أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

الحكومة تخالف تعهداتها.. أسعار الزيوت ترتفع

طارق الدعجة

عمان- لم يصمد وعد الحكومة للمواطنين بتثبيت أسعار الزيوت النباتية في أسواق المؤسستين المدنية والعسكرية سوى شهر واحد بعد أن سجلت الأسعار زيادة في هذه الأسواق أمس بنسبة 17 %.
ووعدت الحكومة المواطنين قبل شهر بأنها سوف تجنبهم الارتفاع الذي طرأ على أسعار الزيوت النباتية في السوق المحلية من خلال عرضها في أسواق المؤسستين بنفس الأسعار قبل الارتفاع.
غير أن مدير عام المؤسسة الاستهلاكية المدنية سلمان القضاة أقر ارتفاع اسعار الزيوت النباتية في أسواق المؤسسة بعد نفاد المخزون الذي كان يباع بالأسعار القديمة.
وأوضح القضاة لـ”الغد” أن المؤسسة تعاقدت أخيرا على شراء كميات من الزيوت النباتية إذ لوحظ ارتفاع في أسعار التوريد نتيجة لزيادة أسعارها بالأسواق العالمية.
وكانت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي قالت في تصريحات سابقة أمام لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية إن الحكومة قامت بالتنسيق مع المؤسستين المدنية والعسكرية للمحافظة على مستوى أسعار الزيوت في أسواقها المنتشرة في كافة محافظات المملكة ولم يتم عكس الارتفاعات العالمية عليها.
ووصل سعر زيت الذرة سعة 2.4 في أسواق المؤسسة 3.99 دينار بعد أن كان الأسبوع الماضي يباع بـ 3.40 دينار بزيادة نسبتها 17.3 % فيما بلغ سعر دوار الشمس سعة 1.8 لتر 2.2 دينار بعد ان كان 1.95 دينار وبزيادة نبستها 13 %.
كما بلغ سعر السمنة وزن كيلو 2.99 دينار بعد ان كانت لا تتجاوز الأسبوع الماضي 2.8 دينار لتسجل بذلك زيادة نسبتها 7 %.
من جهته، أكد القضاة أن أسعار الزيوت رغم ارتفاعها في أسواق المؤسسة إلا أنها ما تزال أقل من الأسواق الأخرى مؤكدا ان الزيادة على الأسعار لم تكن كبيرة.
وأوضح أن المؤسسة لا تتلقى أي دعم حكومي وتقوم بدفع الضرائب والجمارك بشكل كامل وتعمل وفق أسس تجارية بحتة من دون أي دعم حكومي.
وبين أن المؤسسة الاستهلاكية المدنية وجدت لغايات حماية المواطنين بالدرجة الأولى من ارتفاع الأسعار، وبالتالي هوامش الربح التي يتم تحميلها على سعر الشراء محدودة جدا وبما يغطي نفقاتها التشغيلية، وتحديدا رواتب المواظفين.
وجدد القضاة التأكيد على توفر مخزون من مختلف السلع الغذائية لدى مستودعات المؤسسة تكفي احتياجات المواطنين لمدد تتراوح بين 4 إلى6 أشهر، موضحا أن المؤسسة لا تسمح بدخول وعرض اي سلعة في أسواقها الا بعد اجتيازها للفحوصات المخبرية التي تظهر سلامتها وجودتها. ولفت إلى أن أسواق المؤسسة تمتاز بتوفر أصناف وبدائل واسعة للسلعة الواحدة وبأسعار تناسب دخول المواطنين، مشيرا الى قيام المؤسسة بعمل عروض مخفضة على 400 سلعة أساسية وغذائية بنسب تراوحت بين 6 إلى 35 %.
ويوجد لدى المؤسسة 67 سوقا منتشرة في عموم المملكة إضافة إلى وجود 40 شاحنة تعزز احتياجات فروعها من مختلف السلع أولا بأول.
رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك د.محمد عبيدات اعتبر ارتفاع أسعار الزيوت النباتية في أسواق المؤسسة المدنية يخالف تصريحات الحكومة وتطميناتها للمواطنين بعدم زيادة الأسعار والحفاظ على استقرارها.
واستغرب عبيدات ارتفاع أسعار الزيوت النباتية في أسواق المؤسسة خصوصا خلال شهر رمضان الذي يكثر فيه الطلب على هذه السلعة مشيرا إلى تلقي الجمعية العديد من شكاوى المواطنين بخصوص ارتفاع أسعار الزيوت.
وقال عبيدات ” يفترض أن وجود المؤسسة الاستهلاكية المدنية يعتبر صمام أمان لضبط الأسواق وتوفير السلع للمواطنين بأسعار مقبولة ” داعيا إلى العودة عن الزيادة في أسعارها للتخفيف عن المواطنين خصوصا خلال الشهر الفضيل.
وقفزت أسعار الزيوت النباتية في السوق المحلية بنسب تراوحت بين 26 % و42 % في غضون ثلاثة أسابيع فقط.
ووصل سعر الزيوت النباتية سعة 1.8 لتر بالمتوسط من دوار الشمس إلى 2.5 دينار بعد أن كان يباع بـ1.75 دينار الشهر الماضي بزيادة نسبتها 42 % في حين وصل سعر زيت الذرة لنفس السعة 2.65 دينار بدلا من 2.10 دينار مقارنة بنفس الفترة وبزيادة نسبتها 26 %.
كما بلغ سعر زيت الصويا سعة 1.8 لتر 2.30 دينار بدلا من 1.95 دينار مقارنة بالمستويات المسجلة الشهر الماضي بزيادة نسبتها 21 %.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock