أفكار ومواقفرأي اقتصادي

الحكمة في إدارة الندرة

فرغت اللجنة الاقتصادية التي تم تكليفها من قبل نائب رئيس اللجنة العليا لاحتفالية مئوية التأسيس/وزير الثقافه من إعداد كتاب ” الحكمة في إدارة الندرة: مائة عام من إدارة الموارد النادرة في الأردن “، وهو كتاب توثيقي مرجعي لمسيرة الاقتصاد الأردني عبر رحلة المائة عام الماضية من عمر الدولة الأردنية، يستعرض بصورة واقعية وموضوعية أبرز الإنجازات والتحديات والمنعطفات التي واجهتها الدولة على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي والتي عملت بشكل كبير على صياغة مسار الاقتصاد الأردني والتأثير عليه.
لقد تم تقسيم هذا الكتاب إلى فصول خمس، حيث استعرضت هذه الفصول طبيعة ومميزات الاقتصاد الأردني، وأبرز الخطط التنموية وأهم القرارت التي تم اتخاذها لمواجهة الأزمات العاصفة التي مر بها. إضافة إلى قياس مدى التطور الذي حدث في مستوى معيشة المواطنين الأردنيين خلال المئوية الأولى من عمر الدولة الأردنية عن أبرز المؤشرات القياسية لتحسن مستوى المعيشة( تطور نوعية التعليم والصحة والخدمات المقدمة للمواطنين). ولإظهار أبرز التحديات التي واجهت الاقتصاد الأردني ومدى استجابته لذلك، وقد كان هناك حديث مطول عن تداعيات العديد من الأزمات التي مر بها الاقتصاد الأردني كحرب 1948، وحرب 1967 وأزمة الدينار الأردني وحرب الخليج وصولاً إلى الربيع العربي.
كما تم استعراض دور القطاع الخاص في بناء الاقتصاد الأردني بإسهاب من خلال إفراد فصل لهذه الغاية، تناول به تطور القطاع الخاص في عهد الإمارة وما بعد الإستقلال، وقد اختتم هذا الكتاب بالحديث عن مراحل تطور تنمية الموارد البشرية في الأردن من خلال تقسيمها إلى مراحل ثلاثة: الأولى تمتد من تأسيس الإمارة إلى الإستقلال، ومرحلة بناء الدولة الحديثة من الإستقلال إلى نهاية القرن العشرين، ومرحلة مراكمة البناء والتطور والدخول إلى القرن الحادي والعشرين.
لقد حاول هذا الكتاب توثيق مسيرة الاقتصاد الأردني خلال المائة عام الماضية، وهو جهد لم يكن ببسيط نظراً لمحدودية المصادر وندرتها التي توثق لهذه المسيرة وخاصة في بدايتها، لكنه جهد موضوعي يسعى للاحتفال بمئوية الدولة الأردنية من خلال إنتاج معرفي يبقى شاهداً لمسيرة تطور الاقتصاد الأردني وما واجهه من صعود وهبوط وتحديات ومنجزات انعكست على مستوى معيشة المواطن. ولا يفوتني في هذا المقام أن أتوجه بالشكر الجزيل لجميع أعضاء لجنة إعداد الكتاب من أصحاب الخبرات المميزة على الجهد الكبير الذي بذل خلال الفترة الماضية لإنهاء هذا العمل، والشكر موصول لوزارة الثقافة ودورها في رعاية هذا العمل.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock