آخر الأخبار الرياضةالرياضة

الجليل أول المتأهلين.. هل يكمل المفاجأة ويبلغ النهائي مرة ثانية؟

5 فرق تغادر بطولة درع الاتحاد و6 أخرى تتنافس على 3 بطاقات

تيسير محمود العميري

عمان – حقق فريق الجليل “العائد إلى دوري المحترفين بعد غياب طويل”، مفاجأة من العيار الثقيل، عندما نجح في أن يكون أول فريق يبلغ الدور نصف النهائي من بطولة درع الاتحاد لكرة القدم، بغض النظر عن نتائج الجولة الثالثة والأخيرة من الدور الأول، التي تقام يومي الخميس والجمعة المقبلين.
تأهل الجليل كبطل للمجموعة الرابعة، جاء بعد تحقيقه فوزين بالنتيجة ذاتها “1-0”، على فريقي السلط وشباب العقبة، اللذين خرجا من حسبة التأهل إلى الدور نصف النهائي التي تشمل فقط أبطال المجموعات الأربع.
هذا التأهل يعيد إلى الأذهان مسيرة فريق الجليل في بطولة الدرع قبل 26 عاما، وتحديدا في الموسم 1995، حين بلغ الفريق المباراة النهائية، وخسرها 0-2 أمام الوحدات ليحل وصيفا للمرة الوحيدة.
كثيرون يتساءلون فيما إذا كان تأهل الجليل “ضربة حظ”، وسرعان ما سيغادر من دور الأربعة، في حال خسارته أمام بطل المجموعة الثالثة “الحسين إربد أو الجزيرة”، أم أنه سيكرر مشهد التأهل إلى المباراة النهائية مرة أخرى، والتتويج باللقب خلافا لتوقعات المعنيين بكرة القدم الأردنية، كما فعل ذلك من قبل فريقا كفرسوم واليرموك، حيث توج كفرسوم باللقب في الموسم 1998 بعد فوزه على الحسين إربد 1-0، كما توج اليرموك باللقب في الموسم 2006 بعد فوزه على الوحدات 1-0.
قراءة في المجموعات
رغم أن بطولة الدرع التي ينال بطلها مبلغ 15 ألف دينار ووصيفه مبلغ 10 آلاف دينار، تعد بطولة تحضيرية في المقام الأول، وتسبق انطلاق دوري المحترفين بشهر تقريبا، حيث تنطلق المسابقة الأهم يوم 8 نيسان (إبريل) المقبل، إلا أنها يمكن أن تشكل فرصة أمام كثير من الفرق للتتويج بأول ألقاب الموسم الكروي 2021، ومصالحة جماهيرها رغم غياب الوزن الفني والتنافسي لبطولة لا تعد تأهيلية لأي استحقاقات محلية وخارجية.
المجموعة الأولى، شهدت فوزين لفريقي الوحدات ومعان بالنتيجة ذاتها “1-0”، على حساب فريق سحاب الذي كان أول المغادرين في الجولة الثانية، وبالتالي فإن بطاقة التأهل محصورة بين الفائزين اللذين سيلتقيان عند الساعة السادسة من مساء يوم غد.
الفوز هو السبيل الوحيد لحسم الصراع، أما التعادل بأي نتيجة كانت، وفي ظل تساوي الفريقين بكل الخيارات، فيعني الحسم من خلال “اللعب النظيف” ومن ثم القرعة إن استمر التعادل.
وبالطبع فإن بطل المجموعة الأولى “الوحدات أو معان”، سيلاقي بطل المجموعة الثانية “الفيصلي أو الرمثا” في دور الأربعة عند الساعة 3 من عصر يوم الثلاثاء 9 آذار (مارس) الحالي، وسيتواجه الفيصلي والرمثا عند الساعة الثالثة من عصر يوم غد؛ حيث يكفي الفيصلي التعادل للتأهل، مستفيدا من فارق الأهداف +3، بعد فوزه على البقعة 3-0، بينما فاز الرمثا على البقعة 2-0.
وتشهد المجموعة الثالثة عند الساعة السادسة مساء يوم الجمعة المقبل، مباراة في غاية الأهمية تجمع بين فريقي الجزيرة والحسين إربد، وفي جعبة كل منهما 3 نقاط، بعد فوز الجزيرة على شباب الأردن 3-1 وفوز الحسين إربد على شباب الأردن 3-0، وبالتالي فإن الحسين يمتلك فرصة التعادل لحسم الصراع على بطاقة التأهل بفارق الأهداف حيث يمتلك +3 مقابل +2 للجزيرة، في الوقت الذي غادر فيه شباب الأردن المسابقة.
وتبدو مباراة فريقي السلط والحسين إربد المقررة عند الساعة الثالثة من عصر يوم الجمعة المقبل، بمثابة تحصيل حاصل للفريقين، بعد أن ذهبت بطاقة التأهل مبكرا للجليل، وهي فرصة لمدربي الفريقين لخوض مباراة “تدريبية” أكثر منها تنافسية.
من هنا، فقد خرجت فرق سحاب والبقعة وشباب الأردن والسلط وشباب العقبة من البطولة، ولم تعرف بعد سوى هوية متأهل واحد، فمن تكون الفرق الثلاثة الأخرى؟، وهل تحدث مواجهة بين الوحدات والفيصلي أو الوحدات والرمثا في دور الأربعة، علما أن المباراة النهائية التي ستقام يوم السبت 13 الحالي، لن تشهد مثل هذه المواجهة بل تأهل أحد الفرق الثلاثة فقط.
تعليمات الموسم
تشير المادة 13-5 من تعليمات الموسم 2021: في جميع المسابقات والبطولات التي تقام وفق نظام الدوري أو المجموعات، وفي حال تساوي فريقين أو أكثر بعدد النقاط، ولغايات تحديد بطل الدوري أو الفرق الصاعدة إلى الدرجة الأعلى أو الفرق الهابطة إلى الدرجة الأدنى، أو الفرق المتأهلة إلى الدور التالي، يتم ترتيب مراكز الفرق النهائي حسب المعايير الآتية تنازليا.
* 13-5-1: الفريق الذي له أكبر عدد من النقاط تم الحصول عليه في مباريات الفرق المعنية “أي المتعادلة بالنقاط” في المواجهات المباشرة في الدوري أو الدوري المجزأ أو المجموعة.
* 13-5-2: الفريق الذي له أكبر فارق أهداف ناتج من مباريات الفرق المعنية المتعادلة بالنقاط في المواجهات المباشرة.
* 13-5-3: الفريق الذي سجل أكبر عدد من الأهداف في مباريات الفرق المعنية المتعادلة بالنقاط، في المواجهات المباشرة، من دون تطبيق قاعدة الهدف المسجل خارج أرضه.
* 13-5-4: في حال استمر التعادل، يتم تحديد ترتيب الفرق المتعادلة بالنقاط على النحو الآتي:
* 13-5-4-1: الفريق الذي له أكبر فارق أهداف ناتج من جميع مباريات الدوري.
* 13-5-4-2: الفريق الذي سجل أكبر عدد من الأهداف في جميع مباريات الدوري.
* 13-5-4-3: معايير اللعب النظيف “البطاقات الحمراء والصفراء”.
* 13-5-4-4: القرعة.
نتائج بطولة درع الاتحاد
المجموعة الأولى
– الوحدات * سحاب 1-0، سجله إبراهيم الجوابرة.
– معان * سحاب 1-0، سجله إبراهيم الرواد.
المجموعة الثانية
– الرمثا * البقعة 2-0، سجلهما محمد أبوزريق وحمزة الدردور.
– الفيصلي * البقعة 3-0، سجلها إبراهيم دلدوم ومحمد العكش وأحمد عرسان.
المجموعة الثالثة
– الجزيرة * شباب الأردن 3-1، سجل للجزيرة حمزة الصيفي وعلي علوان وعبدالله العطار ولشباب الأردن خالد صقر.
– الحسين * شباب الأردن 3-0، سجلها أحمد ياسر ولؤي عمران ومحمد موالي.
المجموعة الرابعة
– الجليل * السلط 1-0، سجله لؤي الدردور.
– الجليل * شباب العقبة 1-0، سجله خلدون الخزامي.
مواعيد مباريات الجولة الثالثة
– الرمثا * الفيصلي، الخميس 4-3، الساعة 3، ستاد الأمير محمد.
– الوحدات * معان، الخميس 4-3، الساعة 6، ستاد الأمير محمد.
– السلط * شباب العقبة، الجمعة 5-3، الساعة 3، ستاد الأمير محمد.
– الجزيرة * الحسين، الجمعة 5-3، الساعة 6، ستاد الأمير محمد.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock