الحكومة تقرر التحضير لإجراء الانتخابات البلدية منتصف أيلول

فرح عطيات

عمان- تبدأ وزارة الشؤون البلدية اليوم إعداد كافة الاجراءات التحضيرية المتعلقة بالانتخابات البلدية، والمنوي اجراؤها قبل منتصف أيلول (سبتمبر) المقبل، وضمن الوضع الحالي للبلديات، والبالغ عددها 93 بلدية، وفق مصادر رسمية مطلعة.اضافة اعلان
وأكد رئيس الوزراء عبدالله النسور، في خطاب رسمي وجهه إلى وزير الشؤون البلدية المهندس ماهر أبو السمن امس، على ان تجري الانتخابات البلدية القادمة، في موعدها المقرر، ووفقا لنصوص القانون الحالي، وعلى الوضع القائم للبلديات، وذلك تأكيدا على ان ملف فصل البلديات قد اقفل نهائيا.
ولفتت المصادر إلى أن الانتخابات ستجرى في منتصف ايلول (سبتمبر) المقبل، في ضوء عدم تحديد الحكومة موعدا اخر لاجرائها يسبق ذلك التاريخ.
وأوضحت المصادر أن الوزارة لم تبدأ حتى اللحظة باية اجراءات تختص بالانتخابات البلدية، متوقعة ان يتأخر البت بتشكيل اللجان المعنية بالانتخاب الى حين تشكيل حكومة جديدة.
 وبحسب قانون البلديات يجرى الانتخاب العام لجميع المجالس البلدية في يوم واحد، يحدده الوزير وباشراف لجنة من رئيس وأربعة أعضاء، يسمي رئيس المجلس القضائي رئيسها وعضواً فيها من قضاة الدرجة العليا، ويسمي رئيس الوزراء الاعضاء الثلاثة الآخرين، الا ان القانون منح ايضا مجلس الوزراء حق اناطة الاشراف على انتخاب المجالس البلدية بالهيئة المستقلة للانتخاب.
واعتمد القانون دائرة الاحوال المدنية كمرجعية لاصدار الكشوفات الاولية للناخبين، محددا سن الناخب بـ 18 سنة، فيما خصص 25 بالمائة من عدد اعضاء المجالس البلدية لكوتا نسائية.