صحة وأسرة

الجلطة الإلكترونية والخثار الوريدي العميق

عمان- تخثر الدم في الأوردة أو ما نسميه الجلطة الدموية يصيب 10 % من السكان يوماً ما. رغم أن هذه الحالة المرضية لا تهدد الحياة مباشرة ولكن قطعة من هذا التخثر أو الجلطة تنفصل وتغادر عبر الأوردة وتؤدي إلى انضمام رئوي Pulmonary Embolism، وهي حالة مرضية قاتلة أحيانا وتداهم البعض بدون سابق إنذار.
وهناك عوامل عدة قد تزيد من احتمال إصابة الفرد بخثار وريدي عميق، يمكن حصرها بالآتي:
– زيادة لزوجة الدم.
– تضرر الوريد.
– عدم الحركة.
وهناك أمراض عدة قد تزيد من لزوجة الدم ويضاف إلى ذلك الشيخوخة والحمل واستعمال بعض العقاقير وبخاصة الأقراص المانعة للحمل وتعويض الهرمونات التي تحتوي على الاستروجين. هناك أيضا متلازمة هيوز Hughes Syndrome أو ما تعرف بمتلازمة المضاد الفوسفوليبيد Antiphospholipid Syndrome(APS)، والمعروفة بعلاقتها بتكرار سقوط الجنين.
أما تضرر الوريد فهو غالباً ما يحصل أثناء الجراحة.
أما الثبات وعدم الحركة فهو من ميزات العصر الحديث، التنقل الجوي أو بواسطة نقل تمنع الحركة لساعات عدة معروفة بارتباطها بالخثار الوريدي العميق، ولكن في يومنا هذا الجلوس أمام الكمبيوتر والتلفاز لساعات عدة أصبح عاملا كثير الملاحظة، ومن جراء ذلك ولد مصطلح الجلطة الالكترونية e –Thrombosis الذي يعد اليوم أكثر أسباب مثار الوريد انتشاراً.
 الأعراض
ليس من السهولة تشخيص الحالة سريرياً، ولكن مع وجود العوامل أعلاه والأعراض أدناه لا بد من التفكير بالتشخيص:
– انزعاج في الساق وكأنه شد عضلي.
– تورم في الساق يمكن أن تقيسه بنفسك، وإذا كانت إحدى الساقين أكثر توسعاً من الأخرى بمقدار 3 سنتيمترات، فلا بد من مراجعة طبية.
– احمرار وإيلام أو مضض موضعي Tenderness.
ما الذي سيفعله الطبيب؟
بعد الفحص قد يطلب فحص دم اسمه D-dimer أو أشعة فائقة الصوت Ultrasound أو صورة الوريد Venogram.
العلاج بمضادات التخثر مثل الهيبارين والوارفرين والآن بالعقاقير المباشرة العمل ضد التخثر مثل ريفرواكسبان Rivaroxaban وابياكسبان Apixaban، يضيف إلى ذلك جوارب خاصة لترتديها.
ولكن الوقاية خير من العلاج أحياناً، ومهما كان روتين الحياة اليومي، فيجب أن تتجنب الجلوس لفترة تزيد على 90 دقيقة، لأن ذلك يقلل من تدفق الدم بمقدار 50 % على أقل تقدير. قف وتحرك ونشط عضلاتك لكي تدفع الدم إلى الأعلى.
وهناك من هو بحاجة الى عقار يرفع من سيولة الدم مثل الاسبرين وتجنب جفاف جسمك من السوائل في الرحلات، وتجنب السمنة وتوقف عن التدخين.

الدكتور سداد جواد التميمي
استشاري الطب النفسي والعصبي

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock