آخر الأخبار حياتناحياتنا

“الحرية”.. زهور الايكيبانا في المتحف الوطني

برعاية الأميرة وجدان الهاشمي ينظم المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة وفرع عمان المركزي– لمدرسة السوجستو للايكيبانا، معرضا للزهور بعنوان “الحرية” اليوم، في المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة مبنى1.

ويأتي هذا المعرض العام الحالي بعد الانقطاع الذي تم بسبب جائحة “كورونا”، وبمناسبة افتتاح أول فرع تابع لمدرسة السوجستو للايكيبانا في عمان/ الأردن، ويستمر المعرض يومي غد وبعد غد، من الساعة 9 صباحا إلى الساعة 5 مساء.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الفرع هو أول فرع في الشرق الأوسط، حيث يوجد حوالي 120 فرعا، ومجموعة دراسية منتشرة حول العالم. هذا وينظم الفرع دورات تدريبية لتدريس فن الايكيبانا لمدرسة السوجستو تشرف عليها معلمات وخبيرات في هذا الفن من اليابان.

بدأ أعضاء الفرع بتأسيس أول مجموعة دراسية (مجموعة يوما الدراسية) سنة 2008 برئاسة السيدة هدى فلاحة، وتنظم المجموعة معرضا سنويا لعرض أعمال منتسبيها، إضافة لورش عمل تعليمية بشكل دوري في فن تنسيق الزهور الياباني.

وتتمثل فلسفة مدرسة “سوجتسو” في اعتبار أن الزهور تعبر عن الإنسان في الايكيبانا، وأن كل الزهور جميلة. عند استعمال الزهور في الايكيبانا، فهي لا تعد مجرد زهور، بل تصبح تعبيرا عن الإنسان، وهذا ما يثير الاهتمام في الايكيبانا وما يجعلها صعبة في الوقت نفسه.

بدأت ايكيبانا مدرسة “سوجتسو”، عندما بدأ المؤسس سوفو تيشي-غهارا يطرح تساؤلات بشأن الايكيبانا التقليدية، التي ركزت على الأنماط الرسمية، وبدأ بالبحث عن تعابير ايكيبانا حرة ومتجددة تحترم الفردية. إن ايكيبانا سوجتسو متجددة وتعكس حرية وفردية الشخص الذي ينسق العمل، دون التقيد بأي أفكار نمطية.

ينسق فنانو ايكيبانا سوجتسو الزهور وفقا لمعتقداتهم الخاصة، ويعبرون عن أنفسهم بمساعدة الزهور، ايكيبانا سوجيتسو التي تغيرت عبر الزمان، تمكن الناس من الاستمتاع بالايكيبانا ضمن حياتهم اليومية، مثل عرضها في المحال التجارية وفن المسرح.

وتستعد مدرسة سوجتسو للاحتفال بالذكرى المئوية سنة 2027، حيث تشارك أفكارا يعبر عنها موضوع “التواصل عبر الزهور”، وهي “الحرية”، و”كسر النمطية”، و”تقبل الزهور”، وكذلك التعبير عن الفكر الخلاق عبر الزهور.

الايكيبانا، فن ياباني تقليدي عريق تمت ممارسته منذ مئات السنين في تنسيق الزهور في المعابد والبيوت، وللايكيبانا قدرة على التأثير في الناس، إذ يمتلك مقدرة بإثارة المشاعر في تعبيراته الفنية بالزهور والنباتات.

اقرأ أيضاً:

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock