آخر الأخبار-العرب-والعالمالعرب والعالم

“الخارجية الفلسطينية” تطالب بلجنة تقصي حقائق بحفريات “الأقصى”

رام الله – دعت وزارة الخارجية الفلسطينية، المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته لإجبار اسرائيل على وقف الحفريات التي تقوم بها أسفل المسجد الأقصى المبارك والبلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة وتشكيل لجنة تقصي حقائق للوقوف على ذلك.
واعتبرت الخارجية في بيان لها أمس أن حفريات الاحتلال في محيط الاقصى المبارك جريمة وفقاً للقانون الدولي واتفاقيات جنيف، ولابد من محاسبة المسؤولين الاسرائيليين عنها. واضافت، ان تلك الحفريات غالباً ما تظهر نتائجها الكارثية في فصل الشتاء عبر تشققات كبيرة في منازل المواطنين ومحلاتهم التجارية، ما يؤدي عادة إلى تسرب المياه من الأعلى والأسفل وإغراق أجزاء منها كما بدت واضحة بالأمس في حي باب السلسلة في البلدة القديمة من مدينة القدس، بالإضافة إلى تصدعات في الطرق والجدران. واشارت الخارجية إلى أن حفريات الاحتلال المتواصلة في القدس الشرقية تهدف بالأساس لتغيير الواقع التاريخي والقانوني القائم، ومحاولة فرض رواية الاحتلال بالقوة من خلال تزوير المعالم الأثرية الموجودة.
إلى ذلك دهس مستوطن يهودي متطرف أمس، طالبة فلسطينية أثناء توجهها إلى مدرستها في قرية كيسان شرق مدينة بيت لحم، بحسب بيان لمجلس قروي كيسان.
وقال البيان ان المستوطن دهس الطالبة ياسمين خالد غزال (17 عاما) عند مدخل القرية عمدا أثناء توجهها إلى مدرستها في بلدة تقوع ما أدى الى إصابتها برضوض وجروح مختلفة، وجرى نقلها الى مستشفى اليمامة في بيت لحم لتلقي العلاج حيث وصفت إصابتها بالمتوسطة.
وهدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، أمس ورشة حدادة قرب حاجز بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة، واستولت على معداتها.
وأفاد مجلس بلدي حزما في بيان، بأن جرافة تابعة لبلدية الاحتلال بالقدس ترافقها قوات مساندة من جيش الاحتلال داهمت “منطقة المشروع” في البلدة وشرعت بهدم ورشة حدادة مكونة من الصفيح والطوب، واستولت على معداتها. وتشهد بلدة حزما حملات دهم متواصلة، يتخللها اعتقال مواطنين وتسليم اخطارات بهدم منشآت تجارية وزراعية ومغاسل ومحال لتصليح المركبات قرب الشارع الرئيسي.
واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر أمس تسعة عشر فلسطينيا من مناطق مختلفة بالضفة الغربية المحتلة ومدينة القدس المحتلة. وقال نادي الاسير الفلسطيني، في بيان، ان قوات الاحتلال الاسرائيلي اقتحمت مناطق متفرقة في مدن جنين وطوباس وأريحا والخليل وأحياء عدة بالقدس الشرقية المحتلة، واعتقلت المواطنين بزعم أنهم مطلوبون.-(بترا)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock