العقبةمحافظات

الجمارك: الانتهاء من تحديث نظام الاسكوادا في أسبوع

أحمد الرواشدة- العقبة- تعهدت دائرة الجمارك بالانتهاء من عمليات التحديث الجارية على نظام الاسكودا بفترة أقصاها أسبوع ليرتقي نظام الاسكودا أكثر بكثير مما هو عليه الآن بحجم تحديث وصل إلى 40 تيرا .

وقال مدير جمارك العقبة العقيد جمارك أحمد العكاليك إن الجمارك ثبتت 92 نظاما مساندا على آلية الأداء الجمركي، منوها إلى أن عمليات التحديث الجارية الآن استغرقت وقتا وجهدا كبيرين، كما أن مجموعة من خبراء الجمارك والجهة المانحة تعمل كخلية نحل بشكل متواصل بالتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة في سلسلة النقل والتزويد.

وأضاف العكاليك في حديث صحفي، أن تعطل نظام الاسكودا جراء عمليات التحديث الجارية طال جميع المؤسسات ذات العلاقة وفي مقدمتها منظومة الموانئ والمعابر وشركات التخليص والملاحة، وأن الجمارك حرصت خلال هذه الفترة على تسليك العمل دون توقف مع بعض التباطؤ.

وحث نائب رئيس غرفة تجارة العقبة رامي الرياطي دائرة الجمارك على الإسراع في عمليات تحديث نظام الاسكودا لديها ليتسنى لعجلة الاقتصاد الدوران بشكل اعتيادي.

وأضاف الرياطي: نثمن حجم التحديث الذي تقوم به الجمارك ونأمل الانتهاء من عمليات التحديث سريعا، الأمر الذي سينعكس إيحابا على انسياب البضائع من مصادرها إلى وجهاتها المختلفة في الأسواق المحلية.

وطالب مختصون ومسؤولون في نقابة الملاحة والتخليص ونقابات تجارية مختلفة دائرة الجمارك العامة بضرورة الانتهاء من عمليات تحديث نظام الاسكودا ليتسنى لأعمالهم العودة إلى ما كانت عليه قبل عمليات تحديث الاسكودا.

ويذكر أن عمليات تحديث نظام “ال اسيكودا” الذي تقوم به دائرة الجمارك العامة منذ يومين، عمل على تكدس للشاحنات على بوابة ميناء حاويات العقبة والساحات الخارجية.

وتباطأ العمل في منظومة الموانئ، حيث تكدست عشرات الشاحنات أمام بوابة شركة ميناء حاويات العقبة والساحات الخارجية وكافة المعابر الحدودية ومؤسسات سلسلة النقل والتزويد.

وعبّر سائقوا شاحنات عن استيائهم مما وصلت إليه أوضاعهم جراء تحديث نظام “الاسيكودا” التابع لدائرة الجمارك وانتظارهم ساعات داخل ساحات الموانئ المخصصة لتجمع الشاحنات ثم تدفقها إلى رصيف الميناء لتحميل حاوياتها والخروج بها إلى الساحة رقم 4 ومتابعة مسيرها إلى مقاصدها النهائية وسط انتظار غير مبرر أمام بوابة الميناء منذ يوم الجمعة ظهرا، دون تمكنهم من الدخول إلى ساحة الميناء.

من جانبها، أوضحت شركة ميناء حاويات العقبة أن سبب تكدس الشاحنات على بوابة الميناء والساحات الخارجية يعود إلى إجراءات التحديث على نظام “الاسيكودا” الذي تقوم به دائرة الجمارك العامة منذ عدة أيام وهو النظام الذي يعمل على سرعة تدفق ووصول البضائع عبر كافة المعابر الجمركية وسرعة التخليص عليها من قبل شركات التخليص.

وأكدت الشركة قدرة الميناء على التعامل مع كافة الشاحنات وسرعة تحميلها حال الانتهاء من عمليات الصيانة اللازمة من قبل الجمارك العامة والتي من شأنها تعزيز منظومة وسلسلة التزويد.

وكان مدير عام الجمارك الأردنية لواء جلال القضاة أكد سابقا على أن الموقع الإلكتروني والخدمات الجمركية الجديدة للجمارك ستكون فعالة في أقرب وقت وهي حاليا تحت التجريب النهائي ليتم تفعيلها وتشغيلها بشكل دائم.

وعبر متابعة للنائب عبيد ياسين، فقد أكد على ضرورة الإسراع بإطلاق الموقع الإلكتروني الجديد المرتبط بخدمات نظام “الاسيكودا” على شبكة الإنترنت بهدف تقديم التسهيلات والإجراءات الجمركية في العقبة وتبسيطها لمتلقي الخدمة من المواطنين والتجار والصناعيين وشركات التخليص في محافظة العقبة، إلى جانب تحديث وتطوير النظام بما يتيح لجميع المتعاملين مع الدائرة من المواطنين والصناعيين والتجار والمخلصين في عموم المملكة.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock