجارية في الأردن وعموم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".
وستوفر المحطة الجديدة إمدادات الطاقة بتكلفة أقل من متوسط تكلفة الكهرباء في الأردن، مما سيساهم في خفض تكاليف توليد الكهرباء على المدى الطويل. وقال من جانبه ، المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مؤيد مخلوف: "تشكل الطاقة المتجددة ركيزة من ركائز عمل مؤسسة التمويل الدولية في المنطقة والعالم. وقد قمنا بالفعل بتمويل العديد من المشاريع الكبيرة، وذلك في سبيل تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في الطاقة المتجددة وريادة نماذج تمويل مبتكرة. ويسعدنا أن ندعم الأردن في تحقيق مساعيها الهادفة إلى تلبية احتياجاتها المتزايدة من الطاقة وإرساء نموذج استثمارات يحتذى به في مجال الطاقة المتجددة".
جدير بالذكر أن "مؤسسة التمويل الدولية" استثمرت ما يزيد على 300 مليون دولار في 13 مشروعا، الأمر الذي ساهم في تشجيع القطاع الخاص على استثمار أكثر من مليار دولار في مجالي توزيع وتوليد الطاقة في الأردن.
وفي العام 2013، كانت "مؤسسة التمويل الدولية" المستشار المالي والجهة المكلَّفة لإدارة تمويل أول مشروع تجاري لإنتاج الطاقة المتجددة في الأردن، وهو "مزرعة رياح الطفيلة" لطاقة الرياح بقدرة 117 ميجاواط.
 وفي العام 2014، قامت المؤسسة من خلال برنامجها لتمويل الطاقة المتجددة "Seven Sisters" بتقديم تمويل بلغ 210 مليون دولار لسبعة مشاريع استثمارية مستقلة لدعم الجولة الأولى من مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الأردن، والتي شكلت آنذاك أكبر مشروع للطاقة الشمسية يطوره القطاع الخاص في المنطقة. وفي العام 2016، استكملت "مؤسسة التمويل الدولية" تمويل مشروع "المفرق 1"، وهو أول محطة طاقة شمسية لشركة " فوتوواتيو رينيوابل فينشرز" بقدرة 50 ميجاواط، والذي أعقبه في نهاية العام تمويل مشروع محطة الطاقة الحرارية في الزرقاء بالاعتماد على توربينات الغاز بنظام الدورة المركبة والذي تطوره شركة "أكوا باور" بقدرة 485 ميجاواط.