آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

الخميس.. أمطار غزيرة وأجواء شديد البرودة وضبابية بأغلب المناطق(فيديو)

عمان-الغد- تبقى درجات الحرارة، نهار اليوم الخميس، أقل من معدلاتها بالنسبة لهذا الوقت من العام ما بين 6-8 درجات مئوية، حسب موقع طقس العرب.
ويكون الطقس بارداً إلى شديد البرودة وضبابياً فوق المرتفعات الجبلية، مع هطل الأمطار بغزارة في بعض المناطق، وتتركز الامطار لاحقاً في المنطقة الوسطى، وتكون مترافقة بالرعد وزخات البَرَد على فترات.
وتوقع “طقس العرب” تساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية الجنوبية مع ساعات المساء التي يزيد ارتفاعها على 1200 متر عن سطح البحر، وقمم مرتفعات المنطقة الشمالية أثناء النهار، فيما تكون الأمطار مخلوطة بالثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي تزيد على 900 متر.
وبينما تكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة، تنشط احيانًا، تكون في خليج العقبة شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة.
أما ليلًا، فيكون الطقس باردًا إلى شديد البرودة، مع هطل الأمطار بين الحين والآخر، تكون غزيرة أحيانًا ومُرفقة بالرعد وزخات البَرَد.
كما يتوقع تساقط الثلوج في المرتفعات الجبلية العالية الجنوبية التي يزيد ارتفاعها على 1300 متر عن سطح البحر، وتكون هذه الثلوج متراكمة ومعيقة للحياة العامة في قمم جبال الشراه والطفيلة، في حين تكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وفيما أوصى الموقع بضرورة استخدام وسائل التدفئة بشكل آمن، حذر من احتمال تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه في أجزاء من شمال ووسط المملكة، بفعل غزارة الأمطار، ومن خطر الإنزلاق على الطرقات الجبلية العالية بفعل تساقط زخات البرد أو الزخات الثلجية، ومن خطر تدني مدى الرؤية الافقية في المناطق الجبلية بفعل الضباب والغيوم المُلامسة لسطح الارض.
وتتراوح درجات الحرارة الكبرى والصغرى في عمان ما بين 4 و5 درجات مئوية، إربد: من 5 إلى 10، جرش: من 4 إلى 8،
السلط: من 5 إلى 6، عجلون: من 3 إلى 6، الزرقاء: من 6 إلى 9، المفرق: من 4 إلى 9، مادبا: من 5 إلى 7، الكرك: من 1 إلى 4، الطفيلة: من 2 إلى 5، معان: من 2 إلى 7، العقبة: من 12 إلى 16، البحر الميت: من 11 إلى 12.


وتوقع “طقس العرب” أن تبقى درجات الحرارة، نهار غد الجمعة، أقل من معدلاتها بالنسبة لهذا الوقت من العام ما بين 6-8 درجات مئوية، حيث يكون الطقس باردًا إلى شديد البرودة وضبابيًا فوق المرتفعات الجبلية، مع هطل زخات من الأمطار على أجزاء مُختلفة من البلاد. كما يستمر هطل زخات من الثلج فوق قمم مرتفعات جنوب المملكة.
وفيما تكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة، تنشط احيانًا، وتكون مثيرة للغبار في مناطق البادية، تكون بخليج العقبة شمالية معتدلة الى نشطة السرعة.
إلى ذلك؛ دعت وزارة المياه والري، المواطنين والمزارعين، لعدم الاقتراب من المنشآت المائية والسدود وقنوات الري، استعدادا لمواجهة تطورات الحالة الجوية المتوقعة.
وقالت إن كوادر سلطة المياه وسلطة وادي الاردن وشركات المياه، اتخذت الاحتياطات اللازمة، وان مركزي العمليات والسيطرة فيها والشكاوى الموحد يتابع تطورات الحالة الجوية ويتعامل معها بمنتهى المسؤولية.
كما دعت الوزارة، المواطنين ضرورة اتباع تعليمات سلطة المياه في عدم ربط مزاريب مياه الامطار على شبكات الصرف الصحي والتحوط في حماية عدادات المياه في العقارات والمنازل.
كما أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان حالة الطوارئ القصوى، داعية المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري السيول والأودية، والإبلاغ عن أي حالة طارئة بالتواصل المباشر مع غرفة العمليات الرئيسة في الوزارة وغرف العمليات في المحافظات، أو عبر تطبيق نظام تبليغات الأشغال على الهواتف الذكية، الذي بدأت الوزارة العمل به هذا العام.
من جهته، أكد مدير وحدة الطوارئ في الوزارة خلدون الشريدة، جاهزية الوزارة واستعدادها للتعامل مع مختلف الظروف الجوية، اذ تنتشر فرقها في الميدان وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
42 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock