آخر الأخبار حياتناحياتنا

الجغبير: معرض الصين بوابة لزيادة الصادرات الأردنية

الوزني: تخصيص موظف في "الهيئة" لمتابعة الاستثمارات الصينية

طارق الدعجة

عمان- أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان م.فتحي الجغبير، أهمية المشاركة الأردنية في معرض الصين الدولي للاستيراد الذي سيقام في مدينة شانغهاي الشهر المقبل، لاكتشاف الفرص التصديرية أمام المنتجات الوطنية.
وأضاف الجغبير، خلال مؤتمر صحفي عقد في مبنى غرفة صناعة عمان أمس، بحضور كل من رئيس هيئة الاستثمار د.خالد الوزني والسفير الصيني في المملكة بان ويفانغ، أن بعض المنتجات الأردنية قد بدأت بدخول السوق الصينية ومنها الصناعات الكيماوية والأسمدة ومنتجات البحر الميت، موضحا أن الغرفة ستستضيف “منتدى الأعمال الأردني الصيني 2019” يوم الأحد المقبل في مبنى الغرفة، بمشاركة مجموعة من الشركات الصينية المتخصصة؛ حيث سيتم من خلال المنتدى عقد لقاءات عمل ثنائية تجمع الشركات الصينية ومن يرغب من الشركات الأردنية.
وبين الجغبير أن الميزان التجاري بين البلدين، يميل بشكل كبير لصالح الجانب الصيني؛ حيث بلغت الصادرات الأردنية للصين العام الماضي حوالي 104.8 مليون دولار مقارنة مع حوالي 137.3 مليون دولار في العام 2017، مسجلةً بذلك انخفاضاً بما نسبته 23.7 مليون في مقابل مستوردات من الصين بلغت ما يقارب 2.77 مليار دولار في العام 2018، مقارنة مع حوالي 2.76 مليار دولار في العام 2017.
ومن جهته، أكد رئيس هيئة الاستثمار د.خالد الوزني، أهمية العلاقات الأردنية الصينية، مشيرا الى أنها ستشارك في معرض الصين الدولي للاستيراد من خلال جناح الدول وجناح الشركات، وستعمل على إبراز دور الهيئة في جذب الاستثمار وعرض الفرص الاستثمارية المتاحة في المملكة.
وأوضح الوزني أن الهيئة ستقوم باستحداث وحدة جديدة لمتابعة المستثمرين، وسيتم تخصيص موظف في هذه الدائرة لمتابعة الاستثمارات الصينية والعمل على حل المعوقات التي تواجه المستثمرين الصينيين من أجل المساهمة في زيادة الاستثمارات الصينية في المملكة، مؤكدا أن الأردن بوابة مهمة لانطلاق الشركات الصينية الى الدول المجاورة في ظل الموقع الجغرافي المتميز واتفاقيات التجارة الحرة التي تربط المملكة مع العديد من دول العالم.
وكشف الوزني أن الهيئة بصدد فتح مكتب يمثل هيئة الاستثمار في مدينة شنغهاي بهدف الترويج للفرص الاستثمارية في المملكة بحيث يتم وضع الأردن ضمن الخريطة الاستثمارية الصينية.
السفير الصيني في المملكة بان ويفانغ، أوضح أن الصين أكبر شريك اقتصادي للأردن، مبينا أن الاستثمارات الصينية في المملكة في تزايد مستمر، وكان آخرها مشروع العطارات بقيمة تجاوزت المليار دولار، إضافة الى مساهمة الصين في شركة البوتاس.
وأكد السفير الصيني أن معرض الصين الدولي للاستيراد يعد فرصة مهمة أمام الأردن لتوسيع حجم صادراتها الى الصين؛ حيث إن الصين ستقوم خلال الأعوام الخمسة المقبلة باستيراد ما قيمته 10 تريليونات دولار أميركي من السلع والخدمات.
وبين السفير الصيني أنه قد تم وضع الأردن ضمن (15) دولة أخرى كضيوف شرف، وتم منحها جناحا مجانيا في هذا المعرض، الذي تستضيفه وزارة التجارة الصينية وحكومة بلدية شانغهاي الشعبية، وتتضمن الدورة الحالية التي ستقام خلال الفترة 5-10 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، المعرض الوطني ومعرض الشركات، بالإضافة الى منتدى هوتغ تشياو للاقتصاد الدولي، ويتوقع أن يشارك في المعرض الذي تبلغ مساحته 330 ألف متر مربع (170) دولة ومنظمة دولية وأكثر من 3000 عارض.
نائب رئيس غرفة صناعة عمان م.موسى الساكت، قال “إن الغرفة قامت باستئجار مساحة في المعرض الدائم الذي يقام في مدينة أيو الصينية بمساحة 30 مترا مربعا، بالتعاون مع المنتدى العربي الصيني، بهدف الترويج والتعريف بالمنتجات الأردنية داخل السوق الصيني”.
وعبر الساكت عن امله بأن تسهم المشاركة الأردنية في معرض الصين للاستيراد في زيادة الصادرات الأردنية الى الصين.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock