الغد الاردنيتحليل إخباري

الثورة الصناعية الخامسة قادمة

هاني البطش*

شهدت الثورة الصناعية الأولى اختراع المحرك البخاري ومكنت من بناء مصانع النسيج. بينما منحتنا الثانية استخدام خط التجميع والإنتاج الصناعي الضخم من خلال استخدام الطاقة الكهربائية. وسمحت لنا الثالثة بالتقاط المعلومات بشكل رقمي وتحويلها بطريقة فعالة من حيث التكلفة، وشهدت ظهور الإنترنت وتحسين الاتصالات وإنتاج التكنولوجيا المتقدمة بشكل كبير. حاليا، يدور محور الثورة الرابعة حول التقنيات الذكية والمصانع الذكية، وكيفية أتمتة الأشياء وتوصيلها للشبكات من خلال انترنت الأشياء لتحليل البيانات الضخمة الصادرة عن مجساتها، وقد زودتنا هذه الثورة بالذكاء الاصطناعي والروبوتات والطائرات بدون طيار والواقع الافتراضي والمعزز وتكنولوجيا النانو والطابعات ثلاثية الأبعاد.
الثورات الأربع تقودنا الآن إلى الثورة الخامسة، وستتداخل الثورتان الرابعة والخامسة مع بعضهما البعض، حيث ستكون التقنيات المستدامة وإنقاذ الكوكب والبشرية من أبرز سمات الثورة الخامسة.
سيخلق التداخل بين الثورتين، الرابعة والخامسة فرص عمل ضخمة، وسيساعد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في جميع أنحاء العالم، وكان للأتمتة الذكية، وهي سمة رئيسة للثورة الرابعة، تأثير كبير على البشرية، في حين يمكن تلخيص سمة الثورة الخامسة (الصناعة 5.0) بأنها مزيج من الأشخاص والآلات في مكان العمل، ولكن في الوقت الحالي لا يمكن توضيح حجم وتعقيد التغيير الذي قد يحدث في المستقبل.
كان على الأجيال السابقة أن تعدل أسلوب حياتها وتكيفها بما يتناسب مع التكنولوجيا التي فرضتها الثورات الصناعية السابقة، حيث كانت التقنيات المتاحة في الثالثة والرابعة قاسية على الإنسان والبيئة، في حين أن الثورة الخامسة لن تكون بهذه القسوة والجمود، وستضع الناس في المقدمة على رأس أولوياتها في العملية الإنتاجية.
اهم التغيرات التي ستصبح شائعة ومميزة للثورة الخامسة، هي أن الذكاء الاصطناعي والروبوتات ستغير طريقة عملنا، وسيحظى البشر بمزيد من أوقات الفراغ. كما سيتم تنفيذ الإدارة الرشيقة عن طريق الآلات، بينما سيعمل الكثير من الناس عن بعد كالمعتاد وبشكل روتيني.
إضافة إلى ذلك، ستنتشر التقنيات المزروعة داخل جسم الانسان للأغراض الصحية وغيرها، ما يزيد من صحة الأشخاص الذين يعيشون لفترة أطول، كما ستتيح “الحوسبة الحافة” المتطورة للمستخدم ان يكون أقرب لبياناته، وهذا سوف يعالج متطلبات زمن انتقال وتشغيل التطبيقات، إضافة إلى معالجة مخاوف سيادة وأمن البيانات.
سوف تنمو أنظمة برنامج الذكاء الاصطناعي “شات بوت”، لتصبح جزءًا روتينيًا من تجربة العميل، وستصبح الطباعة ثلاثية الأبعاد أكثر شيوعًا.
ستجعل الثورة الصناعية الخامسة عملية الاتصال أقرب وأكثر سلاسة من خلال شبكات اتصالات الجيل الخامس 5G والسادس 6G، وستصبح الأجهزة الذكية التي نستخدمها اليوم شيئا من الماضي، ليتم استبدالها بتقنيات جديدة مثل واجهات الدماغ الحاسوبية، فقد كانت الآلات المتصلة بالدماغ البشري والجهاز العصبي مخصصة في المقام الأول للبحث العلمي والاستخدامات الطبية، على سبيل المثال، لإصلاح إصابات الحبل الشوكي أو علاج مرض باركنسون. اما في الوقت الحالي فقد ركزت الأبحاث على الاستخدامات الأخرى غير البحثية او العلاجية.
من المحتمل جدًا أنك ستعمل مع زملائك من غير البشر كالروبوتات والآلات الذكية، في مجال الصناعة وريادة الأعمال، وستوفر تقنيات إنترنت الأشياء والبيانات الضخمة المعلومات واتخاذ القرارات التي ستساعدك على العمل بشكل أفضل وأسرع وأكثر إنتاجية. بدأ هذا التغيير في الصناعة 4.0، لكنه سيصبح أكثر شيوعًا مع دخولنا للمستقبل. ستعمل أنظمة التتبع على تحسين وتتبع الإنتاج في الوقت الفعلي وحتى مرحلة الوصول لبائع التجزئة، وستظهر القيود المالية والمخزون على الفور، يساعد ذلك في تقليل هدر المواد، ومنع السرقة، ومنع سوء إدارة الأصول عند دمجها مع تقنيات مثل إنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي، وتقنيات التعلم الآلي، والتعلم العميق، والبلوكشين.
ستلعب الثورة الصناعية الخامسة دورًا حيويًا في سد الفجوة الرقمية للقطاعات الأكثر تهميشًا في المجتمع، وستساعد البشرية على تحقيق قفزة نوعية نحو الهدف والشمول، بسبب قدرتها على بدء عصر اجتماعي واقتصادي جديد تجسر فيه الفجوات بين “القمة” و”القاع”، ما يخلق فرصًا لا مثيل لها للبشرية، وكوكبا أفضل. وستمكننا الثورة الصناعية الجديدة من سد الفجوة السابقة وخلق عصر اجتماعي واقتصادي مبتكر.

  • مؤلف ومستشار تقني استراتيجي في وظائف المستقبل، الصناعة 4.0،
    الذكاء الاصطناعي والروبوتات
لا يجوز دون الحصول على إذن خطي من الناشر استخدام أي مادة من مواد هذا الموقع أو نسخها أو إعادة نشرها أو نقلها كلياً أو جزئياً بأي شكل وأي وسيلة تحت طائلة المسائلة القانونية. ويسمح استخدام المواد الإخبارية فقط شريطة ذكر الغد بوصفها المصدر.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock