الحياري: صادرات الخضراوات الأردنية إلى سورية ما تزال مستمرة

عبدالله الربيحات

عمان - قال رئيس اتحاد مصدري الخضار والفواكه سليمان الحياري إن الصادرات الأردنية إلى سورية "مستمرة لغاية الآن". اضافة اعلان
وبين الحياري لـ"الغد" أمس أن صادرات الخضار والفواكه الأردنية "ما تزال مستمرة لغاية الآن إلى سورية منذ ثلاثة أعوام، مع العلم بأنها تتوقف كل عام مع بداية آذار (مارس)، حيث يصدر يوميا من 200 إلى 300 طن من الباذنجان والبندورة والبطاطا".
وكان الحياري بين في تصريح سابق أن الوضع الأمني في سورية لم يؤثر على حركة الشاحنات، ولم ندفع في يوم من الأيام أي مبالغ مالية لأي جهة كانت لتسهيل عبور الشاحنات.
وأوضح أن الوضع الأمني في سورية لم يؤثر على حركة الشاحنات، وأنه يجري التخليص على حمولة الشاحنات في حدود نصيب السورية بصورة سريعة وسلسة، ومن ثم تسلك هذه الشاحنات طريق السويداء إلى دمشق برفقة الجيش السوري النظامي، مؤكدا أنه لا يعترضها أي كان ولم ندفع يوما أي مبالغ مالية لأي جهة كانت لتسهيل عبورها.
وأوضح أن تراجع صادرتنا إلى سورية يعود إلى أمرين، أولها الاضطراب في صرف العملة السورية وتقليص وزارة الزراعة الأردنية من التبادل السلعي بعدم تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.
وقال "كنا نصدر في هذا الوقت من كل عام قبل الأحداث السورية 3 آلاف طن يوميا"، مبينا أن أغلب صادراتنا لسورية في هذا الوقت هي من: البطاطا والخيار والباذنجان والكوسا وكميات قليلة من البندورة.