آخر الأخبارالغد الاردني

“الخارجية” تواصل خطة الطوارئ للتعامل مع الأردنيين بأوكرانيا

زايد الدخيل

عمان – أكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، أن العمل في خلية الأزمة والسفارة الأردنية في أنقرة، المعتمدة في أوكرانيا، وكذلك السفارات الأردنية المعتمدة في عدد من الدول الحدودية مع أوكرانيا، قد استمر طوال الساعات الماضية لتنفيذ خطة طوارئ التعامل مع الأردنيين المتواجدين في أوكرانيا، وعلى رأسها إدامة التواصل مع الأردنيين، واستقبال الاتصالات منهم، وتوجيه النصائح لهم بالحفاظ على سلامتهم والالتزام بالتعليمات الصادرة عن السلطات المحلية.


وقالت، في بيان صحفي أمس، إنه، وبحسب مخرجات خطة الطوارئ المعتمدة في اجتماع الأزمات الموسع الذي عقد أول من أمس في مقر الوزارة، وترأس نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي جانباً منه، وبمشاركة الوزارات والمؤسسات المختصة والمعنية ورؤساء البعثات الدبلوماسية الأردنية في الدول الحدودية مع أوكرانيا، وجه الصفدي بالبدء الفوري بتنفيذ خطط الطوارئ في الوزارة والسفارات لغايات التعامل مع الأزمة.


كما بحث الاجتماع إدامة التواصل مع الأردنيين وتحديد معابر حدودية وإرسال موظفين دبلوماسيين إلى المناطق الحدودية المحاذية لأوكرانيا في رومانيا وهنغاريا وبولندا وسلوفاكيا وروسيا.


الى ذلك، توجه عدد من القناصل والموظفين من عدد من السفارات الأردنية منذ أول من أمس وصباح أمس باتجاه عدد من النقاط الحدودية، التي تم تحديدها ضمن الخطة مع أوكرانيا للتحضير لاستقبال المواطنين الذين سيتمكنون من الوصول براً الى الحدود، وتم بالفعل استقبال ثلاثة مواطنين صباح أمس عبر إحدى النقاط الحدودية مع رومانيا.


يذكر أن وزارة الخارجية باشرت منذ الأسبوع الماضي بالتحضير لهذه المرحلة وتكللت الجهود والاتصالات الدبلوماسية الأردنية مع كل من رومانيا وبولندا وهنغاريا وسلوفاكيا بالنجاح، وذلك بسماح السلطات هناك بدخول الأردنيين القادمين من أوكرانيا براً ومن دون متطلبات مسبقة أو الحصول على تأشيرات مسبقة.


كما عملت الوزارة طيلة الفترة الماضية ومنذ تشكيل خلية الأزمة، على إصدار التحذيرات والبيانات التوجيهية، والرسائل الالكترونية والنصية لمجموعات الأردنيين في أوكرانيا والذين سجلوا على المنصة الخاصة التي أعدتها الوزارة لهذه الغاية.


كما قامت الوزارة بتعميم أرقام الطوارئ والخطوط الساخنة لوحدة مركز العمليات في الوزارة والسفارات والقناصل الدبلوماسيين والموظفين في بوخارست وفيينا وبرلين وأنقرة وموسكو لتسهيل تلقي الاتصالات من الأردنيين وتقديم أشكال الإسناد والدعم كافة خلال هذه الأزمة.


وحددت الوزارة المعابر الحدودية الآتية مع أوكرانيا التي يتواجد فيها القناصل وموظفو السفارات حسب التفصيلات أدناه لغايات استقبال أي مواطنين يعبرون براً من خلال النقاط الحدودية، وتقديم التسهيلات كافة والرعاية لهم، وتأمين أماكن الإقامة وحافلات النقل والحاجات الأساسية.


وتالياً معلومات مهمة حول المعابر الحدودية وأسماء وأرقام هواتف القناصل وموظفي السفارات المتواجدين في المناطق الحدودية، وبإمكان الأردنيين القادمين للحدود التواصل معهم مباشرةً للتنسيق، وفي حال تعذر ذلك لأي سبب فيمكن التواصل أيضا من خلال أرقام هواتف السفارة في أنقرة والخطوط الساخنة، وكذلك من خلال أرقام مركز عمليات وزارة الخارجية:


معابر الحدود الأوكرانية- الرومانية: معبر (سيريت/ Siret): القنصل يزن القيسي: 0040737373273، معبر (ايساكتشا/ Isaccea): الدكتور ظاهر الغزاوي: 0040732947388، معابر الحدود الأوكرانية- البولندية: معبر (Korczowa-Krakowez/ كورتشوفا-كراكوفتز): القنصل المستشار خالد بني سلمان: 491743117913+.


عبدالرحمن الجراح: 4915772548154+ معبر (Dolhobyczo-Uhryniw/ دولهوبيتشو-أوخرينيف): السكرتير الثاني محمد عريقات: 0041766636358، معابر الحدود الأوكرانية- الهنغارية: معبر (تشوب Csap/Z?hony): القنصل عصام الرقاد: 00436767388014.


فارس دبابنة: 00436766846092 معابر الحدود الأوكرانية- السلوفاكية: معبر (أوزهورود/ Uzhhorod): السكرتير الأول نورس جانخوت: 004366565513092- فهمي أبو رمان: 00436507716412.

إقرأ المزيد :

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock