"الجواد العربي" ينجز ترتيبات انطلاقة البطولة الدولية لفروسية القفز

"الجواد العربي" ينجز ترتيبات انطلاقة البطولة الدولية لفروسية القفز
"الجواد العربي" ينجز ترتيبات انطلاقة البطولة الدولية لفروسية القفز

إعداد اللجنة الإعلامية

عمان- كشفت علي الشريف مدير بطولة الجواد العربي الدولية لفروسية القفز عن الحواجز النقاب عن مشاركة 60 فارسا وفارسة في البطولة، وأنها تقام وفق المعايير الدولية للاتحاد الدولي للفروسية، حيث تم اعتماد البطولة ضمن الفئة (أ)، الامر الذي استدعى ان يقوم نادي الجواد العربي بدعوة طاقم من المتخصصين العرب للمساعدة في ادارة البطولة لتتطابق مع الشروط والمعايير الدولية، حيث يرأس لجنة الحكام الخبير المصري سامي نجم الدين الى جانب اللبناني كريم بدارو، فيما يصمم المسلك المصري احمد طلعت، كما يرأس لجنة المفوضين المصري اشرف الليثي ويعاونه من الاردن الحكم راغب برقاوي.

اضافة اعلان

مشاركة عربية

وينظم النادي البطولة برعاية سمو الاميرة عالية بنت الحسين رئيسة اتحاد الفروسية الملكي يومي الجمعة والسبت بمشاركة محلية وعربية، حيث اكدت سبع دول عربية حضورها وتمثل كلا من الامارات المشاركة بـ(12) فارسا والكويت (20) والعراق (6) وسورية (7) والسعودية (2) ومصر (1) ولبنان (1) الى جانب فرسان الاردن والبالغ عددهم (11).

وتسجل كوكبة من الفرسان العرب المميزين مشاركتهم في البطولة يتقدمهم من الامارات الشيخ شخبوط آل نهيان والشيخ ماجد القاسمي والشيخ علي القاسمي ومن الكويت نوف العيسى ونوره القعود وعلي الخرافي وعايشة القعود، فيما يعتبر السعودي عبدالله الشربتلي من ابرز فرسان القفز العرب وقد سبق له وتأهل لكأس العالم للقفز عن الحواجز الى جانب فارسنا الاولمبي ابراهيم بشارات.

الفحص البيطري

يقام عند الساعة الثانية ظهر اليوم في اسطبلات نادي الجواد العربي الفحص البيطري للجياد المشاركة للتأكد من سلامتها قبل بدء المنافسات، حيث سيتم الاعلان فور انتهاء الفحص عن الجياد التي ستجتاز الفحص البيطري وتكون مؤهلة رسميا لخوض غمار منافسات القفز.

دعم لا محدود

ووضع اتحاد الفروسية كل امكاناته لإنجاح البطولة، وفق ما اكد مديرها الشريف، حيث قامت سمو الاميرة عالية بنت الحسين رئيسة الاتحاد الملكي للفروسية برعاية البطولة، وأشار الى الدعم اللامحدود الذي قدمه الاتحاد خاصة فيما يتعلق بتسهيل اجراءات دخول الجياد المشاركة عبر النقاط الحدودية الى جانب المراسلات الخاصة بالجهات المعنية والوزارات صاحبة الاختصاص.

وفيما يتعلق بتجهيزات نادي الجواد العربي لاستقبال البطولة، فقد انهى النادي الاستعدادات والتحضيرات الخاصة باستقبال الفرسان والجماهير التي ستتابع البطولة، ووجه الشريف الدعوة لكل عشاق الخيل لمتابعة البطولة ومؤازرة فرسان الاردن خلال ايام البطولة.

وأشار الشريف الى ان النادي قام بتهيئة الارضية التي ستقام عليها البطولة بالتعاون مع امانة عمان، وتم وضع الاتربة بشكل يتناسب مع المواصفات والمعايير الدولية، خاصة وأن الخيل المشاركة هي خيل على مستوى عالٍ ويجب ان تساعد الارضية في المحافظة على سلامتها.

جوائز مالية للفرسان

وسيحتضن الميدان الداخلي لنادي الجواد العربي فعاليات البطولة، التي ستقام حسب نظام الاتحاد الدولي للفروسية ضمن فئة CSI*، وهي فئة البطولات الدولية الأولى، حيث سيتم فيها توزيع جوائز مالية على الفرسان تقدر قيمتها الإجمالية بعشرة آلاف دولار، يتم تقسيمها على المسابقات الست الدولية، والتي ستكون بمعدل 3 مسابقات في اليومين المذكورين وللارتفاعات التي ستبدأ من 120 سم ثم 130 سم وتنتهي بمسابقات على حواجز بارتفاع 140 سم، وستضم مسابقات اليوم الثاني مسابقة الجائزة الكبرى، والتي تتم على جولتين وتعتبر الأهم في البطولة لتحظى بأكبر جائزة مالية.

وعلى هامش البطولة، قامت اللجنة المنظمة العليا بترتيب مسابقات على حواجز أقل ارتفاعاً 80، 90 و100 سم للفرسان المحليين، والتي ستقام قبل المسابقات الدولية.

شركات داعمة

عدة شركات ساهمت في دعم البطولة لإيمانها بدورها الوطني في دعم الرياضة وبالذات فروسية القفز عن الحواجز، التي تحظى بشعبية كبيرة لدى الجمهور الأردني، فكان من ضمن الداعمين فندق لاند مارك- الراعي الرئيسي، والذي سيكون الفندق الرسمي للبطولة، وسيتواجد فيه كل ضيوف البطولة من فرسان ووفود وإداريين.

كما تساهم في دعم البطولة شركة ترافكس للسياحة والسفر، مركز أودي الأردن، والحواس الستة للمشاريع السياحية، أمانة عمان الكبرى، مجموعة شركات الرياض الاستثمارية، الملكية الأردنية، بنك سوسيته جنرال- الأردن، أون أير للشحن الجوي، وشركة الفريدة للمطبوعات المتخصصة (مجلة ليالينا، أهلاً، فيفا، جو، فينشر، يو)، راديو فن، الأجنحة العربية، كوكا كولا وميوزك بوكس.

بشارات.. عودة الأردن للخارطة الدولية

كابتن الفريق الاردني المشارك في البطولة هاني بشارات اكد ان المهم في هذه البطولة هو عودة الاردن للخارطة الدولية للقفز عن الحواجز، مشيرا الى ان الاردن من الدول السباقة في هذا الميدان، وأضاف: "بدعم سمو الاميرة عالية بنت الحسين ومتابعتها الشخصية وتشجيعها للفرسان، استطعنا ان نعود للخارطة الدولية، خاصة وأن الاردن من الدول المحببة لدى كل الفرسان العرب للمشاركة فيها نظرا للسمعة الطيبة للفروسية الاردنية".

وذكر بشارات ان فرسان الاردن جاهزون للمشاركة في هذه البطولة، خاصة وأنهم يخوضون منافسات القفز المحلية على مدار العام من خلال البطولة الاسبوعية التي تقام على ميدان نادي الجواد العربي اسبوعيا الى جانب البطولات الاخرى التي يشاركون فيها.

وأكد بشارات ان جميع الفرسان العرب المشاركين في البطولة حريصون على تقديم افضل ما لديهم، خاصة وأن البطولة تعتبر استعدادا جيدا لدى معظم الفرسان الذين سينتقلون الى سورية بعد ختام مشاركتهم في الاردن للمشاركة في البطولة الدولية للقفز هناك، احدى جولات الدوري العربي للقفز عن الحواجز والمؤهل لبطولة كأس العالم.