منوعات

التهاب المفاصل: أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

 


عمّان- يمكن أن يحدث التهاب المفاصل في أية مرحلة عمرية، وهو يُعد أحد أكثر المشاكل الطبية شيوعاً في الولايات المتحدة، حيث يصيب واحداً من كل سبعة أشخاص، وثمة أكثر من(100) نوع من حالات التهاب المفاصل؛ تختلف أسبابها وأعراضها وطرق علاجها.


التعريف بالتهاب المفاصل:


هو التهاب في غشاء المفاصل يتسبب في حدوث درجات متفاوتة من الألم، ويقيد حركة المريض، حيث يكون له تأثير على الأنشطة الطبيعية التي يقوم بها الشخص، ويمكن أن يكون الالتهاب جرثومياً، أو ناتجاً عن سبب آخر معروف أو مجهول، وقد يصيب مفصلاً أو أكثر.


أبرز أنواع التهاب المفاصل:


 1 – التهاب المفاصل الروماتيزمي: يعد هذا المرض من أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعاً في العالم، وتتطور هذه الحالة بين سن العشرين والخمسين.


الأسباب:


ينجم هذا الشكل من أشكال التهاب المفاصل – على الأرجح – عن مهاجمة الجهاز المناعي لنسيج بطانة المفصل.


الأعراض:


– ألم وتورم في المفاصل الصغيرة لليدين والقدمين.


– وجع أو تيبس عام خاصة في الصباح وبعد فترات الراحة.


– تورم وألم وسخونة في المفاصل في بداية النوبة.


مدى الخطورة:


يعد هذا النوع من أكثر أنواع التهاب المفاصل إضعافاً للمفصل، فغالباً ما تسبب هذه الحالة تشوهاً في المفاصل، وربما تؤدي إلى ارتفاع في الحرارة، يصحبهما فقدان لقوة العضلات المرتبطة بالمفاصل المصابة، وغالباً ما تكون هذه الحالة مزمنة، مع أنها قد تظهر وتختفي.


2 – التهاب المفاصل المعدي:


الأسباب:


تحدث الإصابة نتيجة للعدوى، وتشتمل العوامل المعدية على بكتيريا وفطريات وفيروسات، وقد تنجم عن مضاعفات لأمراض متناقلة جنسياً. وفي بعض الأحيان يكون المفصل هو الموضع الوحيد المصاب بالعدوى من الجسم، برغم أنه في حالات أخرى تحدث عدوى المفصل كجزء من عدوى أشمل تصيب عدة أجزاء من الجسم مثلما يحدث في مرض(لايم).


الأعراض:


– ألم وتيبس في أحد المفاصل.


– احمرار وتورم ودفء في الأنسجة المحيطة بالمفصل.


– قشعريرة وارتفاع في الحرارة وضعف أو إرهاق.


– غثيان.


– احتمالية حدوث طفح جلدي. مع العلم أن هذه الأعراض لا تكون حادة ولا تدوم طويلاً.


مدى الخطورة:


إذا لم تعالج هذه الحالة فقد تتلف العظام والمفاصل وما يحيط بهما من أنسجة تلفاً تاماً، وقد تحتاج الحالات الشديدة من تلف المفصل إلى جراحة لإعادة بناء المفصل.


وفي معظم الحالات؛ يؤدي التشخيص والعلاج الفوريان لعدوى المفصل إلى شفاء سريع وتام، وقد يوصي الطبيب بالعلاج الطبيعي لضمان استعادة حركة وقوة المفصل.


3 – الالتهاب العظمي المفصلي(خشونة المفاصل):


نادراً ما تحدث هذه الحالة قبل سن(45) عاماً، وتعد النساء أكثر عرضة للإصابة بها، وأما أكثر المفاصل تعرضاً لهذا المرض فهو مفصل الحوض، يليه مفصل الركبة.


الأسباب:


هناك ستة عوامل أساسية تسهم في زيادة فرصة الإصابة بهذه الحالة:


1 – الجنس؛ حيث الإصابة عند الإناث أكثر منها عند الرجال.


 2 – الفترة العمرية بعد سن الخامسة والأربعين.


 3 – إصابات المفاصل نتيجة جهد جسدي أو إصابات الرياضة.


 4 – البدانة.


 5 – عوامل وراثية(وتتضمن إصابة الغضاريف وضعف المفاصل).


 6 – الأمراض التي تغير من طبيعة تكوين الغضاريف.


الأعراض:


– ألم في المفصل بعد استعماله. – تورم وقلة مرونة في المفصل.


– انزعاج في المفصل قبل تغير الطقس أو أثناء تغيره.


– أوجاع شائعة مع احمرار ودفء في المفصل أحياناً.


– كتل عظمية عند مفاصل الأصابع.


مدى خطورة المرض:


 لا يعد هذا المرض خطيراً في العادة، ولكنه لا يزول؛ مع أن الألم قد يظهر ويختفي، وهناك طرق لتخفيفه فقط لا إزالته – كالعقاقير المسكنة والماء البارد والدافئ -، وتتمثل عواقب هذا النوع من التهاب المفاصل في تعطّل المفصل في حالات نادرة، ومن شأن مفاصل معينة كمفصل الفخذ والركبة أن تتدهور حالتهما لدرجة الحاجة إلى جراحة تبديلية، ويؤدي عامل السن دوراً أساسياً في ذلك.


 4 – النقرس: أكثر ما يصيب هذا المرض الرجال الذين تزيد أعمارهم عن الأربعين عاماً.


 الأسباب:


ينتج هذا المرض عن تكوّن بلورات من حمض اليوريك في المفصل.


 الأعراض:


 – ألم حاد يصيب فجأة مفصلاً واحداً، غالباً ما يقع عند قاعدة الإصبع الكبير.


– تورم واحمرار.


 مدى الخطورة:


تسبب هذه الحالة نوبة حادة يمكن علاجها بفعالية، بعد انتهاء النوبة يعود المفصل عادة إلى حالته الطبيعية، غير أن النوبات قد تتكرر، وقد تتطلب علاجاً وقائياً لتخفيف مستويات حمض اليوريك في الدم.


 5 – التهاب المفاصل الروماتويدي:


هو عبارة عن التهاب مزمن يصيب المفاصل في أجزاء الجسم المختلفة بصورة متوازية في الجانبين الأيمن والأيسر، ويؤثر في أغلب الأوقات على المفاصل الصغيرة لليد. ويتسبب هذا الالتهاب بإتلاف الغشاء الزلالي الذي يربط بين العظام والمفاصل، ويعد أحد أهم أنواع التهابات المفاصل المسببة للإعاقة. ويصيب هذا المرض النساء أكثر من الرجال، وفي كل المراحل العمرية، لكن تحدث الإصابة بالمرض بصورة أكبر بين عمر الثلاثين والخامسة والأربعين.


الأسباب:


سبب هذا المرض غير معروف، ولكنه يعزى إلى خلل في جهاز المناعة، إذ تقوم بعض خلايا المناعة المنوط بها مهاجمة الميكروبات، بمهاجمة الخلايا المبطنة للمفاصل خطأ.


الأعراض:


– الشكوى من تصلب في المفاصل عند الاستيقاظ من النوم.


– انتفاخ المفاصل وألم يصاحبه احمرار ودفء عند ملامستها.


– إحساس بالخمول والتعب والإرهاق. –


 ارتفاع طفيف غير ملاحظ فى درجة الحرارة.


مدى الخطورة:


 تتمثل خطورة هذا المرض بمدى المضاعفات التي قد تحدث في حال عدم التزام المريض بالعلاج الموصوف له؛ فقد يؤدي ذلك إلى التهاب مفاصل مزمن، ومن ثم تآكل المفاصل، ويحدث نتيجة لذلك نوع من التشوهات، وضمور في العضلات، وينتقل المريض إلى مرحلة مزمنة يصعب فيها أداء العمليات الحيوية، وهذا عند أغلب المرضى. ويمكن أن يصاب المريض حال تأخر العلاج بهشاشة العظام، وقد تؤدي هشاشة العظام إلى سهولة تكسر المفاصل والعظام وتشوهها.


وقد يؤثر هذا المرض سلباً على أجهزة الجسم المختلفة بالكامل، وخاصة القلب والعينين والرئتين والأوعية الدموية والعقد الليمفاوية والطحال، فيشتكي المريض من الهزال والأنيميا، أو يصاب بإحدى مشاكل العيون كالاحمرار، والجفاف كالإحساس بوجود أجسام غريبة أو شعر أو وجود تراب بالعين، أو أن يشتكي من حرقان بالعين أو حكة جلدية حولها.


علاج التهاب المفاصل:


يتمثل علاج التهاب المفاصل بالأمور الآتية:


1 – تناول العقاقير المضادة للالتهاب:


وهناك العديد من العقاقير التي تساعد على تخفيف الألم، ولكن يجب استخدام العقاقير حتى ينتهي الألم فقط، ولا بد من استشارة الطبيب لإعطاء المريض الدواء المناسب للحالة الخاضعة للتشخيص.


 2 – العلاج بالدفء والبرودة: حيث يقوم الماء البارد بتسكين الألم، خاصة إذا كان المرض في بداياته، إذ يمكن وضع بعض الثلج في (كيس بلاستيكي) ثم وضع منشفة عليه، ووضع الكيس على المكان الذي يصدر منه الألم أكثر من مرة في اليوم، ولكن ليس لمدة أطول من(10) دقائق في كل مرة.


وبعد انتهاء الألم الشديد؛ يمكن استبدال الماء البارد بالماء الدافئ، حيث إنه يساعد على ارتخاء العضلات التي تحيط بالمفاصل المصابة والتي تسبب الألم، ويمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض أكثر من الماء البارد (المثلج)، ولكن أيضاً لمدة لا تزيد عن(10) دقائق في كل مرة.


 3 – الجبائر: حيث تقوم بإسناد المفاصل الضعيفة والمتألمة، وحمايتها خلال العمل، كما توفر لها وضعية سليمة في الليل؛ مما يساعد على النوم المريح. غير أنه لا ينصح بالاستمرار بالتجبير؛ فإن من شأنه أن يخفف من مرونة المفصل.


 4 – تقنيات الاسترخاء: بما فيها التنويم، والتخيّل، والتنفس العميق، واسترخاء العضلات، وغيرهاً من التقنيات التي تساعد على تخفيف الألم.


 5 – تقنيات أخرى: كالتمارين الخفيفة، وتخفيف الوزن، واستخدام وسائل التقويم(مثل ضبان الحذاء)، وأدوات المعاونة في السير(كالعصي وقضبان المشي) هذا بالإضافة إلى تقوية العضلات، وتخفيف الضغط على المفاصل.

مقالات ذات صلة

‫52 تعليقات

  1. التهاب المفاصل الصناعية الصديدى
    د خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب عن التهاب المفاصل الصناعية
    يظهر بحث هام لتقسيم حالات التهاب المفاصل الصناعية الصديدي و يساعد هذا التقسيم على تحديد العلاج الصحيح و هل يمكن العلاج على مرحلة واحدة ام مرحلتين . و تكون المرحلة الواحدة هي تنظيف المكان و ازالة المفصل الملوث ثم تغيير التعقيم و زراعة مفصل جديد و لكن مرحلتين يكون فيها تركيب المفصل الجديد بعد 6 اسابيع يستمر المريض خلالها على مضاد حيوي للقضاء على الميكروبات . و تشخيص الالتهاب يكون بظهور ميكروب في مكان المفصل او صديد من الجرح او علامات في الاشعات او التحاليل . بينما يعتبر انه تم القضاء على الميكروب لو ال سي ار بي اقل من 10 و سرعة الترسيب اقل من 20 لمدة تزيد عن 24 شهر بعد اخر جراحة . و العلامات التي تستعمل في هذا التصنيف هي: الصحة العامة 0-2 و مدة وجود الصديد 0-2 و حالة الجرح 0-2 و مزرعة الجرح 0-2 و بروتين سي 0-2 و الاحتياج الى ترقيع عظمي لعلاج نقص في العظام 0-1 …. لو كان المجموع اكبر من 9 يمكن العلاج على مرحلة واحدة بينما لو اقل من 6 فيجب العلاج على مرحلتين . بينما 7 و 8 يعتمد على الحالة .. بحث هام لكل من يتعامل مع علاج التهابات العظام الصديدية

  2. استعمال العسل فى علاج التهابات العظام
    د.خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب: استعمال العسل فى علاج التهابات العظام
    العسل هو سائل سكرى يتم الحصول عليه من النحل، وقد ورد فى القرآن الكريم أنه فيه شفاء للناس، مما يعنى أنه يمكن استعماله كدواء بشرط أن يستعمل فى الحالات المناسبة وبالطريقة المناسبة. والطب المبنى على الدليل يعتمد على التجربة والمراجع فى تحديد فاعلية أى دواء، وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن عسل النحل يختلف فى فاعليته من نوع إلى آخر، فمثلا عسل النحل الجبلى (الذى نجده فى اليمن مثلا) تكون له فاعلية عالية عن عسل النحل الذى يتم الحصول عليه من المزارع والتى يعتمد فيها صناعة العسل على تغذية النحل بالمواد السكرية الصناعية مع اضافة بعض الأدوية والكيماويات لزيادة الإنتاج. وقد ظهرت أبحاث عديدة من مراكز موثوق فيها عن نوع من العسل يسمى عسل المانوكا Manuka وهى زهرة تنمو فى استراليا ونيوزيلاندا والصين، واتضح أن العسل الناتج عن النحل الذى يتغذى على هذه الزهرة تكون له فاعلية عالية فى شفاء التهابات الانسجة والقضاء على الميكروبات. ويحتوى العسل على مواد تقتل البكتريا موضعيا مما يرفع فاعلية استعماله كدهان موضعى لمكان الالتهابات الصديدية. كما ان تركيز السكر العالى فى العسل يمتص السوائل من مكان الجرح والبكتريا مما يساعد على تجفيف المكان بسرعة وتكوين بيئة غير مناسبة لتكاثر البكتريا. أما عن استعماله عن طريق الفم لعلاج التهابات العظام فلا يوجد دليل طبى قوى على فاعليته لكن من المعروف أن استعمال العسل النحلى بانتظام يساعد على رفع مناعة الجسم وقدرته على مقاومة الأمراض. ويجب تذكر أن الجسم ليقضى على البكتريا وليحدث التئام للأنسجة يجب أن تكون مناعته قوية وذلك بعوامل متعددة منها الغذاء الجيد والنوم المنتظم وعلاج أى أمراض مثل السكر أو الكبد أو الكلى وتحسين الحالة النفسية فضلا عن العلاج الصحيح سواء العلاج الدوائى أو العلاج الجراحى.

  3. المغرب
    شكرا جزيلا على هذه المعلومة القيمة
    فانا عندي الم في مفصل الابهام فما هو العلاج

  4. اصابات العضلات او المفاصل اثناء ممارسة الرياضة
    نقلا عن صفحه عيادة العظام للدكتور خالد عمارة
    أسباب اصابات العضلات او المفاصل اثناء ممارسة الرياضة :
    -1-عدم التسخين الكافي قبل بدأ الرياضة
    -2- ضعف العضلات و التحميل عليها أكثر من طاقتها بدون تدريج في زيادة الحمل
    -3-نقص المرونة و عدم الاهتمام بتمرينات الاطالة
    -4- الإرهاق و الإجهاد
    -5- ضعف عضلات الجزع مثل الظهر و البطن
    و في حالة وجود اصابة يجب تقييم الحالة بواسطة طبيب جراحة العظام و ربما يحتاج المصاب على أشعات عادية أو رنين مغناطيسي
    و علاج اغلب الحالات يكون بالتأهيل و العلاج الطبيعي . و بعض الحالات تحتاج الى حقن تركيز الصفائح الدموية . و في بعض الحالات المزمنة يتم علاجها جراحيا سواء بالمنظار أو بالجراحة حسب نوع الاصابة و الانسجة المصابة
    و أفضل وسيلة لمنع هذه الاصابات هي التسخين الجيد و الاهتمام بتمرينات المرونة و قوة عضلات الجزع مثل الظهر و البطن بالاضافة الى الاطراف

  5. امل بناتي
    شكرا على المعلومات القيمة .انا اعاني من التهاب المفاصل منذ 8 سنوات ادعو لي بالشفاء العاجل و لجميع المرضى ان شاء الله.

  6. أعراض تشعر بها والدتي
    امي تعاني من الام في المفاصل والعضلات في كامل أنحاء الجسم ..وانتفاخ في الساقين من السوائل ..عدم القدره على الحركه لمده طويله ..الأطباء اخبرو ان جماعيع التحاليل سليمه ..ولا نعرف ماهو علاجها حيث انها تتألم يوميا عند المشي او حتى عند الراحه والنوم حيث ان جلوسها على الكرسي يسبب لها انتفاخ وبالتالي عدم القدره على الحركه ..مما ان هناك انتفاخ غريب في الركبه على الجهه اليمين وتزيد ولانعرف السبب ..اللهم اشف امي وأطل في عمرها فانه لاحول ولاقوة لنا الا بك ..امين يارب

  7. ألم في الاربطة والمفاصل
    اشعر بالألم في المفاصل والاربطة في حالة الوقف لمدة طويلة او التمرين في الحركة الشديدة. ارجو العلاج والسبب

  8. مشكله اعاني. منها
    انا عمري سته وثلاثين سنة واشعر بآلام في المفاصل بحيث لا اقدر على تحملها وادى الى تورم في اسفل الركبتين ماذا أفعل

  9. الم في اربطه اليدين و القدم و المفاصل و الظهر
    اشعر بحرقان و ارتفاع درجه حراره قدماي و اليدين تحت الجلد بعد ممارسه اي نشاط او بدونه اشعر بتيبس و الم في الركبه عند صعود اي درج و الم في الظهر بدون مقدمات و بالم في مفاصل الاصابع و اليدين و تورم اسفل الركبه مباشرة

  10. الالتهاب الصديدي للعظام
    د خالد عمارة استاذ جراحة العظام
    يحدث لنقص المناعة أو حتى بدون سبب واضح. حيث يصل الميكروب من الجهاز الهضمي او التنفسي عبر الدم الى العظام . و هذا يختلف عن التلوث الناتج عن الجروح او الحوادث او ما بعد الجراحات او الحقن الملوثة
    و الالتهاب الصديدي الذي يصل عبر الدم يستقر في منطقة بالعظام و يبدأ في تكوين صديد و هو ما يسمى تسويس , ثم يحدث انقطاع للدورة الدموية بسبب الصديد عن العظام في هذه المنطقة مما يؤدي الى موت العظام و تحول التسويس الى مزمن . و يحاول الجسم الدفاع عن نفسه ببناء عظام جديدة حولها مع محاولة طرد العظام الميتة sequestrum, involucrum
    و علاج هذه الحالات يكون بالتشخيص الصحيح بالاشعات و الفحص الطبي لتحديد مكان التسويس ثم يتم تنظيفه جراحيا و عمل مزرعة لتحديد نوع المضاد الحيوي الصحيح بعد الجراحة
    و في أغلب الحالات المضاد الحيوي بدون جراحة لا يكفي للعلاج , فلابد من جراحة لتنظيف الصديد و التسويس و ربما بناء عظام جديدة و زراعة مضاد حيوي موضعي
    و بعض حالات التسويس تشبه ورم نادر الحدوث اسمه إيونج ewing , لذلك يجب عمل تحلاليل و عينات باثولوجية مع المزارع و تحليلها في المعمل للتأكد من عدم وجود أورام

  11. التهاب المفاصل الزوماتزمي
    اريد علاج اسم علاج حتى لو كان مسكن لان كل العلاجات مابتنفع

  12. الم المفاصل
    انا اشعر بالم شديد وزهبت الي الطبيب واعطاني مسكن لالم ولكنه لم يشفي اعمل شنو

  13. امي تعاني من الالم المفاصل سوين كشافه رنين مغناطيسي وعلاجات لم تنفع الالم ماعاد تقدر الحرركه من الالم ف اسسفل الرجلين والركبه
    والدتي تعاني من الالم المفاصل سوين كشافه رنين مغناطيسي وعلاجات لم تنفع الالم ومن كثر الالم لم تقدر ع الحركه من وجع مفاصل اسسفل الرجلين والركبه وفيه السكر. نرجو منكم الرد واسال الله العلي العظيم الشفاء العاجل لا امي وجميع امهات المومنين وذا رقمي لو احد يقدر يساعدني او يدلني ع علاج والدال ع الخير كفاعله 0553634481

  14. كسر قديم
    كان عندى كسرفى قدمى اليسرى وتم تجبيسي لمدة شهرين وانا فى التاسعة من عمرى ومازلت اعانى من التهاب وتورم منذ واحد وعشرين عاما

  15. التهاب المفاصل
    عندى الم بالجسم كاملا وبعد التحاليل تبين ان لدى ذئبه حمرا تسببت فى التهاب حاد بالمفاصل الان انااخد كرتزون وادويه اخرى ولكن الالم متمركز فى المفاصل اصبحت المسكنات ومراهم الدهان لا تاتى بنتيجة ماذا افعل الرجاء الرد
    وجزاكم الله خيرا
    الست 37

  16. مصر
    انا اعاني من الام العظام والعضلات الشديد منذ 11 من عمري فذهبت الى الطبيب الاول وقال عندي نقص كالسيوم فاخذت الأدوية التي امرني بها فلم اي تغيير بالعكس زاد الالم اكثر فذهبت الى الطبيب الثاني فقال اني عندي سرعة ترسيب فعملت عملية اللوز فزاد الجع اكثر فماذا افعل اريد التعليقات

  17. الم المفاصل
    الم في كافه مفاصل الجسم والم في نهاية العمود الفقري وورم في الاقدام وخاصه عند الحركه …ذهبت الى الدكتور يقول مافيك اي شي …وانا اتالم كثيرا ..ماذا افعل

  18. مصر
    انا عندي الام في مفاصل جسمي ،سنين، بس الام كل ماد بيزيد لدرجة اني مش قادره اتحرك ورحت لدكتره قالولي كلام كتير ومختلف واخر دكتور قال ان عندي فلات فوت واداني مسكنات بس انا تعبانه الام هلكني انا سني 31عاوزه اعرف ايه الي عندي ارجو الرد وشكر

  19. الم في جميع المفاصل في الجم
    انا عندي الم في جميع المفاصل في الجسم من شهرين تقريبا الم مستمر طول النهار لدرجه مع السكون لفتره اشعر بحاله من التيبسس في المفاصل كلها في نفس الوقت انا عندي ٥٠ سنه

  20. التهاب مفاصل
    انا اعاني من الام في سيقان وذراعيا وثقل واوجاع عند صباح بعد حركة تزول شخصها دكتور ب التهاب مفاصل

  21. المنصوره
    عندى وجع فزيع فى الفخز الايمن من حولىسنه ونصف لم ارى النوم بعينى من شدت الوجع وذهبت اكثر من 11دكتور ولم اجد الحل

  22. الم بل مفصل
    انا اعاني من الام مفاصل بل قدمين من خمسه سنين وعملت فحوصات كثيرة وعلا الفاضي اشي بحكيىي عندك املاح اشي بحكيلك تعب واشي بحكيلك تفكير واشي بحكي من تناول الدجاج واللحوم كلهم بتخوتو ولا حدا عارف ايش اوجاع قدمي

  23. الم المفاصل
    هل يو جد علاج له بالضبط ممكن نعرف اي علاج نستعمل التهاب المفاصل مؤلم جدا نسال الله الشفاء لجميع المرضى

  24. الم في المفاصل
    انا عندي الم مفاصل .وتيبس في الصباح مع العلم اني بعمر 26 والاطباء بيستغربو لانو سني صغير وبعد كل مجهود اقوم به بوجعني كلشي . لانو بضل واقفة كثير في المطبخ و مع اولادي صغار .زرت اطباء كثير . بعيطوني مضاد الالتهاب و مسكنات و مراهم و اعطوني اعمل ترويض و نصحوني بالسباحة لانو مابقدر على الوقوف والمشي كثير .ارجو افدتي

  25. العراق
    انا عندي الم شديد شديد في مفاصل الايدي وخاصه الاصابع بحيث لا استطيع تحريكهم ولمس اشياء من شد الالم ويتحول الوجع الى الركبه واصابع الرجل والى وجع شديد في الفك الاسنان افيدوني ماذا يحصل لي

  26. الاردن عمان
    انا عندي الم شديد شديد في مفاصل الايدي وخاصه الاصابع بحيث لا استطيع تحريكهم ولمس اشياء من شد الالم ويتحول الوجع الى الركبه واصابع الرجل والى وجع شديد في الفك الاسنان افيدوني ماذا يحصل لي

  27. بومرداس
    عندي ألم شديد عند الكعبين و في اليد اليمن خاصة عند الصباح و الليل ولا أستطيع المشى في أغلب الأحيان

  28. Cairo
    لو سمحت يا دكتور انا عمري 20 سنه و من و انا عندي 10 سنين و انا عندي الم خفيف في الكتفين ظهر بعد فتره الم في المعصمين ..و بعد فتره الركبتين و حاليا الالم في كل المفاصل ركبتين والكوعين و المعصمين و الكتفين …. و الان يوجد مشكله في الكتف الايمن حيث يجب لوحهه عند رفعه … و يوجد ضعف عام بالمفاصل

  29. كيفيه التشخيص والعلاج الجيد لحالات التهاب العظام الصديدي
    د خالد عمارة استاذ جراحة وتشوهات العظام يكتب:في التهابات العظام الصديدية يتم عمل تحاليل لتحديد نوع البكتريا المتسببة في هذا الالتهاب
    و هناك قواعد يجب اتباعها لضمان ان يكون هذا التحليل مفيد و صحيح او ما يسمى مزرعة و حساسية لتحديد نوع الميكروب و العلاج
    -1- يجب اخذ العينات من العظام في حجرة العلميات تحت تعقيم لضمان عدم دخول كتريا مختلفة من الهواء او الانسجة المحيطة مما يعطي نتائج خطأ
    -2- يتم اخذ ثلاثة عينات على الاقل و تحليلها في 3 معامل مختلفة لضمان ان تكون النتيجة متناسقة و صحيحة و التأكد من نوع الميكروب و حساسيتة للمضاد الحيوي الصحيح
    -3- يجب ايقاف اي مضاد حيوي لمدة 3 الى 5 ايام قبل اخذ المزارع
    -4- يجب ان يأخ العينات طبيب جراحة العظام المعالج لانه يعرف المكان المطلوب عن طريق الاشعات العادية و المقطعية
    -5- حين يتم تحديد نوع المضاد الحيوي يفضل اخذه لفترة تتراوح بين اسبوعين الى 6 اسابيع حسب الحالة
    -6- الالتهابات الصديدية لا تشكل خطورة على حياة المريض إلا في المرضى ذوي المناعة المنخفضة جدا جدا لذلك لا يبج التعامل مع هذا الامر على انه حالة طارئة او عاجلة
    -7- علاج هذه الحالات يكون بالجراحة مع المضاد الحيوي و ليس المضاد الحيوي فقط
    -8- في بعض الحالات نقبل وجود تثبيت داخلي بمسمار نخاعي او مسامير صغيرة في كبار السن او ذوي المناعة المنخفضة الذين لا يتحملون العديد من الجراحات بشرط ان يساعد ذلك على التآم العظام و الحركة

  30. التهاب المفاصل
    منذ 7شهور صار عندي الم شديد في مفصل في رجلي ولما رحت للدكتور قالي بأنو عندي إلتهاب وعملي جبس لرجلي وعملت تحاليل فوجدت crp =80 وبعد 15 يوم أعدت التحاليل نزلت crp=18 ولكن بعد مدة 2 شهر رجعلي الألم الشديد ثم زال وأصبح يأتيني بعد كل فترة أما الآن فأصبع ايدي (مفصل) بيوجع ومنفخ ومحمر.ايش بتنصحني اعمل وشو اللي بيحصلي

  31. العراق ذي قار
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والدي عنده التهاب في المفصل الركبه وعالجنه عند الدكتور عطانه علاج وماسوه شي العلاج
    ورجعنه ثالث مره ضهر عنده تهشم في المفصل شنو خطورة تهشم المفصل ارجو الرد

  32. التهاب مفاصل اليدين
    قبل سنة صارت عندي حابة التهاب مفاصل احدى يدي في الشتاء
    وفي الصيف رجعت نفس الاعراض رحت للدكتور اعطاني علاج وتشافيت
    والآن رجعت نفس الاعراض من ألم وسخونة وفقدان شهية
    مع العلم اخبرني الدكتور سببها كثرة استخدام الماء
    وبالفعل قبل كم يوم استخدمت الماء كثيرا رجع المرض

    هل هذا المرض له علاج نهائي ( وحسب ماذكرت هو يجيني شتاء وصيف )؟

  33. مرض المفاصل
    كيف يعرف الانسان انه يعاني من مرض المفاصل علما انه دائما يشعر بالتعب والم بجسمه.

  34. علاج تيبس مفصل الركبه
    د خالد عمارة استاذ جراحة وتشوهات العظام يكتب: فكثيرا ما نعالج مرضى يعانون من تيبس مفصل الركبة او نقص و تحدد الحركة بالمفصل نتيجة جراحات قديمة او كسور او اصابات او التهابات مزمنة

    و في علاج تيبس المفصل يكون تقييم مجال الحركة معتمدا على الفحص

    و هناك مجال مطلوب في كل مفصل كي يحقق الوظيفة المطلوبة . و هذا يعتمد على طبيعة حياة الإنسان
    مثلا مفصل الركبة في بلادنا يحتاج الانسان الى القرفصاء يعني مجال من 0 الى 120 على الاقل. بينما في بلاد اخرى يكفي من 0 الى 90 و هو المجال المطلوب للجلوس على كرسي

    و العلاج في الحالات البسيطة يكون بالعلاج الطبيعي . او بالمنظار الجراحي
    اما الحالات المتقدمة فتحتاج الى تعديل اطوال العضلات و الاربطة و ربما ايضا العظام و هذا كله يتم جراحيا

    و في جميع الاحوال يحتاج المريض الى الالتزام بالعلاج الطبيعي بعد الجراحة لفترات لا تقل على تسعة اشهر

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock