الحسن يدعو لقاعدة بيانات مشتركة لتدعيم الأمن المائي والغذائي

الأمير الحسن يتحدث خلال رعايته عن بعد ندوة حوارية ضمن مشروع سدود المستقبل أمس-(بترا)
الأمير الحسن يتحدث خلال رعايته عن بعد ندوة حوارية ضمن مشروع سدود المستقبل أمس-(بترا)

عمان - دعا سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، لإيجاد قاعدة بيانات مشتركة، على مستوى المشرق تؤسس لعمل تشاركي متكامل، يهدف لتدعيم الأمن المائي والغذائي والإنساني.

اضافة اعلان


جاء ذلك في كلمة لسموه، خلال رعايته، أمس، ندوة حوارية ضمن مشروع سدود المستقبل، والذي يضم كلا من جامعة مانشستر والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى جمعية (MIRRA) لتطوير أساليب الري والزراعة.


وأكد سموه في كلمته، تفعيل التعاون والحوار الإقليمي بين الدول، ومشاركة البيانات والمعلومات المتعلقة بالمياه، وذلك للانتقال من المرحلة النظرية للتطبيق والعمل.


وجدد سموه الدعوة لإنشاء بنك إقليمي لبيانات المياه في ظل ما تشهده المنطقة والعالم من متغيرات متسارعة، مشيرا إلى ضرورة الموازنة بما يتعلق بثلاثية الماء والطاقة والغذاء كونها تحديات لا تستطيع دولة بمفردها مواجهتها.


من جانبه، أشار الدكتور سامر طلوزي الخبير في إدارة المياه، خلال كلمته الافتتاحية، لأهمية استخدام الأدوات العلمية الحديثة والمبتكرة لتعزيز الحوار والنقاش، حول قضايا النزاع بشأن حقوق المياه العابرة للحدود.


وأضاف أن الباحثين في هذا المجال لديهم من الأدوات العلمية، ما يسهم بتسهيل تبادل الآراء بين السياسيين وصناع القرار في الدول المختلفة، وتمكينهم من الوصول لحلول وسط ترضي جميع الأطراف وتسهم بالحد من النزاعات حول المياه في المنطقة العربية.


وعرض البروفيسور جوليان هارو من جامعة مانشستر، أدوات علمية مبتكرة وحديثة طورت عبر مشروع سدود المستقبل، وهي أدوات قادرة على المساهمة بتسهيل البحث والتفاوض في القضايا المائية الصعبة، والتي تواجه المنطقة، وتحديدا حوضي نهر النيل ونهري دجلة والفرات.

-(بترا)

إقرأ المزيد :