آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

الجامعات: إرجاء بدء الفصل يخفف إرباك التسجيل

تيسير النعيمات

عمان – أصاب موافقة مجلس التعليم العالي الأخيرة بإرجاء بدء الفصل الدراسي الثاني في الجامعات الرسمية والخاصة ثلاث قضايا بقرار واحد، وكان موعد بدئه في معظم الجامعات الرسمية، منتصف الشهر المقبل.


القضية الأولى، هي إعلان أسماء الطلبة المستفيدين من المنح والبعثات والقروض الداخلية، مطلع الشهر المقبل قبل بدء الدراسة في الفصل الجامعي الثاني، ما يحول دون حدوث إرباك للجامعات والطلبة عند تسديد رسوم الساعات المعتمدة، إذ إن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس، عمم على رؤساء الجامعات بالموافقة للطلبة المتقدمين لصندوق دعم الطالب الجامعي، بعدم تسديد رسوم الساعات لحين إعلان قائمة المستفيدين.


وكانت الوزارة، شرعت قبل نحو ثلاثة أسابيع، بمعالجة الاعتراضات الإلكترونية على نقاط الطالب المحتسبة، أو تقديم طلبات الاستفادة من الحالات الإنسانية للطلبة المتقدمين بطلبات للاستفادة من المنح والقروض الداخلية للعام الجامعي الحالي، بينما بلغ عدد الاعتراضات المقدمة 19887، تمهيدا لإعلان أسماء المستفيدين مطلع شباط (فبراير) المقبل.


أما القضية الثانية، فهي أن إعلان الطلبة المقبولين في الدورة التكميلية، ضمن قائمة القبول الموحد والمرجح نهاية الشهر المقبل، سيمكن الجامعات الرسمية والطلبة من تسجيل المقبولين مع بدء التدريس في هذا الفصل، لا بعد بدء التدريس بأسبوعين، كما يمكن الجامعات الرسمية من إعلان قوائم المقبولين ضمن البرنامج الموازي ويمكن الجامعات الخاصة من قبول الطلبة فيها في وقت مناسب.


كذلك، سيمكن وحدة تنسيق القبول الموحد من إعلان قائمة مسيئي الاختيار، وقائمة المناقلات بين جامعة وأخرى، وتخصص وآخر في توقيت يناسب الطلبة والجامعات.


ويرجح بأن تبدأ وحدة تنسيق القبول الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، استقبال طلبات الناجحين في امتحان الثانوية العامة للدورة التكميلية الحالية، للالتحاق بالجامعات الرسمية خلال ثلاثة أيام، بعد إعلان نتائج الامتحان المتوقع منتصف الشهر المقبل لـ4 أيام، حسب مدير الوحدة الناطق الإعلامي باسم الوزارة مهند الخطيب.


أما القضية الثالثة، فهي تمكين الطلبة على مقاعد الدراسة، ممن لم يتلقوا جرعتي لقاح فيروس كورونا من تلقيهما، والالتزام بتنفيذ أمر الدفاع رقم 35.


وكانت وزارة التعليم العالي، أعلنت الثلاثاء الماضي، أن عدد من لم يستطيعوا دخول الحرم الجامعي في الجامعات والكليات الجامعية الرسمية والخاصة منذ دخول أمر الدفاع 35 حيز التنفيذ مستهل العام الحالي بلغ 42137، حصل 19714 منهم على الجرعتين، وعليه تبقى 22423 لا يمكنهم حتى تاريخه دخول الحرم الجامعي بسنبة 6.4 % من إجمالي الموجودين على مقاعد الدراسة وعددهم 348572.


ووافق مجلس التعليم العالي في اجتماعه الأخير، على توحيد التقويم الجامعي في الجامعات للفصل الدراسي الثاني الحالي، ليكون بدؤه في العشرين من الشهر المقبل، وبدء تدريس الطلبة في السابع والعشرين من الشهر عينه.


كما وافق على توحيد التقويم الجامعي في الجامعات الخاصة للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي الحالي ليكون بدؤه في السابع والعشرين من الشهر المقبل، وبدء تدريس الطلبة في السادس من آذار (مارس) المقبل.

إقرأ المزيد :

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock