ثقافة

الجزائر تستضيف مؤتمر وزراء الثقافة العرب الاستثنائي العام المقبل

 


  الجزائر – اعلنت وزيرة الثقافة الجزائرية خليدة تومي أمس ان بلادها وجهت دعوة لاستضافة مؤتمر استثنائي لوزراء الثقافة العرب حول حماية التراث الثقافي العربي والنهوض به العام المقبل.


وأكدت الوزيرة تومي في تصريح صحافي على أن الدعوة لاقت موافقة واجماع المشاركين في فعاليات المؤتمر الـ15 الذي احتضنته العاصمة العمانية مسقط يومي 8 و 9 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي.


وقالت أن وزراء الثقافة العرب رحبوا بدعوة الجزائر لاحتضان الدورة 18 لمؤتمر الآثار للعام  2007 على أن يخصص لمناقشة جانب تعزيز مواقع التراث الثقافي العربي في قائمة التراث العالمي.


  ودعت وزيرة الثقافة الجزائرية الدول العربية لتسجيل تراثها ضمن قائمة التراث العالمي مطالبة بدعم المجموعة العربية الجزائر لتسجيل الموسيقى الأندلسية ضمن التراث العالمي لاسيما وأنه تراث عربي يتعرض لمحاولات التهويد.


وشددت تومي على انها اغتنمت مؤتمر العاصمة العمانية مسقط الذي اختتمت فعالياته أمس لدعوة الدول العربية للمشاركة بقوة و كثافة في تظاهرة “الجزائر عاصمة الثقافة العربية للعام  2007 “.


  وحول اجتماع وزراء الثقافة العرب بعمان أوضحت المتحدثة أن الاجتماع تناول عدة مواضيع وتطرق لملفات تهم الشأن الثقافي في العالم العربي منها مسألة حقوق المؤلف والحقوق المجاورة ومشروع العقد العربي للتنمية الثقافية وكذلك مشروع الاتفاقية العربية والقانون النموذجي لحماية المأثورات الشعبية.


واشارت الوزيرة الجزائرية الى أن انعقاد المؤتمر الـ15 لوزراء الثقافة العرب تزامن مع إحياء الجزائر لأسبوع ثقافي في العاصمة مسقط.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock