أخبار محليةاقتصاد

الحموري: وعد ليبي بدفع مستحقات المستشفيات الأسبوع المقبل

فريق الغد

البحر الميت– توقع رئيس جمعية المستشفيات الخاصة د.فوزي الحموري، أن يتم تسديد المستحقات المالية على الحكومة الليبية لصالح المستشفيات والبالغة 220 مليون دولار خلال الأسبوع المقبل.
وبين الحموري، في تصريحات لـ”الغد” على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي، أن الجمعية تلقت وعدا من الحكومة الليبية بهذا الأمر.
وكانت الحكومة الليبية قد دفعت للأردن حوالي 110 ملايين دولار؛ إذ كان إجمالي المبلغ يناهز 330 مليونا.
وأشار إلى أن الجمعية التقت الخميس الماضي رئيس الوزراء د.عمر الرزاز، وتم التباحث في قضايا وتحديات تواجه القطاع، من ضمنها المستحقات المالية المترتبة على الحكومة الليبية.
وقال “إن تسليط المنتدى الاقتصادي خلال جلساته على القطاع السياحي، خاصة السياحة العلاجية، يعكس أهمية هذا القطاع وتميزه بالمملكة”.
وأضاف “أن قطاع السياحة العلاجية يعد من أكثر القطاعات من ناحية العائد الاقتصادي ومن ناحية القيمة المضافة”، مؤكدا أن الأردن يعد المقصد الأول على مستوى الإقليم والشرق الأوسط وشمال افريقيا.
وأشار الحموري الى وجود مكونات عديدة في هذا القطاع، أهمها الموارد البشرية التي تحدث عنها جلالة الملك في كلمة الافتتاح، إضافة الى توفر المستشفيات ذات الإمكانيات العالية والمستوى العالمي.
وأكد أن المستشفيات الأردنية أصبحت توفر خدمات بأسعار معقولة وجودة عالية؛ إذ إن الكثير منها حصل على الاعتمادية الدولية، وهذا يعزز ضمان جودة الخدمة المقدمة عدا عن صدور قانون المساءلة الطبية الذي يعزز ثقة المريض بالخدمات التي يحصل عليها.
ودعا الحموري لتعزيز ودعم قطاع السياحة العلاجية من قبل الحكومة وزيادة حملات التسويق للأردن، خاصة دول الإقليم ودول افريقيا وأوروبا.
وشدد على ضرورة رفع التقييد عن الجنسيات حتى يتم استقطاب مزيد من المرضى، خاصة السودان واليمن وليبيا والعراق، بالإضافة الى سورية والتشاد ونيجيريا في ظل وجود منافسة في هذا المجال في مختلف دول المنطقة.
وقال الحموري “إن التسهيلات التي أعلنت عنها الحكومة في الفترة الأخيرة حول تسهيل دخول المرضى إلى المملكة لم تحقق الغاية المنشودة منها؛ إذ إن هنالك صعوبة بتطبيقها وإن هنالك الكثير من المرضى لم يسمح لهم بدخول المملكة”.
وبين أن الجمعية لاحظت وجود تحسن في أرقام السياحة العلاجية منذ بداية العام، إلا أننا لم نصل الى الأرقام السابقة؛ إذ كان يتم استقطاب ما يزيد على 250 ألف مريض سنويا وبإيراد يزيد على مليار دولار سنويا.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock