أخبار محليةاقتصاد

الحكومة تفعل 1131 هوية رقمية لاستخدام تطبيق “سند”

إبراهيم المبيضين

عمّان – قالت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة يوم أمس إن عدد الهويات الرقمية التي جرى تفعيلها لمواطنين أردنيين حتى يتمكنوا من استخدام تطبيق “سند” بلغ 1131 هوية رقمية.
وأوضحت الوزارة في ردها على اسئلة لـ”الغد” بان هذا العدد من الهويات الرقمية قد تم تفعيله خلال فترة خمسة أيام عمل من يوم الاثنين الماضي عندما جرى إطلاق مشروع الهوية الرقمية وتطبيق سند وحتى مساء يوم الاحد الماضي.
وقالت الوزارة بإن هذا العدد سيرتفع تدريجيا خلال الفترة المقبلة مع نشر مراكز المساعدة والمساندة للمواطنين لتفعيل هوياتهم الرقمية ليتمكنوا من استخدام تطبيق “سند” والذي جرى اطلاقه الأسبوع الماضي كجزء الحزمة التنفيذية الخامسة من البرنامج الاقتصادي الحكومي التي جاءت بعنوان: “الخدمات الإلكترونية وتحسين بيئة الأعمال”.
ومن جهة اخرى اشارت الوزارة إلى أن عدد مرات تحميل تطبيق ” سند” عبر المتاجر الإلكترونية للهواتف الذكية تجاوز الـ 18 ألف تحميل : 5 آلاف لهواتف ابل، وأكثر من 13 ألف لهواتف الاندرويد، لكن هذا المؤشر لا يعبر عن عدد المواطنين الذين يمكنهم استخدام التطبيق ، حيث يعتبر تفعيل الهوية الرقمية اولا خطوة أولى واساسية قبل التمكن من استخدام تطبيق ” سند”.
وجددت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة التأكيد على ان التسجيل في تطبيق سند، يعتمد على تفعيل الهوية الرقمية والتسجيل والتفعيل المسبق في موقع بوابة الحكومة الإلكترونية (jordan.gov.jo) أو (sanad.gov.jo)، حيث يتطلب من المواطن الأردني تسجيل حساب على موقع بوابة الحكومة الإلكترونية واتباع إجراءات تفعيل هذا الحساب عبر زيارة أحد مراكز الخدمة التابعة لنظام إدارة هوية المستخدم (مشروع الهوية الرقمية) المنتشرة في جميع المحافظات.
وأضافت الوزارة بانه لتأكيد الحصول على الهوية الرقمية يتم إرسال رسالة نصية ورسالة عبر البريد الإلكتروني لإعلام نجاح إصدار وتفعيل الهوية الرقمية. بالإضافة لذلك، سيكون للمواطن رمز تحقق خاصة بالهوية الرقمية التي تم إنشاؤها ومن ثم يتمكن المواطن من استخدام تطبيق ” سند” بعد تحميله.
وتطبيق سند للهواتف المحمولة يسمح للمواطنين الأردنيين بالوصول إلى الخدمات الرقمية الأردنية باعتماد تسجيل الدخول الموحد، مما يلغي الحاجة إلى التواجد في الموقع وبالتالي يقلل من البيروقراطية.
ويوفر تطبيق كخطوة أولى خدمة الدخول الموحد لـ 100 خدمة رقمية متوفرة في 8 مؤسسات ووزارات ومنصة بخدمتكم، فيما سيوفر في مراحل لاحقة خدمات اخرى مرتبطة بالبطاقة الذكية والهوية الرقمي.
وتم تطوير نسخة من تطبيق الهواتف الذكية باسم “SANADJO” على منصتي الأندرويد والأبل.
وتطبيق ” سند” هو خدمة ضمن مشروع متكامل هو مشروع نظام الهوية الرقمية الذي يتيح للمواطن حامل بطاقة الأحوال المدنية الذكية استخدام (اسم مستخدم وكلمة مرور) يكون موحدا لاستخدام المعاملات الحكومية المختلفة وخصوصا خدمات الحكومة الإلكترونية، بدلا من أن يستخدم المواطن كلمات مرور وأسماء مستخدمين مختلفة في كل خدمة إلكترونية يستعملها.
ويهدف مشروع الهوية الرقمية إلى تمكين المواطنين الأردنيين من الوصول إلى بوابات الخدمات الحكومية الإلكترونية من أي مكان باستخدام بطاقة الأحوال المدنية الذكية والهواتف الذكية، وبدون الحاجة لزيارة الدوائر الحكومية لطلب اسم الدخول، ويحافظ على أمن وسرية المعلومات الخاصة بالمواطن.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock