أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

الحكومة تطرح عطاء تطوير وإدارة تطبيق “سند”

تقييم التطبيق في المتجر الإلكتروني لا يتجاوز 1.6 نقطة

إبراهيم المبيضين

عمّان– أعلن وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة أمس أن الحكومة طرحت رسميا قبل أيام عطاء تطوير تطبيق “سند” الحكومي الذي يواجه انتقادات كثيرة بسبب صعوبة استخدامه لا سيما أثناء التسجيل.

وقال الهناندة في تصريحات صحفية لـ”الغد” إن “العطاء مفتوح أمام جميع الجهات المتخصصة في مضمار التطبيقات وذلك لاختيار أفضلها ممن لديه القدرة على مساعدة الحكومة على تصميم وإدارة وتشغيل التطبيق الذي بلغ عدد تحميلاته من متاجر الهواتف الذكية المختلفة منذ انطلاقته قرابة مليوني تحميل”.

وأوضح الوزير أن وثيقة العطاء المنشورة في الموقع الإلكتروني للوزارة حددت تاريخ 23 من شهر كانون الأول (ديسمبر) المقبل موعدا نهائيا لتقديم العروض من مختلف الجهات المهتمة.

وأضاف “الوزارة وبعد استلام العروض ستبدأ العمل على اجراءات العطاء من التقييم المالي والفني ومن ثم اجراءات الاحالة على افضل العروض المالية والفنية، وهو ما يحتاج الى فترة شهرين الى ثلاثة، متوقعا ان تتم عملية الاحالة في الربع الاول من العام المقبل 2022 لتباشر بعدها الجهة الفائزة بالعمل على تطوير التطبيق وذلك لتحويله الى منصة جامعة ومرجعية للخدمات الحكومية الالكترونية، الى جانب تطوير وتحسين تجربة المستخدم في كل اجزاء التطبيق من التسجيل الى اتمام الخدمات المتوافرة عليه.

ولمواصلة خدمة المواطن قال الهناندة إن “فريق الوزارة يعمل حاليا على تطوير نسخة معدلة من تطبيق “سند” وذلك لتحسين تجربة المستخدم بشكل افضل من الوضع الحالي” متوقعا ان تكون هذه النسخة المعدلة المحسنة جاهزة مع نهاية العام الحالي، وقبل البت في العطاء المطروح وحتى يكون هناك تواصل واستدامة في عمل التطبيق مع تحسين تجربة المستخدم.

و”سند” الحكومي هو تطبيق للهواتف الذكية يمثل بوابة إلى الخدمات الحكومية الرقمية، إذ يتيح الدخول بكلمة ‎مرور واسم مستخدم موحدين بدلًا من كلمات مرور متعددة؛ لإنجاز ‎العديد من المعاملات الحكومية الرقمية في أي وقت ومن أي مكان.

كما سوف يتيح التطبيق في المستقبل تفعيل خدمة التوقيع الالكتروني للمواطن.

ويتوافر التطبيق حاليا على متجر “آبل، آب جاليري، وأندرويد”، إذ أن الخدمة متوفرة للأردنيين والمقيمين.

الى ذلك، اكد الهناندة أن الهدف من كل هذه الاجراءات هو تطوير هذا التطبيق ليقدم تجربة أفضل وأسهل للمواطن وعبر منصة موحدة شاملة.

وأوضح الهناندة أن الحكومة تسعى لجعل هذا التطبيق المرجعية لكل الخدمات الحكومية الإلكترونية في المستقبل ليسمح للمواطنين الأردنيين بالوصول إلى الخدمات الرقمية الأردنية باعتماد تسجيل الدخول الموحد، ما يلغي الحاجة إلى التواجد في الموقع وبالتالي يقلل من البيروقراطية، وليوفر عددًا متزايدًا من الخدمات والوظائف مثل التوقيع الرقمي للوثائق مع الصلاحية القانونية الكاملة.

وارتفع تحميل تطبيق ”سند” الحكومي بشكل كبير خلال الشهر الماضي ليقترب من تسجيل حاجز مليوني تحميل وذلك منذ انطلاقته في العام 2019 وحتى منتصف الاسبوع الماضي، إذ زاد عدد تحميلات التطبيق بمقدار 1.6 مليون تحميل وبنسبة كبيرة بلغت 345 % وذلك لدى المقارنة بعدد تحميلاته المسجلة في نهاية الأسبوع الأول من شهر تشرين الاول (اكتوبر) الماضي عندما بلغت قرابة 450 ألف تحميل.

وعلى صعيد متصل قالت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة إن “عدد الحركات المسجلة على التطبيق من خلال مستخدميه بلغ حوالي 50 مليون حركة معظمها سجلت بعد دخول امر الدفاع 46 حيز التنفيذ”.

وجاء تسجيل هذه المؤشرات على تطبيق سند الحكومي رغم تصريحات الحكومة الاسابيع الماضية وتأكيدها عدم إلزامية تحميل التطبيق من قبل المواطنين لغايات التفتيش وبأن هذه المهمة هي مهمة المؤسسة التي يزورها المواطن إلا أن عدد تحميل التطبيق ارتفع بشكل كبير خلال الأيام العشرة الماضية.

إقرأ المزيد :

20 مليون حركة على “سند” في أسبوع

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock