آخر الأخبار

“التوجيهي” شرط للاعتراف بمؤسسات وشهادات التعليم العالي غير الأردنية

تيسير النعيمات

عمان – اشترطت تعليمات الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية وشهاداتها، والتي نشرت مؤخرا في الجريدة الرسمية، الالتزام بفروع شهادة الدراسة الثانوية العامة “التوجيهي” المحددة في أسس القبول للطلبة الأردنيين بالجامعات الأردنية والتي يصدرها مجلس التعليم العالي سنويا.
ومن التعليمات أن لا يقل معدل الطالب في الثانوية العامة عن 85 % لتخصصات الطب وطب الاسنان، و75 % لتخصصات الصيدلة ودكتور الصيدلة والتخصصات الهندسية، و70 % لتخصصي الحقوق والتمريض و60 % لباقي التخصصات.
وبين مدير مديرية المعادلة والاعتراف بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد الزيون، في بيان صحفي أمس، إنه بموجب التعليمات الجديدة يمكن معادلة الشهادات للطلبة الدارسين وفق النظام البولوني (مسار بولونيا)، أو حسب النظام المعمول به في بلد الدراسة، شريطة أن تكون الشهادات منفصلة، وأن تكون الدرجة الجامعية الأولى متطلبا للحصول على الدرجة الجامعية الثانية.
إلى جانب معادلة الشهادات الصادرة عن الجامعات التي تتبع نظام التدريس وفقا للنظام البولوني في دول الاتحاد السوفياتي سابقا وغيرها من الدول الأوروبية، عدا عن تخصصات الطب والصيدلة ضمن الشروط.
وأشار الزبون إلى أن شروط معادلة درجة البكالوريوس هي: أن يقوم الطالب بدراسة السنة التحضيرية ويحضر شهادة منفصلة بذلك في حال كانت متطلبا سابقا للقبول، ودراسة اربع سنوات دراسية (بإستثناء السنة التحضيرية) للتخصصات الهندسية، وثلاث سنوات دراسية (على الأقل) للتخصصات الأخرى واحضار شهادة منفصلة بذلك، فضلاً عن إحضار وثيقة تثبت بأن الدراسة تمت على النظام البولوني.
وقال إن التعليمات لمعادلة درجة الماجستير تشترط دراسة سنة تحضيرية منفصلة لمن لم يقم بدراستها بالدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس) في حال تطلب قبوله ذلك، ودراسة سنتين دراسيتين (على الأقل) لدرجة الماجستير وإحضار شهادة منفصلة بذلك بعد حصولة المسبق على البكالوريوس، وإحضار وثيقة تثبت بأن الدراسة تمت على النظام البولوني.
ولمعادلة درجة الدكتوراه، أوضح الزبون أن التعليمات اشترطت دراسة سنة تحضيرية منفصلة لمن لم يقم بدراستها بالدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس) أو الدرجة الثانية (الماجستير) في حال تطلب ذلك، ودراسة ثلاث سنوات دراسية (على الأقل) لدرجة الدكتوراه وإحضار شهادة منفصلة بذلك.
وذكر أنه في جميع الأحوال يجب أن تكون شهادات الدراسة للمراحل الثلاث المذكورة اعلاه (البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه) منفصلة عن بعضها البعض.
كما تشترط التعليمات أن تنظر اللجنة في معادلة الشهادة إذا كانت الدراسة قد تمت من خلال برامج دراسية مشتركة بين مؤسستين تعليميتين أو أكثر معترف بها لدى الوزارة، وأن تكون هذه البرامج معتمدة بموجب اتفاقيات مشتركة بين هذه المؤسسات التعليمية.
واكدت التعليمات، وفق الزبون، أنه لا يجوز احتساب مواد تم الحصول بموجبها على درجة علمية معينة للحصول على درجة علمية أعلى.-(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock