آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

“التوجيهي” غدا: التدابير الصحية تتقدم على الامتحان -فيديو

آلاء مظهر

عمان – تنطلق، يوم غد الأربعاء، باكورة جلسات الامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي)، بمشاركة 178217 طالبا وطالبة، وسط ظروف استثنائية فرضتها إجراءات احترازية ووقائية للتعامل مع فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.
وفي مشهد غير مألوف، فرض وباء كورونا على مجريات امتحانات الثانوية العامة، شروط وضوابط أساسية لا تتيح للطلبة التقدم للامتحانات إلا باتباعهم لتدابير وإجراءات السلامة والوقاية التي نص عليها البروتوكول الصحي من ارتداء الكمامات والتباعد الجسدي بمسافة مترين بين كل طالب وآخر، وغيرها من الأمور، وذلك لضمان عدم تسلل الفيروس إلى قاعات الامتحان.
ويؤدي الطلبة امتحاناتهم هذا العام، وفق اجراءات جديدة نظرا للظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة جراء الجائحة، وفق وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي الذي قال، في تصريحات صحفية سابقة، إن الامتحان ” يعقد في ظل ظرف استثنائي، ما يتطلب تطبيق بروتوكول صحي حفاظا على سلامة الطلبة والكوادر التربوية المشرفة على الامتحان”، موضحا أن هذا البروتوكول يتضمن لبس الكمامات والقفازات التي ترك الالتزام بها للطلبة اختياريًا وقياس درجة حرارة الطلبة عند دخول قاعة الامتحان.
وسمح البروتوكول، بحسب النعيمي، للطلبة الذين يعانون من ارتفاع في درجة الحرارة بالتقدم للامتحان في قاعات خاصة، والسماح لهم بالمغادرة قبل غيرهم بعد انتهاء مدة الامتحان، فيما يتولى ممرض متابعة أوضاعهم الصحية، وإبلاغ ضابط ارتباط وزارة الصحة المتواجد في مديرية التربية بالمنطقة بذلك.
وأضاف النعيمي أنه سيجري تعقيم القاعات قبل وبعد كل جلسة امتحانية، حيث تم مضاعفة عدد المراكز الامتحانية والقاعات للمحافظة على شروط ومتطلبات الصحة العامة، إذ يتواجد في كل غرفة امتحان زهاء ما بين 12 و15 مشتركا أو مشتركة.
وفي هذا الإطار، قامت “الغد” بجولة على مركز لعقد امتحان “التوجيهي” بمدرسة خلدا الثانوية الشاملة للبنات في عمان، للوقوف على تجهيزات وترتيبات الوزارة الرامية لضمان نجاح سير الامتحان والحفاظ على سلامة العامة على حد سواء.
مديرة مديرية التربية والتعليم للواء الجامعة الدكتورة يسرى العرواني، التي رافقت “الغد”، قالت إن الاستعدادات لعقد الامتحان للعام الحالي مختلفة عن الأعوام الماضية بسبب جائحة كورونا.
وأضافت أن المديرية عملت مبكرا من أجل توفير كل إجراءات الوقاية والسلامة العامة للطلبة ولجميع طواقم الامتحان، مشيرة إلى أن هذه الإجراءات تمثلت بتوفير الكمامات والقفازات والمعقمات، بالإضافة إلى مراعاة التباعد الجسدي بين الطلبة بما لا يقل عن مترين (مسافة آمان)، بين كل طالب وآخر، وتعقيم المركز الامتحاني قبل وبعد كل جلسة امتحانية.
ودعت العرواني، الطلبة إلى الالتزام بإجراءات الصحة والسلامة العامة، والحضور قبل موعد الامتحان بساعة من أجل الفحص الحراري، مؤكدة على الطلبة ضرورة الاطمئنان وعدم القلق، كون وزارة التربية وفرت إجراءات السلامة لتأدية الامتحانات بمنتهى السهولة واليسر.
وأشارت إلى أن عدد المراكز الامتحانية التابعة للواء الجامعة، يبلغ 51 مركزا امتحانيا، بالإضافة إلى مركزين امتحانيين احتياطيين، موضحة أن عدد المشتركين والمشتركات، التابعين لمديرية لواء الجامعة، وسيتقدمون لامتحان “التوجيهي” للعام الحالي، يبلغ نحو 12900 طالب وطالبة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock