آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

الحنيفات: مؤشرات إيجابية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك في الأردن

أبرمت أمانة عمان الكبرى وجمعية مربي الأسماك والأحياء البحرية الأردنية، اليوم الأحد، مذكرة تفاهم، وقعها أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة ورئيس الجمعية المهندس محمد شاهين، بحضور وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات ووزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي.

وقال أمين عمان “إن المذكرة هي بداية حقيقية لانطلاقة تتيح للجمعية عرض وتسويق منتجاتها البحرية من خلال مسلخ الأمانة”.

وأكد الشواربة أن القطاع الزراعي والأمن الغذائي من الأولويات التي تلقى دوماً الاهتمام من أمانة عمان كمؤسسة تعمل ضمن حدود اختصاصها بتشاركية وتنسيق وتعاون مع مؤسسات الدولة والقطاع الخاص لتذليل كافة الصعاب والتحديات التي تواجه هذا القطاع.

من جانبه، قال وزير الزراعة “إن الاتفاقية لها أثر كبير على القطاع الزراعي السمكي، وإن هناك تزايدا في أعداد مزارع الأسماك بمعدل ٤٠ مزرعة سنويا وهو مؤشر إيجابي للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من الأسماك”.

وأشار الحنيفات إلى أن الوزارة تعمل إلى جانب الجهات الرسمية والقطاع الخاص لزيادة المخزون الذاتي لكافة الأصناف السمكية، وتوفير البيئة المناسبة التي تضمن إيجاد حاضنة للمنتج الزراعي.

من جهته، قال رئيس الجمعية إن توقيع المذكرة هو نتاج مراحل لتلقي الدعم من الأمانة والوزارات المعنية للوصول إلى تطوير قطاع الأسماك في الأردن الذي يشهد خلال السنوات الماضية اهتماما كبيرا من الدولة لتعزيز الأمن الغذائي.

وأكد شاهين أن تطوير قطاع الأسماك يمر بمراحل ما قبل وخلال وبعد انتهاء الإنتاج وهو محور أساسي لحماية المزارع والمستهلك دون وسطاء للبعد عن الصعوبات التي تواجه المزارع في تلك المرحلة وهي خطوة لتطوير سوق الأسماك والهدف هو إيصال المنتج إلى المستهلك مباشرة.

وتهدف الاتفاقية التي تمتد إلى ٤ سنوات إلى تحقيق الأمن الغذائي وتحقيق خطوات لتشجيع مربي الأسماك الأردنيين على تنمية وإدامة منتج الأسماك المحلية، وتسيير السبل المتاحة لاستقطاب سوق السمك ضمن بيئة صحية مراقبة وذات جودة عالية وتوفير السلعة للمواطن بكل سهولة ويسر واطمئنان.

وتتيح الاتفاقية للجمعية استخدام جزء من مبنى دائرة المسالخ واستغلاله لعرض وبيع الأسماك المحلية الطازجة وفق شروط الصحة والسلامة العامة، مع إلزام الجمعية بشروط الصحة والسلامة العامة والنظافة في الموقع والمرافق التابعة لها.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock