أخبار محليةاقتصاد

الحكومة تتجه لتقديم خدمات جديدة بتقنية الذكاء الاصطناعي

إبراهيم المبيضين
عمان – أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى الغرايبة أن الحكومة ستعمل خلال المرحلة المقبلة على تقديم مجموعة من الخدمات الحكومية قد يصل عددها إلى 7 خدمات إلكترونيا بتقنية ” التشات بوت” التي تعتمد على مفهوم الذكاء الاصطناعي.
وقال الوزير في تصريحات صحافية لـ”الغد” ان الوزارة ستقدم هذه الخدمات بالتعاون مع المؤسسات الحكومية المعنية حيث ستنفذ هذه الخدمات من خلال شركة تقنية محلية بشكل مجاني.
وتوقع تقديم واطلاق هذه الخدمات إذا ما اكتملت خلال فترة الشهور القليلة المقبلة بطريقة “التشات بوت” والتي ستكون طريقة إضافية للحصول على الخدمة إلكترونيا إلى جانب إمكانية الحصول عليها من خلال متصفح الإنترنت على أجهزة الحواسيب وتطبيقات الهواتف الذكية.
وبتطبيق هذا المفهوم سيتمكن من الحصول على هذه الخدمات من خلال الدردشات الذكية عبر صفحات التواصل الاجتماعي للمؤسسات المقدمة للخدمات دون الحاجة إلى مراجعة هذه المؤسسات أو التعامل مع موظفين حكوميين، حيث يبنى مفهوم التشات بوت على الحديث والتواصل مع الالة من خلال برمجيات معدة لهذا الغرض.
إلى ذلك اوضح الوزير ان هذه التقنية ستطبق على 7 خدمات حكومة إلكترونية مكتملة تم اطلاقها في وقت سابق، لافتا إلى أن تطبيق التشات بوت في الخدمات الحكومية الإلكترونية يجعل الحصول عليها امرا سهلا وبسيطا وسريعا مع الانتشار الكبير لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي وخصوصا فيسبوك.
“والتشات بوت” هو برنامج معلوماتي يقوم بالتواصل مع المستخدم تلقائيا واشتهر تقديمه عبر المسنجر أو قنوات التواصل في وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، ويقوم هذا المفهوم على تلقين برامج الشات بوت تعليمات برمجية لفهم اللغة البشرية واداة حوار مع المستخدم والاجابة عن اسئلته وطلباته.
ومن خلال المفهوم الجديد “التشات بوت” وعبر فيسبوك الحصول على الخدمة حيث تعمل هذه الخدمة بطريقة تفاعلية آلية ومن خلال الرد الذكي، من خلال قيام النظام بطرح إما أسئلة أو عرض اختيارات بسيطة يقوم المستخدم بالإجابة عليها واختيار الإجابة المطلوبة من ضمن قائمة الخيارات التي تظهر أمامه.
وكانت الحكومة اطلقت خدمة شهادة المحكومية عبر تطبيق “التشات بوت” خلال العام الماضي.
وقال بان انتشار تطبيق دردشة الفيسبوك فان هذه الخدمة تتميز بعدم الحاجة لتحميل تطبيق خاص بها أو تسجيل مستخدم جديد، كما تتميز بسهولة وسرعة الاستخدام حيث من الممكن تقديم الطلب بأقل من دقيقة إضافة إلى أن إعتماد رحلة المستخدم المتبعة من قبل التطبيق العالمي لفيسبوك يجعل الخدمة مألوفة لدى جميع المستخدمين.
وبلغت قاعدة اشتراكات الخدمة الخلوية في المملكة نهاية العام الماضي أكثر من 8.73 مليون اشتراك معظمها من فئة الخطوط المدفوعة مسبقا بحسب ارقام صادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات.
واظهرت الاحصاءات أن اجمالي اعداد اشتراكات الإنترنت في المملكة بمختلف أنواعها وتقنياتها بلغ حوالي 9.13 مليون اشتراك شكلت اشتراكات الموبايل برودباند منها النسبة الأكبر.
ووفقا للاحصاءات بلغت نسبة انتشار اشتراكات الإنترنت في المملكة مع نهاية العام الماضي حوالي 89 % من عدد السكان.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1816.37 0.77%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock