أخبار محليةاقتصاد

التوقيع الإلكتروني عبر “سند” قبل نهاية النصف الأول

إبراهيم المبيضين

عمان- تعمل وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة على إطلاق ثاني خدمات مشروع الهوية الرقمية وتطبيق “سند” الحكوميين اللذين جرى إطلاقهما منتصف الشهر الماضي.
وتتمثل ثاني خدمات المشروع بالتوقيع الالكتروني التي تتطلب تفعيل الهوية الرقمية للمواطن من خلال مراكز تطبيق “سند” المنتشرة في مختلف محافظات المملكة.
وقال وزير الاقتصاد الرقمي مثنى الغرايبة، في تصريحات خاصة لـ”الغد”، إن العمل على هذه الخدمة يأتي من باب التسهيل على المواطنين من مختلف القطاعات، وخصوصا لإتمام المعاملات الحكومية التي تحتاج الى توقيعهم.
وتوقع الغرايبة أن يجري إطلاق هذه الخدمة لإتمام معاملات حكومية مع مجموعة من المؤسسات الحكومية قبل نهاية النصف الأول من العام الحالي. وأضاف الوزير أنه مع إطلاق الخدمة، سيتمكن المواطن من القيام بالكثير من إجراءات البيع والتوكيل رقميا، مؤكدا أنه يجب تفعيل الهوية الرقمية للمواطن أولا حتى يتمكن من استخدام تطبيق “سند” الحكومي الذي سيتيح للمواطن استخدام والاستفادة من خدمة التوقيع الالكتروني في إتمام المعاملات الحكومية.
ولفت الوزير إلى أن التوقيع الالكتروني هو جزء من هوية المستخدم الرقمية التي يجب تفعيلها أولا؛ حيث إن هذا التوقيع مختلف وليس له علاقة بالتوقيع العادي للمواطن.
وأكد أن التسجيل في تطبيق “سند”، يعتمد على تفعيل الهوية الرقمية والتسجيل والتفعيل المسبق في موقع بوابة الحكومة الإلكترونية (jordan.gov.jo) أو (sanad.gov.jo)؛ حيث يتطلب من المواطن الأردني تسجيل حساب على موقع بوابة الحكومة الإلكترونية واتباع إجراءات تفعيل هذا الحساب عبر زيارة أحد مراكز الخدمة التابعة لنظام إدارة هوية المستخدم (مشروع الهوية الرقمية) المنتشرة في جميع المحافظات.
وأضاف أنه لتأكيد الحصول على الهوية الرقمية يتم إرسال رسالة نصية ورسالة عبر البريد الإلكتروني لإعلام نجاح إصدار وتفعيل الهوية الرقمية. بالإضافة لذلك، سيكون للمواطن رمز تحقق خاص بالهوية الرقمية التي تم إنشاؤها، ومن ثم يتمكن المواطن من استخدام تطبيق “سند” بعد تحميله.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock