آخر الأخبار

الحنيفات: قطاع تربية الأبقار في المملكة مظلوم

عبد الله الربيحات

عمان- قال وزير الزراعة خالد الحنيفات إن “قطاع تربية الابقار في المملكة مظلوم، لكن وزارة الزراعة وبالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى، ذات العلاقة، تعمل على تطويره”.
وبين، في لقاء له باعضاء الجمعية التعاونية لمربي الأبقار بمنطقة الضليل أمس، أن مربي الأبقار في الضليل، يمتلكون قرابة 29 ألف رأس بقر، هم الطرف الأهم في تطوير القطاع الزراعي والمنتج الحيواني، بخاصة وأنهم يعملون بجهد كبير لتقديم المنتجات الصحية للمواطن.
وشدد على أنه “يجب ألا نلقي اللوم كاملا على الوزارة فيما يخص الصعوبات التي تواجه المربين، نظرا إلى أن لها موازنة سنوية غير كبيرة، مقارنة بما يستلزمه القطاع من مصروفات”.
وحول استيراد واستخدام الحليب المجفف بمنتجات الالبان، بين الحنيفات ان الوزارة بالتعاون مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء والجمعية العلمية الملكية، تعتزم أخذ عينات عشوائية من مصانع الألبان لفحصها، وحال ثبت احتوائها على حليب مجفف، فستعطى مهلة شهر لتصويب وضعها ومن ثم اغلاق المصنع.
واشار إلى أن كميات الحليب المجفف المستوردة في الأعوام الاربعة الماضية “تراجعت”، بعد تحديد الوزارة لكميتها بـ3 آلاف طن، يكشف عليها في مصانع يسمح لها باستخدامها لغايات تصنيف جبنة الفيتا واصناف حلويات ومثلجات.
من جهته؛ قدم الناطق الرسمي باسم الجمعية مروان صوالحة جملة مطالب، لتطوير القطاع ومهنة تربية الابقار، مثل: توفير الاعلاف بأسعار مناسبة، وتقديم لقاحات، وعدم استيراد الحليب البودرة، وتنظيم عمل العمالة الوافدة، وإعفاء القطاع من ضريبة المبيعات.
وكان أصحاب مزارع أبقار في الضليل؛ نفذوا اعتصامات مع أبقارهم مؤخرا، احتجاجا على ما قالوا انه “إصرار الوزارة والمؤسسة على استمرار منح رخص استيراد حليب مجفف، وعدم وقف استيراد الألبان والأجبان الممزوجة بالدهون، برغم منع دخولها”، مؤكدا أن المربين لحقتهم خسائر كبيرة وأغلق العديد منهم مزارعهم.
وبينوا حينها أن الأزمة الحالية “نجمت عن امتناع المصانع عن شراء منتجهم، بعد حصولهم على تراخيص من الوزارة لاستيراد الحليب المجفف، وترخيص المؤسسة مصانع بدائل الألبان الطازجة، والسماح بدخول عشرات من شحنات الألبان والأجبان الممزوجة بالدهون النباتية المهدرجة.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. المحن
    انا اعني من كل النواحي اعاني من مشكل السرقة و الموت للابقار بالاضافة الى قلة الانتاج رغم المجهودات الكبيرة المبذولت من طرفي انا شخصيا اضافة الى افراد عائلتي فارجوكم انقذوني انا في وضع يصعب الخروج منه وشكرا

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock