العقبةمحافظات

“الجسر العربي”: 600 شخص يعودون إلى مصر عبر العقبة غدا

احمد الرواشدة

العقبة – تنقل شركة الجسر العربي غد الاثنين 600 راكب من الجنسية المصرية ومن الجنسيات الأخرى المقيمين على أراضي المملكة، في أول رحلة لها إلى مصر، وبواقع 4 رحلات أسبوعيا إلى ميناء نويبع عبر العبارة آيلة.
عبر أسطولها البحري من خلال تجهيز العبارة آيلة لنقل الركاب بتعقيم شامل لمبنى الركاب قبل وبعد كل رحلة بحرية، فيما تم تجهيز العبارة بعيادة وكادر طبي، لمراعاة إجراءات السلامة العامة والوقاية الصحية.
وسمحت الجهات المختصة بالتعاون مع الجسر العربي بنقل الأشقاء المصريين الراغبين بالعودة إلى بلدهم وغير المصريين الحاصلين على موافقات مسبقة من الجهات المعنية بمصر والمحجوز لهم مسبقا عبر الموقع الإلكتروني أو الجسر العربي وبطاقة استيعابية تقدر بنقل 3 آلاف راكب يوميا من خلال أسطول بحري متكامل وحديث.
وشددت شركة الجسر العربي على إجراءات نقل أول رحلة للمصريين المتواجدين على أراضي المملكة لنقلهم من ميناء العقبة إلى ميناء نويبع المصري بتوفير الحماية الصحية لهم لإكمال نقل باقي الراغبين بالعودة لمصر ذهابا دون رجوع.
وستعمل الشركة على نقل المقيمين والمتواجدين على أراضي المملكة من غير المصريين ايضا الراغبين بالسفر إلى مصر، بشرط الحصول على موافقة مسبقة من الجهات المعنية في الجمهورية المصرية، وان يكون محجوز لهم مسبقا من خلال الموقع الإلكتروني للشركة أو من خلال المكاتب السياحية المعتمدة.
وبين العبادلة، انه سيسمح للمصريين الراغبين بالعودة الى الشقيقة مصر بالحجز المباشر سواء كانوا مسجلين على المنصة أو غير مسجلين أو كانوا يحملون تصاريح سارية المفعول أو منتهية أو لا يحملون.
وأكد العبادلة انه لن يسمح بدخول المسافرين إلى الميناء دون ارتداء وسائل الحماية الشخصية من كمامات وقفازات واقية، كذلك لن يسمح بدخول المسافر إلى ميناء الركاب دون تذكرة محددة بموعد سفر محدد، ويمكن للمسافر حجز تذكرته من خلال الموقع الإلكتروني لشركة الجسر العربي، أو من خلال مراكز البيع لنقل الركاب.
وقال إنه يفضل حجز التذاكر من خلال الموقع الإلكتروني للشركة تجنباً للتعاملات الورقية، علما بأن سعر التذكرة هو (100) دولار للأعمار ما فوق سنتين و(15) دولارا للأعمار أقل من سنتين ولا تشمل ضريبة المغادرة والبالغة (10) دنانير للشخص.
وقال نائب مدير الجسر العربي، انه على المسافرين عبر الأسطول البحري التواجد في ميناء الركاب في العقبة قبل 3 ساعات من الموعد المحدد للرحلة، مؤكدا ان الشركة غير مسؤولة عن اية تبعات لتأخر المسافر عن موعد السفر المحدد، ولا يحق للراكب في هذه الحالة مطالبة الناقل بأي تعويضات بأي شكل من الأشكال.
وأوضح العبادلة، ان تذكرة السفر صالحة فقط للرحلة المحجوز عليها، ولا يمكن استخدامها في رحلة أخرى غير اليوم والرحلة المحجوزة عليها، ويفقد المسافر حقه في التذكرة ولا ترد قيمتها له في حال تأخر المسافر عن موعد السفر المحدد.
وبين العبادلة، انه سيتم تطبيق كافة التعليمات والإجراءات الاحترازية والوقائية من الالتزام بقواعد التباعد الجسدي، وارتداء وسائل الوقاية والحماية الشخصية من كمامات وقفازات في مختلف الأماكن داخل الميناء، لضمان صحة وسلامة موظفي الشركة والأجهزة الأمنية والجمركية والمينائية والمسافرين.
وأكد انه على جميع المسافرين، الالتزام بقواعد التباعد الجسدي والمحافظة على مسافة لا تقل عن متر ونصف المتر بينه وبين المسافرين الآخرين، خلال عملية الدخول والخروج من الميناء، وخلال الصعود والنزول من على متن الباخرة، واثناء السير في إجراءات السفر.
وأوضح العبادلة، ان العاملين داخل الميناء وعلى متن الوحدات البحرية، سيلتزمون بارتداء معدات السلامة والوقاية الشخصية، والالتزام بشروط التباعد الجسدي وعدم الاختلاط بالمسافرين إلا للضرورة القصوى وبمراعاة الإجراءات الاحترازية والوقائية.
وأكد نائب مدير الجسر العربي، انه في حال ظهور أي أعراض أو حالات اشتباه بإصابة أحد المسافرين بفيروس كورونا، يتم حجر المسافر في المكان المخصص لذلك، وحسب البروتوكول المحدد من وزارة الصحة بهذا الخصوص.
وبين العبادلة انه وبعد الانتهاء من عملية تعقيم أمتعة الركاب، يتم فحص وتفتيش الأمتعة على جهاز (X-Ray)، ومن ثم يتم وضعها في العربات المخصصة لنقل الأمتعة الى الوحدات البحرية، بعد الانتهاء من كافة إجراءات السفر المحددة داخل الميناء (تفتيش أمني، ضرائب مغادرة، اختام الجوازات، ….)، يتجه الراكب مباشرة الى بوابة النزول للرصيف، ومن ثم الصعود إلى الباخرة، ويتم اتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية المعلن عنها على متن وحدات اسطول الشركة.
وأكد العبادلة، انه سيتم تعقيم الوحدات البحرية ومبنى الركاب داخل الميناء قبل وبعد كل رحلة من قبل شركة تعقيم متخصصة.
وقال انه عند وصول المسافرين الى ميناء نويبع، يتم اتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية والاشتراطات الصحية المحددة بالتعليمات الصادرة عن الجهات المعنية في جمهورية مصر العربية، وعلى الركاب الالتزام التام بجميع التعليمات والقوانين والأنظمة المتبعة في موانئ جمهورية مصر العربية.
وأشار العبادلة، انه في حالة رغبة المسافر في إلغاء الحجز، فيمكن رد قيمة التذكرة مقابل خصم (25 %) من القيمة الأساسية للتذكرة كمصاريف إدارية، على ان يتم إلغاء التذكرة قبل 24 ساعة من تاريخ السفر المحدد.
وكشف العبادلة عن حزمة من المزايا والحوافز التي توفرها شركة الجسر العربي للمسافرين عبر اسطولها البحري أهمها: السماح للمسافر بنقل (300) كغم مجانا، وانخفاض كلف السفر عن طريق الخط البحري الدولي العقبة/نويبع، مقارنة مع كلف السفر عن طريق وسائط النقل الأخرى وبسهولة وسرعة إجراءات السفر، إضافة إلى أن السفر بحرا يعد أكثر أمنا ويقلل الاختلاط إلى أكبر قدر ممكن بين الركاب، إضافة إلى سهولة تنفيذ إجراءات التباعد على متن اسطول الشركة، في ظل اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لمنع انتشار كورونا، وتوفر كادر طبي وعيادة طبية على متن بواخر الجسر العربي، وكذلك توفر أماكن حجر في حال ظهور حالات اشتباه بـإصابه أحد المسافرين.
ولفت إلى أن شركة الجسر العربي، خصصت الباخرة الحديثه آيلة لنقل الركاب من العقبة إلى ميناء نويبع المصري، مشيرا إلى ان آيلة تعتبر الباخرة الأحدث في منطقه البحر الأحمر.
الى ذلك أكد العبادلة، ان ادارة الجسر العربي وبمتابعة حثيثة من وزير النقل خالد سيف، تواصل دراسة كافة الطرق لعملية نقل البضائع ما بين مصر والأردن، من خلال نوبيع والعقبة، بعد انقطاع دام لأكثر من 3 أشهر، بالإضافة إلى النقل السياحي بعد ترتيب كافة الأمور الفنية والإدارية من خلال لقاءات ومشاورات مستمرة مع كافة الاطراف المعنية، لا سيما بعد التوجيهات الملكية السامية بضرورة عودة النشاط السياحي للعقبة، مؤكدا أن الجسر العربي يعد أحد أهم الناقلين البحريين للسياح سواء المحليين أو الأجانب ما بين العقبة والمنتجعات المصرية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock