السلايدر الرئيسيالكركمحافظات

التمويل يعيق تنفيذ مشاريع بالكرك

البدء بتنفيذ مشاريع في موازنة 2019

هشال العضايلة

الكرك – تشهد محافظة الكرك البدء بتنفيذ العديد من المشاريع التنموية، التي ادرجت على الموازنة العامة للمحافظة للعام 2019 والتي تبلغ زهاء 22 مليون دينار، في حين تنتظر مشاريع تنموية أخرى التنفيذ يسبب تأخر توفير التمويل المالي لهذه المشاريع، وفقا لمدراء الدوائر التنفيذية بالمحافظة.
وأكد محافظ الكرك الدكتور جمال الفايز، خلال اجتماع جمع مجلس المحافظة بالمجلس التنفيذي للمحافظة للاطلاع على سير المشاريع في محافظة الكرك، على أهمية هذه اللقاءات للوصول إلى حلول لكافة العقبات التي تعترض تنفيذ المشاريع. وشدد الفايز بحضور رئيس واعضاء مجلس المحافظة على ضرورة متابعة المشاريع من قبل مدراء الدوائر، بالتنسيق مع الوزارات المعنية للإسراع في تنفيذ المشاريع، حرصا على توفير الخدمات المناسبة للمواطنين.
وأشار رئيس مجلس المحافظة صايل المجالي أن الهدف من الاجتماع هو التشاور لمناقشة سير العمل في مشاريع المحافظة والاطلاع على المعيقات التي تواجه المشاريع. وأكد المجالي على أهمية العمل بروح الفريق الواحد من اجل تنمية المحافظة.
وشدد رئيس المجلس على ضرورة تقديم تقريري دوري عن سير العمل في المشاريع من قبل المجلس التنفيذي لتلافي الأخطاء، التي حصلت في موازنة 2018، بالإضافة إلى متابعة المشاريع في الوزارات ذات العلاقة.
من جهتهم استعرض مدراء الدوائر بالمحافظة المشاريع قيد التنفيذ والمشاريع التي تم طرحها وتلك التي تنتظر التنفيذ لأسباب مالية.
وأشار مدير مديرية مياه الكرك المهندس سامر المعايطة، انه تم طرح العطاءات لتنفيذ 19 مشروعا من أصل 23 مشروعا في قطاع المياه بمختلف مناطق المحافظة، وذلك قبل استلام المستندات المالية، قائلا انه باستثناء عدد من المشاريع بالأغوار الجنوبية متوقفة بسبب بانتظار المستند المالي. وأكد مدير أشغال محافظة الكرك المهندس رائد الخطاطبة، بان هناك 3 مشاريع من موازنة للعام 2018 تأخر تنفيذها نتيجة تأخير المستندات المالية، مشيرا إلى انه بخصوص مشاريع 2019 فقد تم تجهيز الدراسات بانتظار المستند المالي لطرح العطاءات وفقا للإجراءات الرسمية.
وأضاف انه تم تشكيل لجنة لدراسة طريق الأغوار الجنوبية الخرزة وطريق غور المزرعة الحديثة لتحسين اوضاعها.
وبين مدير مديرية شباب الكرك الدكتور مخلد المجالي، ان العمل جار في تنفيذ مشاريع قطاع الشباب في العام 2018 منها بيت الشباب النموذجي وصلت نسبة الإنجاز فيه 80 %، وإعادة تطوير مجمع الأمير فيصل وملعب مؤاب الخماسي، لافتا إلى انه وبخصوص مشاريع 2019 فقد تم طرح العطاءات والعمل جار على استكمال الإجراءات خلال الفترة المقبلة بحيث سيتم الانتهاء من طرح العطاءات والمباشرة في العمل. وأكد مدير زراعة الكرك المهندس مازن الضمور، تنفيذ 90 % من مشروع مكافحة دودة الزرع، وطرح عطاء شراء جرارات زراعية عدد 2، وإجراء صيانة لثلاثة محطات أبحاث في المحافظة. وبين بانه لم يتم الموافقة على الأبنية الخاصة بالمديرية في لواءي عي وفقوع.
من جهته أكد مدير صحة محافظة الكرك الدكتور جمال البشابشة وجود نقص حاد في أطباء الاختصاص في المحافظة، لافتا إلى أن الوزارة لجأت إلى شراء الخدمات لأطباء الاختصاص لسد النقص في أطباء الاختصاص بالمحافظة، مشيرا إلى إنجاز وحدة تفتيت الحصى ووحدة الحروق والقسطرة بمستشفى الكرك الحكومي والتي سيتم افتتاحها قريبا، وتعتبر من أفضل الوحدات على مستوى المملكة.
من جهتة أكد مدير معهد التدريب المهني في مؤاب، بانه تم طرح العطاءات لتنفيذ الأعمال المخطط لها، باستثناء مناطق الأغوار الجنوبية، والتي هي بحاجة إلى تعديل في البند يتضمن إعادة تأهيل وصيانة قسم الفندقة، مؤكدا انه سيتم طرح العطاء خلال أسبوعين.
وأشار ممثل مديرية تربية الكرك بانه تم طرح عطاء لبناء 6 مدارس بالمحافظة من اصل 11 مدرسة، بالإضافة إلى اضافات غرف صفية هي قيد التنفيذ. وشدد أعضاء مجلس محافظة الكرك، على ضرورة تقديم تقريري دوري عن سير العمل في مشاريع محافظة الكرك، ومتابعة المشاريع من قبل مدراء الدوائر في المحافظة والإسراع في استلام المستندات المالية من الجهات الرسمية في الوزارات.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock