حياتناصحة وأسرة

التنويم الإيحائي.. هكذا يسهم بإنقاص الوزن

عمان- التنويم الإيحائي هو أداة يستخدمها بعض المعالجين النفسيين لمساعدة الشخص على الوصول لحالة من الاسترخاء التام. فخلال الجلسة، يقوم المعالج النفسي بتنويم الشخص عبر تكرار عبارات معينة وعبر استدعاء صور ذهنية خاصة؛ إذ إنه يرى أن الدماغ الواعي وغير الواعي قادران على التركيز عليها. ونتيجة لهذا التركيز، يصبح الذهن مفتوحا لتلقي اقتراحات المعالج ويتغير سلوك ومشاعر وعادات الشخص بناء عليها. وهذا بحسب موقع “www.healthline.com” الذي أوضح أن العلاج بالتنويم الإيحائي مستخدم منذ قرون لمساعدة المدخنين ومن يقومون بتبليل فراشهم ليلا ومن يقومون بقضم أظافرهم وغيرهم من الفئات.
النوم الإيحائي وتخفيف الوزن
إن فكرة أن الذهن يتأثر بالتنويم الإيحائي بحيث يجعل الشخص يغير من عاداته، من ضمنها كثرة تناول الطعام، تجعل الشخص يفقد من وزنه. لكن مدى فعالية هذا العلاج ما يزال موضع جدل.
في إحدى الدراسات السابقة، التي قامت بتفحص استخدام العلاج بالتنويم الإيحائي لتخفيف الوزن لدى مصابي التقطع الانسدادي للأنفاس أثناء النوم، تم استخدام نوعين من التنويم الإيحائي مقابل نصائح غذائية. وبالفعل، فقد جميع المشاركين 2-3 % من أوزانهم خلال 3 أشهر.
وخلال الأشهر الـ18 من متابعة المجموعة التي خضعت للعلاج، فقدت مجموعة التنويم الإيحائي ما معدله نحو 4 كيلوغرامات أخرى. وقد استنتج الباحثون أنه يجب التركيز بشكل أكبر على التنويم الإيحائي كأسلوب علاجي للسمنة، غير أنه يجب التركيز هنا على عدم وجود أبحاث كافية لدعم التنويم الإيحائي وحده لفقدان الوزن. فمعظم ما يتواجد من أبحاث هو حول الجمع بين هذا العلاج وبين الحمية والتمارين الرياضية أو الإرشاد النفسي.
فوائد التنويم الإيحائي
إن الفائدة الرئيسة من التنويم الإيحائي هي كونه يجعل الشخص يدخل في حالة من الاسترخاء الذهني ويصبح أكثر انفتاحا للإيحاءات والاقتراحات، مما يجعله أكثر قدرة على تغيير عادات معينة لديه.
وعلى الرغم من أن ذلك يعطي نتيجة سريعة وفعالة لدى البعض، إلا أن هذا لا ينطبق على الجميع. فالدراسات تشير إلى أن بعض الأشخاص يكونون أكثر استجابة لتأثيرات التنويم الإيحائي، مما يجعلهم يستفيدون منها أكثر. فهناك صفات في الشخصية؛ كالانفتاح، تجعل الشخص أكثر استجابة. كما وجدت الدراسات أن الاستجابة للتنويم الإيحائي تزداد بعد سن 40، كما أنها تعد أعلى لدى النساء في مختلف الأعمار.
هل العلاج بالتنويم الإيحائي آمن؟
يعد التنويم الإيحائي آمنا إن تم على يد اختصاصي متدرب على العلاج النفسي وعلى التنويم الإيحائي بشكل خاص. ومع أنه علاج آمن لجميع الأشخاص تقريبا، فهو قد يسبب آثارا جانبية في حالات نادرة، من هذه التأثيرات الآتي: الصداع، الدوار، النعاس، الضيق، القلق، إنشاء ذكريات غير حقيقية.
كما يجب على الأشخاص المصابين بالهلوسة أو الوهم التحدث مع الطبيب قبل تجربة التنويم الإيحائي. ويجب عدم إجراء التنويم الإيحائي للشخص إن كان تحت تأثير المخدرات.
ليما علي عبد
مترجمة طبية وكاتبة محتوى طبي
[email protected]
Twitter: @LimaAbd

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock