رياضة محلية

“الحياة” تعود إلى منافسات دوري المناصير للمحترفين

تيسير محمود العميري

عمان – تعود الحياة إلى منافسات دوري المناصير للمحترفين لكرة القدم اعتبارا من يوم الاحد المقبل 24 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي، حيث تقام 6 مباريات ضمن الجولة السابع من البطولة، التي توقفت لمدة شهر أفسحت المجال امام المنتخب الوطني لخوض منافسات الملحق العالمي المؤهل إلى مونديال البرازيل 2014، ولفريق الفيصلي خوض مباراتي دور الأربعة من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ولثمانية فرق من “المحترفين” خوض مباريات دور الستة عشر من بطولة الكأس بدون لاعبي المنتخب الوطني.
فرق الدوري سعت في الايام الماضية إلى تحسس مواطن الخلل في صفوفها، وأجرت “جردة حساب” لما تحقق من نتائج في المباريات الماضية، ومع التحاق لاعبي المنتخب الوطني خلال اليومين المقبلين فور عودتهم من الاورغواي، تكمل الفرق تحضيراتها التي اقتصرت في الغالب على مباريات ودية فيما بينها او مع منتخبي تحت 22 سنة والأولمبي.
الملل كان واضحا في الفترة الاخيرة على لاعبي الأندية، نظرا لغياب المنافسات الرسمية واقتصار الامر على تدريبات روتينية، وبين ختام الاسبوع السادس وبدء الاسبوع السابع، أجرت بعض الفرق تغييرا على أجهزتها التدريبية، فاستعان شباب الأردن بالمدرب السابق للفيصلي علي كميخ وأنهى عقد المدرب الروماني بالتراضي، ولجأ الفيصلي إلى المدرب السابق محمد اليماني ليشرف على الفريق مجددا.
نظرة إلى الوراء
قبل التطرق إلى ملامح الجولة السابع من الدوري والمباراة المؤجلة بين فريقي العربي والفيصلي، لا بد من المرور سريعا على الجولات الست الماضية، وادراك الحالة التنافسية للفرق، سواء المتعلق منها بلقب الدوري، او تلك الفرق الساعية إلى تجنب الحصول على إحدى بطاقتي العودة إلى الدرجة الأولى ومغادرة منافسات المحترفين.
الوحدات نجح في اعتلاء الصدارة برصيد 13 نقطة وبفارق الاهداف عن البقعة بعد أن تفوق عليه بنتيجة 2-1، وإن كان الوحدات يملك افضلية وجود مباراة مؤجلة امام الفيصلي، بعكس البقعة الذي لعب 6 مباريات.
لكن الحديث عن المنافسة على لقب الدوري ربما يكون سابق لاوانه، وربما تدخل فرق اخرى الصراع على اللقب، في حال تمكن الفيصلي من تحقيق نتائج ايجابية في المباريات المقبلة، إذ أن الفريق يملك 5 نقاط من 3 مباريات ويحتل حاليا المركز العاشر، بينما يحتل شباب الأردن المركز الثالث برصيد 9 نقاط من 6 مباريات، في حين يحتل الرمثا المركز الثامن برصيد 6 نقاط من 5 مباريات.
لكن ثمة فرقا اقتربت من المقدمة… ربما يكون اقترابها بشكل مؤقت، وربما وضعت هذه الفرق في حسبانها احداث تغيير على خريطة المنافسة، لا سيما عما كان عليه الحال في المواسم الثلاثة الاخيرة.
ويبدو فريق ذات راس الذي فاز بلقب بطولة كأس الأردن في الموسم الماضي، على رأس تلك الفرق الطموحة، اذ يحتل حاليا المركز الرابع برصيد 8 نقاط من 6 مباريات، فيما يملك العربي 7 نقاط من 5 مباريات وحل خامسا، يليه الجزيرة وله 7 نقاط من 6 مباريات.
الصراع في الاسفل لا يقل ضراوة، والصورة تبدو ضبابية للغاية، لأن النتائج المقبلة جراء تقارب الرصيد النقطي لعدد من الفرق، ستجعلها تتأرجح على سلم الترتيب.
فريق الشيخ حسين يحتل المركز الثاني عشر والاخير برصيد 3 نقاط من 6 مباريات، ويحتل الصريح المركز الحادي عشر برصيد 4 نقاط من 6 مباريات، فيما يحتل المنشية المركز التاسع برصيد 6 نقاط من 6 مباريات.
وعليه فان الفرق مجتمعة لم تقدم بعد افضل ما لديها باستثناء فريق الوحدات والبقعة، وربما يتغلب فتيل المنافسة على برودة فصل الشتاء في الايام المقبلة.
جولة قوية منتظرة
الجولة السابعة التي تقام ايام الاحد والاثنين والثلاثاء المقبلة وتتبعها مباراة مؤجلة بين فريقي العربي والفيصلي يوم الجمعة 29 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي، ستشهد عددا من المباريات التي وفق نتائجها ربما يحدث تغيير ملحوظ على ترتيب الفرق.
يوم الاحد المقبل سيتواجه المنشية والصريح في ستاد الأمير محمد، وفوز احدهما سيدفعه أكثر نحو مركز افضل، لكن التعادل ربما يكون بمثابة الخسارة لكل منهما.
يوم الاثنين المقبل ستقام مباراتان، اولهما تجمع بين الوحدات والعربي في ستاد الملك عبدالله الثاني وتفوح منها رائحة “الثأر”، حيث ينشد الوحدات تسديد الحساب والمحافظة على القمة معا، بينما يرغب العربي في استعادة شريط ذكريات الموسم الماضي عندما كان أحد المرشحين الحقيقيين للظفر باللقب.
وفي ذات اليوم يشهد ستاد عمان قمة لاهبة بين فريقي الفيصلي وشباب الأردن، وكل منهما يرغب في اثبات حضوره وتعزيز حظوظه التنافسية، في ظل التغيير الذي طرأ على الجهازين التدريبيين.
ويوم الثلاثاء المقبل تقام ثلاث مباريات، فيها يستضيف ذات راس نظيره الشيخ حسين وعينه على النقاط الثلاث، تمهيدا للدخول فعليا في حسبة المنافسين على اللقب او المراكز الأربعة الأولى على اقل تقدير، بينما يطلب الشيخ حسين الخروج من الزاوية الضيقة التي حشر نفسه فيها.
ولن تقل مباراة الحسين إربد والبقعة أهمية عما سبقها من مباريات… فالحسين إربد راغب في مواصلة تحسين المواقف والامتداد إلى مركز افضل، والبقعة يريد مواصلة المنافسة على اللقب وربما الانفراد بالصدارة، في حال تعثر الوحدات امام العربي.
آخر المباريات القوية يحل فيها الجزيرة ضيفا على الرمثا في مواجهة متكافئة القوة، يطمح فيها الفريقان إلى الفوز في المقام الأول، لأن التعادل يعني اهدار المزيد من النقاط.
المباراة المؤجلة بين فريقي العربي والفيصلي من الاسبوع الاول ستقام يوم الجمعة بعد المقبل، ونتيجتها ستكون مهمة لكلا الفريقين.
يذكر أن للفيصلي مباراتين مؤجلتين ايضا مع فريقي الوحدات والرمثا، لم يتحدد موعدهما بعد.
ارقام من الدوري
– اقيمت حتى نهاية الاسبوع السادس 33 مباراة مع وجود 3 مباريات مؤجلة لفريق الفيصلي تباعا مع فرق العربي والوحدات والرمثا… الفوز تحقق في 22 مباراة مقابل 11 حالة تعادل منها 6 حالات بدون اهداف.
– تم تسجيل 69 هدفا في 33 مباراة بمعدل 2.09 هدف في المباراة.
– تم اشهار البطاقة الحمراء 6 مرات فقط.
– احتسبت 11 ركلة جزاء في المباريات السابقة نفذت 8 منها بنجاح.
– يتصدر قائمة هدافي الدوري لاعب الحسين إربد حمزة البدارنة برصيد 4 اهداف، يليه في المركز الثاني برصيد 3 اهداف كلا من محمود شلباية “الوحدات”، عيسى السباح “شباب الأردن”، عدنان سليمان “البقعة”، ماهر الجدع “العربي”.
– فريقا الوحدات والبقعة الأكثر فوزا “4 مرات”، بينما ما يزال الصريح الوحيد بين الفرق بدون انتصارات .
– فرق الوحدات وذات رأس والفيصلي لم تتعرض للخسارة، بينما يعد الشيخ حسين الأكثر خسارة “5 مرات”.
– فريق ذات رأس أكثر الفرق تحقيقا للتعادل “5 مرات”، بينما لم يتعادل فريقا شباب الأردن والشيخ حسين.
– يعد فريقا البقعة وشباب الأردن الأقوى هجوما حيث سجل كل منهما 10 أهداف، بينما تساوت فرق الجزيرة والرمثا والمنشية والفيصلي والصريح والشيخ حسين بأربعة أهداف.
– يعتبر فريق الفيصلي الأقوى دفاعا، حيث دخل مرماه هدف واحد في 3 مباريات، بينما يعد الشيخ حسين الأضعف دفاعا ودخل مرماه 13 هدفا.
مواعيد مباريات الاسبوع السابع
– المنشية x الصريح، الاحد 24-11، الساعة 6.30، ستاد الأمير محمد.
– الوحدات x العربي، الاثنين 25-11، الساعة 4، ستاد الملك عبدالله الثاني.
– الفيصلي x شباب الأردن، الاثنين 25-11، الساعة 6.30، ستاد عمان.
– ذات راس x الشيخ حسين، الثلاثاء 26-11، الساعة 4، ستاد الكرك.
– الحسين x البقعة، الثلاثاء 26-11، الساعة 4، ستاد الأمير هاشم.
– الرمثا x الجزيرة، الثلاثاء 26-11، الساعة 6.30، ستاد الحسن.
موعد مباراة مؤجلة
– العربي x الفيصلي، الجمعة 29-11، الساعة 6.30، ستاد الحسن.
نتائج المباريات الملعوبة في الدوري
– الشيخ حسين x الصريح 2-1.
– الحسين x المنشية 2-1.
– البقعة x الجزيرة 2-1.
– الوحدات x الرمثا 0-0.
– ذات راس x شباب الأردن 2-0.
– العربي x الفيصلي “مؤجلة”.
– الصريح x البقعة 0-0.
– الجزيرة x العربي 1-0.
– شباب الأردن x الشيخ حسين 2-0.
– ذات راس x المنشية 1-1.
– الرمثا x الحسين 3-0.
– الفيصلي x الوحدات “مؤجلة”.
– العربي x الصريح 1-1.
– الوحدات x الجزيرة 1-0.
– الفيصلي x الحسين 3-0.
– شباب الأردن x المنشية 3-1.
– ذات راس x الرمثا 0-0.
– البقعة x الشيخ حسين 2-0.
– الوحدات x الصريح 2-0.
– الجزيرة x الحسين 2-0.
– البقعة x شباب الأردن 3-2.
– الرمثا x المنشية 0-0.
– العربي x الشيخ حسين 2-1.
– الفيصلي x ذات راس 1-1.
– المنشية x الفيصلي 0-0.
– الحسين x الصريح 1-1.
– البقعة x العربي 2-1.
– ذات راس x الجزيرة 0-0.
– شباب الأردن x الرمثا 2-1.
– الوحدات x الشيخ حسين 2-1.
– المنشية x الجزيرة 1-0.
– العربي x شباب الأردن 2-1.
– الصريح x ذات راس 1-1.
– الوحدات x البقعة 2-1.
– الحسين x الشيخ حسين 4-0.
– الرمثا x الفيصلي “مؤجلة”.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock